` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف المقاومة دبابة إسرائيلية في غزة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
22 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس لاستهداف المقاومة دبابة إسرائيلية في غزة
الفيديو لاحتراق نقالة دبابات إسرائيلية عام 2018 (إكس)

الادعاء

فيديو حديث لاستهداف المقاومة الفلسطينية دبابة إسرائيلية بقذائف الياسين خلال المعارك الجارية في قطاع غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه يوثّق لحظة استهداف المقاومة الفلسطينية دبابة إسرائيلية بقذائف الياسين خلال المعارك الجارية في قطاع غزة.

احتراق دبابة إسرائيلية في غزة

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول قديم وليس لاستهداف المقاومة الفلسطينية دبابة إسرائيلية بقذائف الياسين خلال المعارك الجارية في قطاع غزة.

احتراق ناقلة دبابات إسرائيلية عام 2018

نشرت وسائل إعلام إسرائيلية مقطع الفيديو في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، وقالت إنّه لاشتعال النيران في ناقلة كانت تقلّ دبابة عسكرية إسرائيلية عند معبر حدودي بالقرب من أشكول.

احتراق ناقلة دبابات إسرائيلية

كتائب القسام تستهدف آليات ودبابات الاحتلال في قطاع غزة

جاء تداول الادعاء مع استمرار الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي في قطاع غزة. وتشن قوات الاحتلال قصفًا عنيفًا على مناطق خانيونس وغرب مدينة رفح.

وقالت كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، في آخر بيان لها إنّ مقاتليها فجروا دبابة ميركافا بعبوة شواظ في حي الزيتون شرقي مدينة غزة. وأضافت القسام أنّ "مقاتليها اشتبكوا مع قوات الاحتلال في حي الزيتون وقصفوا تجمعاتها بالقذائف وفجروا عددًا من آلياتها". كما أكّدت أنّها رصدت إجلاء الاحتلال عددًا من القتلى والجرحى.

وقالت الكتائب أيضًا إنها "استهدفت آليتين صهيونيتين بقذيفتي الياسين 105، غرب حي الأمل في مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة". وأضافت أنّ "مقاتليها استهدفوا مجموعتين من جنود الاحتلال الإسرائيلي، تحصنتا في منزلين بخان يونس، وأوقعوا أفرادهما بين قتيل وجريح".

بيان القسام الأخير

قتلى الجيش الإسرائيلي منذ الحرب على غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي، يوم أمس الأربعاء، مقتل جندي وإصابة ثلاثة بجروح خطيرة خلال المعارك في شمالي قطاع غزة. وأشار إلى ارتفاع "عدد الضباط والجنود القتلى منذ بداية الحرب، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، إلى 576، بينهم 238 قضوا في المعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر ذاته".

خسائر الجيش الإسرائيلي في حرب غزة

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاحتراق دبابة ميركافا إسرائيلية إثر استهداف للمقاومة

الصورة ليست لعناصر من القسام يتفقدون دبابة إسرائيلية بعد تدميرها

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة