` `

فيديو الهتافات ضد آل سعود في السعودية قديم وليس خلال الحرب على غزة

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
3 أبريل 2024
فيديو الهتافات ضد آل سعود في السعودية قديم وليس خلال الحرب على غزة
موكب تشييع قتلى على يد الأمن السعودي عام 2012 (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر هتاف الموت لآل سعود خلال مظاهرات في السعودية بالتزامن مع الحرب على غزة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمظاهرات حاشدة في السعودية، ويظهر في الفيديو هتاف المتظاهرين بالقول “الموت لآل سعود”، في إشارة إلى أنها خرجت مؤخرًا بالتزامن مع الحرب على غزة.

الموت لآل سعود

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المُتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لمظاهرات خرجت في السعودية مؤخرًا، بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

موكب تشييع قتلى على يد الأمن السعودي عام 2012

نُشر مقطع الفيديو المُتداول في 30 سبتمبر/أيلول عام 2012، ويظهر فيه محتجون وهم يهتفون “الموت لآل سعود” خلال موكب تشييع جنازة مطلوبين في مدينة العوامية حينها، على يد عناصر تابعة للأمن السعودي.

هتاف في السعودية الموت لآل سعود

مقتل المطلوب خالد اللباد وأحد مرافقيه عام 2012

وأفادت وسائل إعلام سعودية، آنذاك، نقلًا عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، إعلانه عن مقتل المطلوب خالد عبد الكريم حسن اللباد وأحد مرافقيه، وإصابة اثنين آخرين من المسلحين الموجودين معه، والقبض على ثالث خلال مواجهات مع الجهات الأمنية في بلدة العوامية.

مقتل خالد اللباد

ويعد اللباد مطلوبًا في قائمة تضم 23 سعوديًّا أعلنتها وزارة الداخلية منتصف يناير/كانون الثاني عام 2012.

بلينكن يلتقي الأمير محمد بن سلمان

في 20 مارس/آذار الفائت، وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مدينة جدة، خلال جولته الشرق أوسطية لمحاولات التوصل لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وأجرى بلينكن محادثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، إنّهما ناقشا في اللقاء، “الحاجة الملحة لحماية جميع المدنيين في غزة وزيادة المساعدات الإنسانية على الفور للمحتاجين”.

وتتزامن الجولة مع استمرار المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس في الدوحة، بوساطة قطرية ومصرية وبمشاركة الولايات المتحدة الأميركية، لوقف إطلاق النار وتنفيذ صفقة تبادل للأسرى. 

بلينكن يلتقي محمد بن سلمان

ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة

تواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، لترتفع حصيلة ضحايا الحرب إلى 32 ألفًا و916 فلسطينيًا إلى جانب 75 ألفًا و494 إصابة، وفقًا لآخر تحديث صدر عن وزراة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، أمس الثلاثاء الثاني من إبريل/نيسان.

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو قديم وليس لاعتقال إمام مسجد في السعودية دعا الحكام العرب لنصرة غزة

الفيديو قديم وليس لاعتقال الشرطة السعودية مواطنًا تضامن مع غزة

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة