` `

فيديو التسجيل المُسرب بين الأمير حمزة بن الحسين ورئيس الأركان الأردني قديم

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
30 مارس 2024
فيديو التسجيل المُسرب بين الأمير حمزة بن الحسين ورئيس الأركان الأردني قديم
تسريب قديم بين الأمير حمزة ورئيس الأركان عام 2021 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لتسريب حديث دار بين الأمير حمزة بن حسين ورئيس الجيش وقوات الأمن والمخابرات الأردني، وحذر  الأمير فيه من جر البلاد إلى مواجهة مع الشعب الساخط على الأوضاع.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه من تسريب لحديث دار بين الأمير حمزة بن حسين ورئيس الجيش وقوات الأمن والمخابرات الأردني، وأشار متداولو الادعاء إلى أن الأمير حذر من جر البلاد إلى مواجهة مع الشعب الساخط على الأوضاع.

تسريب للأمير حمزة ورئيس الأركان
ادعاءً مفاده أن مقطع الفيديو لتسريب حديث لتسجيل جمع الأمير حمزة ورئيس الأركان الأردني

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم ويحتوي تسجيلًا صوتيًا لحديث دار بين الأمير الأردني حمزة بن الحسين ورئيس أركان الجيش الأردني عام 2021.

تسجيل صوتي للأمير حمزة ورئيس الأركان الأردني عام 2021

نُشر مقطع الفيديو في إبريل/نيسان عام 2021، على أنه لتسجيل صوتي مُسرب من حديث دار بين الأمير حمزة بن الحسين ورئيس الأركان الأردني يوسف الحنيطي، خلال لقاء جمعهما، أبلغه الثاني حينها، بوضعه قيد الإقامة الجبرية، وضرورة عدم مشاركته في المناسبات والتجمعات وعدم النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

الأمير حمزة ورئيس الأركان الأردني
تسريب صوتي عام 2021 للأمير حمزة ورئيس الأركان الأردني

واتهم الأمير، حينها، رئيس الأركان بتهديده، مُطالبًا إياه بمغادرة المكان فورًا، وتساءل "هل سوء إدارة الدولة سببه أنا، والفشل الحاصل هل سببه أنا؟"، مُضيفًا "أنت تعرف من المسؤول ومن سيدمر البلد ويدمر إرث آبائي وأجدادي".

وجاء  التسجيل، وقتها، قبيل إعلان "إحباط مؤامرة استهدفت أمن الأردن واستقراره"، واعتقال 16 شخصية رفيعة في البلاد.

اتهامات للأمير حمزة بزعزعة أمن واستقرار البلاد

وصرح  نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في إبريل 2021، خلال مؤتمر صحفي، عن كشف تحقيقات الأجهزة الأمنية نشاطات وتحركات للأمير حمزة ومسؤولين آخرين من الحلقة المحيطة به “تستهدف أمن” الأردن و”استقراره”.

اتهامات أمنية للأميو حمزة بن الحسين

مظاهرات في الأردن للتضامن مع غزة خلال الحرب الجارية

ويأتي تداول الادعاء بالتزامن مع خروج الآف المتظاهرين في الأردن في ميسرات مستمرة بالقرب من السفارة الإسرائيلية في عمان، ومحافظات أخرى، للتضامن مع قطاع غزة في ظل الحرب الإسرائيلية الجارية، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت.

ويُطالب المتظاهرون الحكومة بطرد السفير الإسرائيلي وإلغاء كافة أشكال العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي وإلغاء اتفاقية السلام مع تل أبيب، ومنع دخول بضائع إلى الاحتلال عبر الجسر البري الذي ينقل البضائع من دول خليجية عبر الأردن.

وكانت قوات الأمن الأردنية قد منعت المتظاهرين من الاقتراب من السفارة الإسرائيلية، وأغلقت الطريق أمامهم، واعتقلت عددًا من النشطاء.

استمرار المظاهرات التضامنية مع غزة في الأردن
استمرار المظاهرات التضامنية مع غزة في الأردن

اقرأ/ي أيضًا:

الفيديو لاستهداف عسقلان برشقات صاروخية في أكتوبر الفائت وليس حديثًا

صورة المظاهرات في تل أبيب قديمة وليست خلال الحرب على غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة