` `

فيديو محاولة مواطن مصري إحراق نفسه احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية قديم

هيثم جودية هيثم جودية
أخبار
28 فبراير 2024
فيديو محاولة مواطن مصري إحراق نفسه احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية قديم
أضرم محمد حسني النار في نفسه في ميدان التحرير في نوفمبر 2020 (إكس)

الادعاء

فيديو حديث لمواطن مصري يقدم على حرق نفسه وهو يطلق شعارات مناهضة للحكومة.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمواطن مصري أقدم على حرق نفسه مؤخرًا في ميدان التحرير، في العاصمة المصرية القاهرة، وهو يطلق شعارات مناهضة للحكومة المصرية، احتجاجًا على الوضع الاقتصادي في البلد.

ادعاء مواطن مصري يحرق نفسه في ميدان التحرير

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ومنشور في 13 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، وهو لمواطن مصري يدعى محمد حسني، أضرم النار في نفسه في ميدان التحرير في القاهرة، احتجاجًا على الأوضاع المعيشية في البلاد.

المصري محمد حسني يحرق نفسه في ميدان التحرير

مواطن مصري يضرم النار في نفسه احتجاجًا على الأوضاع المعيشية

أقدم المواطن المصري محمد حسني في 13 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، على إضرام النار في نفسه وسط ميدان التحرير، مردّدًا عبارات مناهضة للحكومة المصرية واصفًا البلاد بأنها "تكية"، يتحكم بها مجموعة من اللصوص.

وقالت وسائل إعلام إنّ حسني أقدم على صب البنزين على نفسه، ليطفئه أناس كانوا موجودين في الأرجاء. وقد أصيب حسني بحروق طفيفة نُقل على إثرها إلى أحد مستشفيات القاهرة.

وقال مسؤول أمني لوكالة الأنباء الفرنسية حينها إنّ “حسني كان قد أُفرج عنه مؤخرًا بتهم جنائية”، من دون أن يعطي مزيدًا من التفاصيل. واتّهم جماعة الإخوان المسلمين التي تصنّفها السلطات المصرية منظمة "إرهابية"، باستغلال حسني.

مصري يحاول إضرام النار في نفسه احتجاجًا على الفساد

الأزمة الاقتصادية في مصر

ويأتي تداول الادعاء في وقت يشهد فيه الاقتصاد المصري أزمة جراء ارتفاع الدين العام إلى مستويات غير مسبوقة، وتراجع قيمة الجنية المصري أمام العملات الأجنبية وارتفاع معدل التضخم وأسعار السلع الأساسية، وتراجع الدولار في السوق الموازية إلى مستويات تتراوح بين 47 جنيهًا، وما يزيد عن 50 جنيهًا بقليل، من مستويات فاقت 70 جنيهًا في أوائل العام الجاري، فيما يبلغ سعر صرف الدولار رسميًّا نحو 31 جنيهًا.

وبلغ الدين الخارجي لمصر نحو 164.5 مليار دولار في نهاية سبتمبر/أيلول الفائت، يمثل الدين بالدولار منها نحو 68.3% والباقي 31.7% بعملات أجنبية أخرى. فيما بلغ الدين المحلي الداخلي نحو 6.86 تريليون جنيه (نحو 222 مليار دولار) في الربع الأول من عام 2023.

حجم ديون مصر

توقيع صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات

ووقَّعت مصر، في 23 فبراير/شباط الجاري، اتفاقية شراكة استثمارية مع الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة غربي الإسكندرية.

وقال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي أثناء توقيع الاتفاقية، إن الإمارات ستستثمر 150 مليار دولار في مشروع رأس الحكمة"، لافتًا إلى أنّ الدولة المصرية ستحصل على 35% من أرباح مشروع رأس الحكمة".

من جهتها، رجّحت وحدة الأبحاث في بنك مورغان ستانلي الاستثماري الأميركي، بعد توقيع الصفقة، تحريك سعر الصرف إلى ما بين 40 و45 جنيهًا مقابل الدولار، من مستوى 30.92 جنيهًا، مما سيكون "فرصة جيدة لتسوية تراكم العملات الأجنبية، وتضييق الفجوة بين أسعار السوق الرسمية والموازية".

صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لانهيار شبكة الصرف الصحي في مصر حديثًا

فيديو ضبط تهريب شحنة كبيرة من الكبتاغون في مصر قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة