` `

الفيديو ليس لطفلة فلسطينية تطلق النار على القوات الإسرائيلية في غزة

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
1 مارس 2024
الفيديو ليس لطفلة فلسطينية تطلق النار على القوات الإسرائيلية في غزة
يعود الفيديو إلى مايو 2013 وهو من لبنان (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لمقاتل فلسطيني في غزة وهو يعطي سلاحه لطفلة صغيرة لتطلق النار على القوات الإسرائيلية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات أجنبية على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنّه لمقاتل فلسطيني في غزة وهو يعطي سلاحه لطفلة صغيرة حتى تطلق النار على جنود إسرائيليين.

الادعاء بأن الفيديو لطفلة فلسطينية تطلق النار على القوات الإسرائيلية
الادعاء بأن الفيديو لطفلة فلسطينية تطلق النار على جنود إسرائيليين

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمقاتل فلسطيني في غزة يعطي سلاحه لطفلة صغيرة حتى تطلق النار على عناصر من جيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال الحرب الجارية على القطاع.

اشتباكات طرابلس اللبنانية في مايو 2013

نشرت وسائل إعلامية لبنانية مقطع الفيديو في مايو/أيار عام 2013، وذكرت أنه لطفلة تطلق النار خلال اشتباكات وقعت في مدينة طرابلس شمالي لبنان، حينها.

طفلة تطلق النار في طرابلس اللبنانية عام 2013
طفلة تطلق النار في طرابلس اللبنانية عام 2013

وجاء مقطع الفيديو، خلال الاشتباكات التي اندلعت في مايو 2013، في مدينة طرابلس اللبنانية بين بعض الفصائل السنية والعلويين، على خلفية النزاع في سوريا. 

وشارك في الاشتباكات بشكل أساسي، الحزب العربي الديمقراطي، الذي يمثل غالبية العلويين في لبنان والقريب من النظام السوري، ومجموعات سنية مسلحة تدعم المعارضة السورية.

اشتباكات طرابلس اللبنانية عام 2013
اشتباكات طرابلس اللبنانية عام 2013

اشتباكات المقاومة الفلسطينية مع جيش الاحتلال في غزة

جاء تداول الادعاء، مع استمرار الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة، إذ تتواصل الاشتباكات بين فصائل المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة في القطاع.

وتحدثت وسائل إعلامية عن وقوع اشتباكات مع جيش الاحتلال في منطقة العطار غربي مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة. وأعلنت فصائل فلسطينية استهداف تحشدات للقوات الإسرائيلية شمالي قطاع غزة برشقات صاروخية، ردًا على مجزرة شارع الرشيد.

الاحتلال يرتكب مجزرة في شارع الرشيد

استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي حشدًا من الفلسطينيين، كانوا ينتظرون تسلم مساعدات إنسانية في شارع الرشيد في مدينة غزة، صباح يوم أمس الخميس، ما أسفر عن وقوع عشرات القتلى ومئات المصابين، حسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وذكرت فرق طبية أنها غير قادرة على التعامل مع حجم ونوعية الإصابات، حيث نُقل عشرات الجرحى إلى مستشفى الشفاء، الذي يعمل بشكل جزئي فقط، عقب اقتحامه من قبل الجيش الإسرائيلي.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو ملك الأردن على سفرة الطعام مع عائلته ليس خلال الحرب الجارية على غزة

فيديو مطالبة نائب في البرلمان الإيرلندي بطرد السفير الإسرائيلي قديم

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة