` `

الفيديو الذي يهدد فيه أحمد موسى حماس قديم وليس خلال الحرب على غزة

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
3 فبراير 2024
الفيديو الذي يهدد فيه أحمد موسى حماس قديم وليس خلال الحرب على غزة
إحدى حلقات برنامج على مسؤوليتي في سبتمبر عام 2020 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو للإعلامي المصري أحمد موسى يهدد فيه الفلسطينيين من عبور الحدود بين غزة ومصر، لافتًا إلى أن مصيرهم سيكون القتل.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو قالت إنّه يُظهر الإعلامي المصري أحمد موسى وهو يهدد الفلسطينيين من عبور الحدود المصرية، لافتًا إلى أن مصير من يعبر الحدود هو القتل. وأشار ناشرون إلى أنّ الفيديو حديث ويتزامن مع الحرب الجارية على القطاع.

ادّعاء  بأنّ أحمد موسى هدد الفلسطينيين حديثًا من الاقتراب من حدود مصر
ادّعاء  بأنّ أحمد موسى هدد الفلسطينيين حديثًا من الاقتراب من حدود مصر 

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادّعاء المتداول ووجد أنّه مضلّل، إذ إنّ الفيديو مجتزأ من تصريح قديم لأحمد موسى، يعود إلى سبتمبر/أيلول عام 2020، ولا علاقة له بالتطورات الأخيرة في قطاع غزة.

أحمد موسى يهدد حماس إذا اقتربت من حدود مصر

يعود الفيديو إلى حلقة من برنامج الإعلامي المصري أحمد موسى "على مسؤوليتي" بثت يوم 27 سبتمبر/أيلول عام 2020، قال فيها إن "الشعب في مصر بريء من دعوات إسقاط الدولة"، وأضاف "أي أحد يقترب من حدودنا سيتم فرمه".

وزاد موسى في حديث أنّ "الذي فعلته حماس عام 2007 حتى 2010 لن تستطيع فعله عام 2020"، لافتًا إلى أن "الحدود هي خط أحمر ومن يتجاوزها لن يرجع".

أحمد موسى في إحدى حلقات برنامجه على مسؤوليتي
أحمد موسى في إحدى حلقات برنامجه على مسؤوليتي عام 2020

وجاءت تصريحات موسى حينها بعد توثيق وسائل إعلام خروج مظاهرات محدودة في عدد من المحافظات المصرية في سبتمبر عام 2020، تطالب برحيل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بدعوة من الممثل والمقاول المصري محمد علي، آنذاك.

مظاهرات خرجت في مصر خلال سبتمبر 2020 للمطالبة برحيل السيسي
مظاهرات خرجت في مصر خلال سبتمبر 2020 للمطالبة برحيل السيسي

نصف سكان قطاع غزة في رفح

ويأتي تداول الادعاء، بالتزامن مع نزوح آلاف الفلسطينيين إلى مدينة رفح الحدودية مع مصر، والتي تستضيف، وفق الأمم المتحدة، ما يزيد عن نصف سكان غزة البالغ تعدادهم 2.3 مليون نسمة. ووفقًا للأونروا، يعيش معظم النازحين في منشأت مؤقتة أو في خيام أو في العراء.

وشهدت مدينة رفح اليوم السبت الثالث من فبراير/شباط، غارات جوية مكثفة، وذلك بعد أسابيع من تركز العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة خانيونس المجاورة، مما تسبب بنزوح عشرات الآلاف من سكانها إلى السياج الحدودي.

نزوح عشرات اللآلاف صوب السياج الحدودي بين غزة ومصر
نزوح عشرات اللآلاف صوب السياج الحدودي بين غزة ومصر 

استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وفقًا لتحديثات وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم السبت، فقد ارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، مودية بحياة 27 ألفًا و238 فلسطينيًّا ووقوع 66 ألفًا و452 إصابة.

كما أشار بيان الوزارة إلى ارتكاب الاحتلال الاسرائيلي 12 مجزرة ضد عائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 107 فلسطينيًّا و 165 إصابة خلال الـ24 ساعة الفائتة.

اقرأ/ي أيضًا

تدعم قطع الدعم عن الأنروا: منظمات دولية تنشر تقارير غير دقيقة تتقاطع مع الرواية الإسرائيلية

كيف يمكن لصور الخرائط والمصادر المفتوحة المساعدة في معرفة الأحياء والمباني المدمرة في غزة؟

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة