` `

الفيديو قديم وليس لإقلاع قاذفات روسية لشن هجوم جديد على أوكرانيا

محمد منصور محمد منصور
أخبار
22 مارس 2024
الفيديو قديم وليس لإقلاع قاذفات روسية لشن هجوم جديد على أوكرانيا
يعود الفيديو إلى مناورات عسكرية روسية عام 2018 (وزارة الدفاع الروسية)

الادعاء

مقطع فيديو لإقلاع عشرات القاذفات الروسية من طراز Tu-95 استعدادًا لشن هجوم ضخم جديد على أوكرانيا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعت أنه لإقلاع عشرات القاذفات الروسية من طراز Tu-95، استعدادًا لشن هجوم جديد على أوكرانيا.

الادعاء بأن الفيديو لإقلاع قاذفات روسية للهجوم على أوكرانيا حديثًا
الادعاء بأن الفيديو لإقلاع قاذفات روسية للهجوم على أوكرانيا حديثًا

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لإقلاع قاذفات روسية من طراز Tu-95، استعدادًا لشنّ هجوم جديد على أوكرانيا.

طائرات روسية خلال مناورات عسكرية عام 2018

نشرت وزارة الدفاع الروسية المشهد في سبتمبر/أيلول عام 2018، ضمن فيديو لحاملات الصواريخ الاستراتيجية Tu-95MS، خلال تنفيذ الطيران بعيد المدى التابع لقوات الفضاء الجوية الروسية عمليات إطلاق صواريخ كروز على ارتفاع أكثر من 5000 متر ضد أهداف أرضية في منطقة تدريبية في جمهورية بورياتيا الروسية، كجزء من مناورات القوات فوستوك-2018.

مناورات فوستوك-2018 العسكرية الروسية
مناورات فوستوك-2018 العسكرية الروسية

المناورات العسكرية الروسية فوستوك 2018

فوستوك 2018 هي مناورات عسكرية روسية واسعة النطاق، أجريت في الفترة من 11 إلى 17 سبتمبر 2018، في أنحاء سيبيريا والشرق الأقصى الروسي. وشاركت في التمرين وحدات من الجيش والقوات الجوية والبحرية، وأصبحت الصين ومنغوليا، أول دولتين خارج الاتحاد السوفيتي السابق تنضمان إلى تمارين فوستوك.

كما شارك في المناورات حوالي 300 ألف جندي روسي، وأكثر من 1000 طائرة ثابتة الجناحين ومروحيات وطائرات دون طيار، وما يصل إلى 36000 دبابة وناقلات جند مدرعة. وغيرها من المركبات مع ما يصل إلى 80 سفينة.

ووفقًا لموقع قصر الكرملين الروسي، فإن هذه المناورات كانت تهدف إلى تقييم مدى استعداد فرق مراقبة القوات لتخطيط وإجراء عمليات إعادة انتشار طويلة المدى للقوات، والتعاون بين القوات البرية والعناصر البحرية، لتزويد القادة وأفراد المقر بالخبرة العملية وتبسيط مهاراتهم في السيطرة على القوات.

المناورات فوستوك 2018
المناورات فوستوك 2018

روسيا تعاود قصف العاصمة الأوكرانية كييف

وقالت وسائل إعلامية، أمس الخميس، إن العاصمة الأوكرانية كييف تعرضت مرة أخرى لهجمات صاروخية روسية خلال الليل وفي الصباح الباكر. وسمع دوي انفجارات في المدينة، كما أفاد شهود عيان بوجود انفجارات لصواريخ مضادة للطائرات.

وأفادت القوات المسلحة الأوكرانية بإطلاق ما لا يقل عن 30 صاروخًا، بعد انقطاع دام عدة أسابيع، كما أوضحت أن روسيا استخدمت قاذفات استراتيجية أطلقت صواريخ بعيدة المدى مع استخدام صواريخ "كينشال" التي يصعب اعتراضها.

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف سيرهي بوبكو “بعد انقطاع دام 44 يومًا، شن العدو هجومًا صاروخيًا آخر على كييف”، وأضاف تم إطلاق النار على المدينة من اتجاهات مختلفة.

روسيا تقصف العاصمة كييف
هجوم صاروخي روسي على كييف 

اقرأ/ي أيضًا

فيديو متداول على أنّه يحاكي الهجوم النووي الروسي على أميركا.. ما حقيقته؟

الصورة من الحرب الروسية على أوكرانيا وليست لدبابة إسرائيلية دُمّرت في غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة