` `

الفيديو قديم وليس لفلسطينيين رحلتهم الجزائر حديثًا

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
2 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لفلسطينيين رحلتهم الجزائر حديثًا
تقرير عام 2018 لوقفة في غزة للمطالبة بعدم ترحيل فلسطينيين من الجزائر (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لتقرير عن ترحيل الجزائر فلسطينيين، بعد تنظيمهم مظاهرات داعمة لغزة في الجزائر بالتزامن مع الحرب على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لتقرير يتحدث عن ترحيل الجزائر لفلسطينيين، بعد تنظيمهم مظاهرات داعمة لغزة في الجزائر، خلال الحرب الجارية.

ترحيل فلسطينيين من الجزائر
ادعاءً مفاده ترحيل الجزائر فلسطينيين عقب تنظيمهم مظاهرات داعمة لغزة/إكس

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لتقرير يتحدث عن ترحيل فلسطينيين من الجزائر عقب تنظيمهم مظاهرات داعمة لقطاع غزة، خلال الحرب الجارية.

وقفة في غزة عام 2018 لمطالبة الجزائر بعدم ترحيل فلسطينيين

يعود مقطع الفيديو إلى تقرير نشرته قناة النهار الجزائرية في 12 ديسمبر/كانون الأول عام 2018، ويُوثق تجمعًا في قطاع غزة نظّمه أهالي الفلسطينيين الموقفين في ولاية تمنراست، لمطالبة الحكومة الجزائرية بالتراجع عن قرار ترحيل أبنائهم، حينها.

وقفة في غزة
وقفة في غزة لأهالي فلسطينين محتجزين بالجزائر وصدر بحقهم قرار ترحيل عام 2018

 وجاءت هذه المطالب عقب إصدار السلطات الجزائرية قرارًا بترحيل 53 فلسطينيًا كانت قد أوقفتهم في ولاية تمنراست جنوبي الجزائر، عقب تسللهم إلى داخل الأراضي الجزائرية قادمين من شمال مالي، في ديسمبر عام 2018.

 ووجه الفلسطينيون رسالة إلى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، حينها، والمنظمات الحقوقية، يُطالبون فيها بالضغط على الحكومة كي لا تنفذ قرار ترحيلهم.

ترحيل 53 فلسطيني من الجزائر
مطالبات بعدم تنفيذ قرار الترحيل بحق الفلسطينيين المحتجزين في الجزائر عام 2918

وأشارت وسائل إعلامية في الثاني من يناير/كانون الثاني عام 2019، إلى ترحيل الجزائر مهاجرين عرب منهم 53 فلسطينيًّا و47 سوريًّا و 17 يمنيًّا، وذلك عبر البوابة الحدودية عين القزام بولاية تمنراست. ومن جانبه، قال مدير الهجرة بوزارة الداخلية الجزائرية حسان قاسيمي، آنذاك، إن “قرار الحكومة القاضي بعدم السماح للمهاجرين العرب القادمين عبر النيجر ومالي بالدخول إلى الجزائر، مسألة لا رجعة فيها”، مُضيفًا “لا يحق لأحد التلاعب بملف حساس كالهجرة غير الشرعية والإختباء وراء الطابع الإنساني للظاهرة”.

استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة

ويأتي تداول الادعاء مع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ179 على التوالي، ووفقًا للتقرير الإحصائي لوزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة اليوم الثلاثاء الثاني من إبريل/نيسان، فقد ارتكب الاحتلال 7 مجازر جديدة بحق العائلات في القطاع، أودت بحياة 71 مواطنًا وأُصيب 102 آخرين خلال 24 ساعة فقط.ما يرفع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 32 ألفًا و916 فلسطينيًا إلى جانب 75 ألفًا و494 إصابة.

الحرب على غزة
حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة

الجزائر تجلي 45 طفلاً فلسطينيًا من قطاع غزة للعلاج

وفي 29 مارس/آذار الفائت، أجلت الجزائر 45 طفلًا فلسطينيًا مصابًا وعددًا من مرافقيهم وستة جزائريين جرحى جراء الحرب الإسرائيلية من قطاع غزة، لتلقي العلاج.

وقالت وسائل إعلام جزائرية، إن الأطفال الفلسطينيين وصلوا إلى مطار بوفاريك العسكري، عبر طائرتين طبيتين تابعتين للقوات الجوية، قادمتين من مطار القاهرة بمصر.

اقرأ/ي أيضًا: 

الفيديو قديم وليس لمظاهرات خرجت في الجزائر تضامنًا مع غزة

الفيديو قديم وليس لاحتفالات جماهير مولودية الجزائر بذكرى تأسيس النادي

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة