` `

القناة 12 العبرية لم تذكر أنّ 30 ألفًا غادروا إسرائيل يوم 4 فبراير الجاري

بيان حمدان بيان حمدان
أخبار
5 فبراير 2024
القناة 12 العبرية لم تذكر أنّ 30 ألفًا غادروا إسرائيل يوم 4 فبراير الجاري
انخفضت نسبة الهجرة إلى إسرائيل منذ شنّها الحرب على غزة (إكس)

الادعاء

القناة 12 العبرية: اليوم الأكثر ازدحامًا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، نحو 30 ألف مسافر غادروا إسرائيل.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، خبرًا نسبته إلى القناة 12 العبرية، يقول إنّ يوم الرابع من فبراير/شباط الجاري، هو الأكثر ازدحامًا منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إذ تم تسجيل نحو 30 ألف مسافر غادروا إسرائيل.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق “مسبار” من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن القناة لم تنشر خبرًا يُفيد بأن إسرائيل سجلت ثلاثين ألف مغادر، خلال يوم الرابع من فبراير الجاري.

قرابة 30 ألف مسافر من وإلى إسرائيل خلال الرابع من فبراير 2024

تبيّن أن حساب القناة 12 العبرية على منصة إكس، قد نشر تغريدة جاء فيها، أن يوم الرابع من فبراير الجاري، كان الأكثر ازدحامًا منذ السابع من أكتوبر الفائت، إذ تم تسجيل حركة ثلاثين ألف مسافر على متن 172 رحلة جوية. 

وحول تفاصيل الخبر، نقلت المواقع الإخبارية الإسرائيلية عن المتحدث باسم هيئة المطارات، أن قرابة 29200 مسافر مروا عبر مطار بن غوريون في الرابع من فبراير الجاري، على متن 172 رحلة دولية قادمة ومغادرة.

وأوضحت التصريحات أن نحو 15,900 مسافر غادروا إسرائيل على متن الرحلات الدولية، فيما سيدخل إسرائيل قرابة 13,300 مسافر.

ازدحام حركة الطيران في إسرائيل
ازدحام حركة الطيران في إسرائيل

وعزت المواقع الإسرائيلية المختصة بحركة الطيران سبب الازدحام في حركة الطيران إلى زيادة عدد الشركات التي عادت للطيران إلى إسرائيل. إذ عادت شركتي ترانسافيا الفرنسية وبلو بيرد التي تُسيّر رحلات إلى أثينا منذ مطلع فبراير، وقالت إنه ابتداء من الثامن من فبراير الجاري، ستعود شركتة سمارت وينجز التشيكية إلى العمل.
 

370 ألف إسرائيلي غادروا إسرائيل منذ السابع من أكتوبر

وفي ديسمبر/كانون الأول الفائت، نقلت وكالات الأنباء عن صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أن 370 ألف إسرائيليًا غادروا إسرائيل منذ السابع من أكتوبر الفائت، بما في ذلك 230309 شخصًا في أكتوبر و139839 في نوفمبر.

كما جاء في التقرير أن 600 ألف إسرائيلي سافروا إلى الخارج لقضاء العطلات قبل اندلاع حرب غزة، بينما غادر ما يقرب من 370 ألف آخرين خلال الحرب، وأن عدد الإسرائيليين الذين غادروا ولم يعودوا يقدر بنحو 470 ألفًا.

انخفاض عدد المهاجرين إلى إسرائيل منذ اندلاع الحرب

من جهة أخرى، أصدر الكنيست الإسرائيلي، في 20 ديسمبر الفائت، تقريرًا استند فيه إلى بيانات وزارة الهجرة والاستيعاب، قال فيه إن إسرائيل سجلت 45,533 مهاجرًا في عام 2023، مقارنة بـ 76,616 مهاجرًا وصلوا إلى إسرائيل في عام 2022. 

ومنذ اندلاع الحرب، وصل 2,403 مهاجرًا إلى إسرائيل خلال أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر. في المقابل، تم تسجيل 22754 حالة هجرة إلى إسرائيل في الفترة نفسها خلال العام الفائت، ما يعني أن عدد المهاجرين إلى إسرائيل انخفض بنسبة 40% منذ اندلاع الحرب على غزة. 

انخفاض الهجرة إلى إسرائيل بنسية 40% عن عام 2022 بسبب الحرب على غزة
انخفاض الهجرة إلى إسرائيل بنسية 40% عن عام 2022 بسبب الحرب على غزة

اقرأ/ي أيضًا

متجاهلة أعداد المغادرين: إسرائيل بالعربية تنشر صورًا قديمة على أنها لوافدين يهود جدد
كندا لم تعلن عن خطة لتهجير الفلسطينيين من غزة والضفة إلى أراضيها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة