` `

الفيديو قديم وليس لاستهداف الجيش المصري قوات سودانية تابعة للدعم السريع

محمد منصور محمد منصور
أخبار
31 مارس 2024
الفيديو قديم وليس لاستهداف الجيش المصري قوات سودانية تابعة للدعم السريع
يعود الفيديو إلى إحباط القوات الجوية المصرية محاولة تهريب (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو لتدمير الجيش المصري قوات سودانية تابعة للدعم السريع مؤخرًا.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه  لتدمير الجيش المصري قوات سودانية تابعة للدعم السريع السودانية مؤخرًا.

الادعاء بأن الفيديو لتدمير الجيش المصري متحر للدعم السريع

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لإعلان الجيش المصري عن استهدافه قوات سودانية تابعة للدعم السريع.

القوات الجوية المصرية تحبط محاولة تهريب في نوفمبر 2017

نشرت وزارة الدفاع المصرية الفيديو في 11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2017، وقالت إنه من إحباط القوات الجوية محاولة جديدة لاختراق الحدود الغربية، وتدمير 10 سيارات دفع رباعي محملة بالأسلحة والذخائر والمواد المهربة عبر الحدود آنذاك.

الجيش المصري يعلن إحباط محاولة تهريب

وذكرت الوزارة في بيان نشره المتحدث العسكري المصري حينها، أنه "استمرارًا للجهود المبذولة لتأمين حدود الدولة على كافة الاتجاهات ومطاردة العناصر الإرهابية والمتسللين عبر الحدود، واصلت القوات الجوية بالتعاون مع قوات حرس الحدود وإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع مسح واستطلاع المنطقة الحدودية على الاتجاه الإستراتيجي الغربي".

وأضافت "وتمكنت من اكتشاف وتتبع 10 سيارات دفع رباعي محملة بكميات من الأسلحة والذخائر والمواد المهربة على خط الحدود الغربية، حيث قامت القوات الجوية بالتعامل معها وتدميرها تدميرًا كاملًا والقضاء على العناصر الموجودة بداخلها".

بيان الجيش المصري حول إحباط محاولة التهريب

استمرار اشتباكات السودان بين الجيش والدعم السريع

جاء تداول الفيديو مع استمرار الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ منتصف إبريل/نيسان عام 2023.

وقالت قوات الدعم السريع، أمس السبت، إنها أحبطت عملية تسلل لقوات من الجيش السوداني إلى مدينة الفاشر غربي البلاد، في حين قالت وزارة الخارجية السودانية إنّ قوات الدعم السريع احتجزت عددًا من شاحنات المساعدات الإنسانية هناك.

كما اتهمت وزارة الخارجية السودانية، قوات الدعم السريع بمهاجمة 28 قرية وقتل 43 مدنيًا خلال الأيام الأخيرة في ولاية الجزيرة وسط البلاد.

وأوضحت الخارجية في بيان أيضًا أنّ الدعم السريع احتجزت عددًا من شاحنات المساعدات الإنسانية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، بينما كانت متوجهة إلى مخيمات النازحين في مدينة الفاشر في ولاية شمال دارفور.

صورة متعلقة توضيحية

انضمام قوات مسلحة إلى الجيش لمواجهة الدعم السريع

وقالت مصادر سودانية إنّ عضو مجلس السيادة السوداني ومساعد القائد العام، الفريق أول ركن ياسر عبدالرحمن العطا، أعلن عن انضمام قوات الحركات المسلحة السودانية إلى الجيش السوداني والاندماج فيه لمواجهة الدعم السريع.

صورة متعلقة توضيحية

اقرأ/ي أيضًا

المشاهد من الصومال وليست لظهور تنظيم داعش خلال الحرب الجارية في السودان

الصورة قديمة وليست لحشد عسكري من قبيلة الهواوير بعد هجوم للدعم السريع

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة