` `

الصور من زيارة الشيف بوراك إلى مخيمات شمالي سوريا وليست من غزة

محمد منصور محمد منصور
أخبار
25 فبراير 2024
الصور من زيارة الشيف بوراك إلى مخيمات شمالي سوريا وليست من غزة
صورة من زيارة بوراك أوزديمير إلى مخيمات إدلب مؤخرًا (إنستغرام)

الادعاء

 صور للشيف التركي بوراك مع أطفال غزة من زيارته إلى القطاع مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورًا تظهر الشيف التركي بوراك مع أطفال، ادعت أنه تم التقاطها في غزة مؤخرًا، خلال زيارة له إلى القطاع.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ تبيّن أن الصور ليست من زيارة الشيف التركي بوراك إلى غزة خلال الحرب الجارية، بل من زيارة له إلى سوريا.

زيارة الشيف بوراك إلى مخيمات شمالي سوريا

تبيّن أن الصور المتداولة تعود إلى زيارة أجراها الشيف بوراك إلى مخيمات شمال سوريا ضمن قافلة تتبع إلى هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان والحريات التركية (İHH İnsani Yardım Vakfı).

وقد نشرت هيئة الإغاثة التركية، يوم 22 فبراير/شباط الجاري، صورًا من زيارة الشيف بوراك إلى شمال سوريا، مرفقة بتعليق "زار الشيف بوراك أوزديمير، الأطفال ضحايا الحرب الذين يعيشون في مخيمات اللاجئين في إدلب شمالي سوريا، والذين واجهوا أوقاتًا عصيبة بسبب فصل الشتاء البارد”.

وأضافت أن "الزيارة جاءت ضمن جولة الهيئة لتوزيع مواد مساعدات مختلفة مثل الألعاب والمعاطف والأحذية والكعك وعصير الفواكه والفحم والبطانيات والمواقد للأطفال، وتضمنت توجه الشيف إلى الموقد وطهيه الطعام معهم".

زيارة الشيف بوراك إلى مخيمات شمال سوريا
زيارة الشيف بوراك إلى مخيمات شمال سوريا

ونشر الشيف بوراك صورة من نفس الزيارة، على حسابه الرسمي في موقع إنستغرام يوم أمس 24 فبراير، مرفقة بتعليق يقول “جئت لزيارة إخوتي”، وأشار إلى الهيئة التركية في منشوره.

الشيف بوراك مع أطفال مخيمات إدلب
الشيف بوراك مع أطفال مخيمات إدلب

الشيف بوراك يتضامن مع الفلسطينيين

وكان بوراك قد عبر عن تضامنه مع الفلسطينيين خلال الحرب الجارية على غزة، إذ نشر مقطع فيديو على حسابه الشخصي في إنستغرام، يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول الفائت، وهو يحضّر طبق حلوى الكنافة الفلسطينية، على شكل العلم الفلسطيني.

تضامن الشيف بوراك مع الفلسطينيين خلال الحرب الجارية على غزة
تضامن الشيف بوراك مع الفلسطينيين خلال الحرب الجارية على غزة

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة

وجاء تداول الادعاء بالتزمن مع استمرار العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر الفائت، في أعقاب تنفيذ المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، التي استهدفت مستوطنات غلاف غزة. 

ووفقًا لآخر تحديثات صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية، فقد ارتفع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 29,514 شخصًا، فضلًا عن إصابة 69616 آخرين، منذ بداية الحرب.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من مقابلة سي بي أس مع عناصر من حماس في الضفة وليست في غزة

الفيديو قديم وليس لفرحة طفل في غزة بعد حصوله على قطعة خبز

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة