` `

الفيديو قديم وليس لخيم مهاجرين بشوارع باريس في عهد ماكرون

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
3 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لخيم مهاجرين بشوارع باريس في عهد ماكرون
يعود الفيديو إلى عملية إخلاء نفذتها السلطات الفرنسية عام 2016 (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو يُظهر فوضى في شوارع باريس خلال عهدة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه يُظهر خيم مهاجرين واشتباكات في شوارع باريس، خلال عهدة الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون.

الادعاء بأن الفيديو لخيام في شوارع باريس في عهد ماكرون
الادعاء بأن الفيديو لخيام في شوارع باريس في عهد ماكرون

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إنّ مقطع الفيديو الذي يظهر مخيم مهاجرين أفارقة في باريس قديم ومنشور منذ سبتمبر/أيلول عام 2016، أي قبل تولي ماكرون رئاسة فرنسا.

إخلاء مخيم للمهاجرين في باريس عام 2016

وتظهر المشاهد مخيمًا للمهاجرين وطالبي اللجوء في باريس بعد عملية إخلاء نفذتها السلطات الفرنسية.

وتم نشر الفيديو في قناة على موقع يوتيوب في سبتمبر 2016، تحت عنوان "المهاجرون يحتلون باريس، فرنسا - أوروبا تحت الحصار خلال أزمة المهاجرين العالمية".

شوارع باريس عام 2016
إخلاء مخيم للمهاجرين في أحد شوارع باريس عام 2016

وحسب التفاصيل المرفقة بالفيديو، قام مواطن فرنسي بتوثيق المشهد أثناء تجوّله في شارع أفينيو دي فلاندر، في الدائرة 19، بالقرب من محطة مترو ستالينغراد في باريس ومناطق أخرى مجاورة.

 مخيم للمهاجرين في باريس 2016

ووفقا لتقارير إعلامية، قامت السلطات الفرنسية بتنفيذ عملية إخلاء مخيم مهاجرين شمالي باريس يضم ما لا يقل عن 1500 مهاجرًا من السودان وإريتريا وأفغانستان كانوا يعيشون في ظروف صحية سيئة. وجرى وفق المصادر ذاتها، نقل المهاجرين في حوالي 50 حافلة إلى مراكز إيواء.

 إخلاء مخيم للمهاجرين في باريس
 إخلاء مخيم للمهاجرين في باريس يضم 1500 مهاجر على الأقل عام 2016

قانون الهجرة الجديد في فرنسا

وشهدت المدن الكبرى في فرنسا مظاهرات حاشدة ضد قانون الهجرة الجديد، إذ خرج عشرات الآلاف للمطالبة بسحبه ومحاولة الضغط على الحكومة قبل إعلان قرار المجلس الدستوري في 25 يناير/كانون الثاني الفائت.

وفي 27 يناير، نشرت حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون النص الرسمي لقانون الهجرة الجديد في الجريدة الرسمية، بعد رفض المجلس الدستوري الفرنسي أجزاء واسعة منه، خصوصًا تلك التي اقترحها اليمين، بما في ذلك تقليص حصول الأجانب من غير الأوروبيين على إعانات، وتحديد حصص الهجرة السنوية، وتشديد شروط لم الشمل العائلي.

قانون الهجرة الجديد في فرنسا
قانون الهجرة الجديد في فرنسا

ماكرون رئيسا لفرنسا عام 2017

يُذكر أن الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون، تولى مهام رئيس البلاد رسميًا في  14 مايو/أيار 2017 بعد فوزه في الانتخابات أمام مرشحة اليميني المتطرف مارين لوبان. وكان يومها أصغر رئيس فرنسي سنًا (39 عاما) في تاريخ الجمهورية الخامسة. وفاز بعهدة رئاسية ثانية على حساب منافسته لوبان في انتخابات عام 2022.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ ماكرون شغل منصب وزير للاقتصاد والصناعة في عهد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند (سابقه) في الفترة ما بين أغسطس/آب 2014 و30 أغسطس 2016، تاريخ استقالته من المنصب ليتفرغ لحركته "إلى الأمام" التي أسسها، حينها.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو احتجاج مسلمين في فرنسا بسبب إغلاق مسجدهم قديم

الفيديو ليس لمسلمين ثاروا في فرنسا ضد ماكرون

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة