` `

الصورة قديمة وليست لاعتداء شرطي إسرائيلي على فلسطينية خلال الحرب الجارية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
25 مارس 2024
الصورة قديمة وليست لاعتداء شرطي إسرائيلي على فلسطينية خلال الحرب الجارية
اعتداء شرطي إسرائيلي على مستوطنة يهودية في الخليل (إكس)

الادعاء

صورة تظهر اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على سيدة فلسطينية في غزة خلال الحرب الجارية.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى متداولوها أنها لاعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على سيدة فلسطينية في غزة خلال الحرب الجارية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وليست لاعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على سيدة فلسطينية في غزة خلال العدوان الإسرائيلي الجاري على القطاع.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تسحل مستوطنة يهودية

تعود الصورة إلى الرابع من ديسيمبر/كانون الأول عام 2008، وتظهر ضابط شرطة إسرائيلي وهو يسحل مستوطنة يهودية أثناء إخلاء منزل متنازع عليه في مدينة الخليل بالضفة الغربية، حينها.

شرطي إسرائيلي يسحل مستوطنة يهودية من بيت متنازع عليه في الخليل 2008
شرطي إسرائيلي يسحل مستوطنة يهودية من بيت متنازع عليه في الخليل 2008

ونقلت مواقع إخبارية آنذاك، خبر اقتحام قوات الأمن الإسرائيلية المنزل المتنازع عليه، وإخراج نحو 250 شخصًا من المستوطنين الذين تحصنوا بالداخل بالقوة.

شهادة فلسطينية في غزة عن اغتصاب النساء في محيط مستشفى الشفاء 

جاء تداول الصورة عقب انتشار شهادة مواطنة فلسطينية كانت محاصرة في محيط مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة من قبل قوات الاحتلال، تحدثت فيها عن تعرض النساء لاغتصاب واختطاف واعتداءات أثناء الحصار. 

وقالت الفلسطينية جميلة الهسي عبر مكالمة مع قناة الجزيرة "إنّ قوات الاحتلال أحرقت وقتلت عائلات بأكملها، واغتصبت نساء وقتلتهن". وأضافت "نناشد الصليب الأحمر توفير ماء للأطفال والمرضى، أطفالنا لا يجدون حتى الماء المالح، ولا نجد غذاء أو ماء منذ ستة أيام".

وأوضحت أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي أجبرت 65 عائلة على مغادرة محيط المجمع، كما أحرقت مبنى كانت تتحصن بداخله.

صورة متعلقة توضيحية

ومن الجدير بالذكر، أنّ وسائل الإعلام لم تنشر أية روايات أخرى تفيد باغتصاب النساء في غزة قبل قتلهن في محيط مستشفى الشفاء، كما حذفت قناة الجزيرة هذه الشهادة من موقعها لاحقًا.

صورة متعلقة توضيحية
صورة متعلقة توضيحية

ونقلت الجزيرة شهادات أخرى لمحاصرين في مجمع الشفاء الطبي والمنازل المحيطة به في تقرير آخر ذكرت شهادة الفلسطينية جميلة الهسي، لكن اكتفت بقولها إن الاحتلال "أجبر 65 عائلة على مغادرة محيط المجمع، بعد أن أحرق المبنى الذي كانوا يتحصنون بداخله، وأن المحاصرين يناشدون الصليب الأحمر منذ ستة أيام لتوفير ماء للأطفال والمرضى، أو التدخل لإجلائهم من دون أي جدوى"، ولم تنقل شهادة الاغتصاب في التقرير.

تقرير الجزيرة عن شهادات المحاصرين في محيط مستشفى الشفاء
تقرير الجزيرة عن شهادات المحاصرين في محيط مستشفى الشفاء 

بيان خبراء الأمم المتحدة عن تعرض النساء لاعتداءات جنسية خلال الحرب الجارية

وفي 19 فبراير/شباط الفائت، أعرب خبراء الأمم المتحدة في بيان عن قلقهم إزاء الاعتداءات الموثقة بحق مئات النساء والفتيات في غزة والضفة الغربية والتي تنتهك كافة حقوق الإنسان، منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

إذ جاء في البيان، أنّ هناك تقارير توثق تعرض النساء والفتيات الفلسطينيات المحتجزات لدى الاحتلال الإسرائيلي لأشكال متعددة من الاعتداء الجنسي، مثل تجريدهن من ملابسهن وتفتيشهن من قبل ضباط الجيش الإسرائيلي الذكور. 

وقال الخبراء إن ما لا يقل عن معتقلتين فلسطينيتين تعرضتا للاغتصاب بينما ورد أن أخريات تعرضن للتهديد بالاغتصاب والعنف الجنسي. وأشاروا أيضًا إلى أنه تم تصوير المعتقلات في ظروف مهينة، من قبل الجيش الإسرائيلي ونشرها على الإنترنت.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

الصورة من غزة وليست لغارات جوية على مواقع للحوثيين في اليمن

الفيديو قديم وليس لرقص أعضاء الكونغرس الأميركي بالتزامن مع الحرب الجارية على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة