` `

الفيديو قديم وليس للفرقاطة الألمانية التي استهدفت مسيّرة أميركية في البحر الأحمر حديثًا

رغيد عودة رغيد عودة
أخبار
29 فبراير 2024
الفيديو قديم وليس للفرقاطة الألمانية التي استهدفت مسيّرة أميركية في البحر الأحمر حديثًا
فشلت فرقاطة ألمانية في إطلاق صاروخ ضمن اختبار أجرته عام 2018 (يوتيوب)

الادعاء

فرقاطة ألمانية تستهدف، عن طريق الخطأ، مسيّرة أميركية في البحر الأحمر بصاروخين قبل أن يتعطّل كلاهما ويسقطا في البحر.

 

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لفرقاطة ألمانية أطلقت، عن طريق الخطأ، صاروخين مضادين للطائرات على مسيّرة أميركية في البحر الأحمر، قبل أن يتعطّل كلاهما ويسقطا في البحر.

فرقاطة ألمانية تستهدف مسيرة أميركية عن طريق الخطأ
ادعاء بأن الفيديو لفرقاطة ألمانية تستهدف مسيّرة أميركية عن طريق الخطأ في البحر الأحمر

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وهو لحادثة إطلاق صاروخ وقعت قبالة سواحل النرويج عام 2018، وليست من البحر الأحمر حديثًا.

إصابة بحّارين ألمانيّين إثر عملية إطلاق صاروخ فاشلة 

انتشر مقطع الفيديو، للمرة الأولى في أواخر شهر يونيو/حزيران عام 2018. وتظهر فيه الفرقاطة أف جي أس ساخسن، التابعة لقوات الدفاع الجوي الألمانية، التي كانت تُبحر في منطقة اختبار وتدريب بالقرب من الدائرة القطبية داخل المياه النرويجية. ويُوثق الفيديو عملية إطلاق فاشلة لصاروخ أميركي، ترتب عنها احتراق سطح السفينة، وإصابة بحّارين اثنين، وفق ما أعلنته البحرية الألمانية، حينها.

وحاولت الفرقاطة إطلاق صاروخ أس أم-2 من نظام الإطلاق العمودي الموجود أمام جسر السفينة، لكن الصاروخ لم يخرج من منصة الإطلاق، واحترق وهو لا يزال على ظهر السفينة.

أصيب بحاران ألمانيان إثر عملية إطلاق صاروخ فاشلة عام 2018
أصيب بحاران ألمانيان إثر عملية إطلاق صاروخ فاشلة عام 2018

فرقاطة ألمانية تستهدف مسيّرة أميركية في البحر الأحمر

يأتي تداول الادّعاء، عقب إطلاق فرقاطة ألمانية صاروخين باتجاه مسيّرة أميركية في البحر الأحمر. وذكرت تقارير إعلامية ألمانية، أمس الأربعاء، أنّ الفرقاطة هيسه التابعة للبحرية الألمانية والمكلفة بحماية السفن التجارية في البحر الأحمر، أوشكت في 26 فبراير/شباط الجاري، على إسقاط مسيّرة أميركية عن طريق الخطأ.

وأكّدت وزارة الدفاع الألمانية، وقوع الحادث دون أن تفصح عن هوية الدولة الحليفة التي تتبعها المسيّرة. وقال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، إنّ الفرقاطة التي وصلت إلى المنطقة في عطلة نهاية الأسبوع ضمن مهمة أوروبية لتأمين الشحن الدولي من هجمات الحوثيين، فتحت النار على المسيّرة بعد فشل جهود تحديد انتمائها.

وأخطأ الصاروخان اللذين أُطلقا باتجاه المسيّرة، هدفهما، وتحطما في البحر بسبب خلل فنّي، بحسب ما نقلته قناة دويتش فيله عن مجلة دير شبيغل الألمانية، التي كشفت دون الإفصاح عن مصادرها، أنّ المسيّرة أميركية وأنّها كانت في مهمة لمكافحة الإرهاب في المنطقة.

فرقاطة ألمانية تستهدف مسيرة أميركية عن طريق الخطأ
فرقاطة ألمانية تستهدف مسيّرة أميركية عن طريق الخطأ

إقرأ/ي أيضًا

الجنديات المؤثرات كوسيلة لكسب التعاطف والتغطية على عنف الجيش الإسرائيلي

الصورتان قديمتان وليستا من الإنزال الجوي المصري للمساعدات على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة