` `

الفيديو قديم وليس لسيطرة القوات الجنوبية على مواقع للحوثيين خلال اشتباكات كرش الأخيرة

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
6 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لسيطرة القوات الجنوبية على مواقع للحوثيين خلال اشتباكات كرش الأخيرة
يعود الفيديو لسيطرة قوات العمالقة على مناطق في تعز (يوتيوب)

الادعاء

مقطع فيديو لاجتياح وسيطرة القوات المسلحة اليمنية الجنوبية وألوية العمالقة على قرى كانت تابعة للحوثيين ويقصفون منها، خلال المعارك الأخيرة في جبهة كرش.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لاجتياح وسيطرة القوات المسلحة اليمنية الجنوبية وألوية العمالقة على قرى كانت تابعة للحوثيين، خلال المعارك الأخيرة في جبهة كرش.

الادعاء بأن الفيديو خلال المعارك الأخيرة في جبهة كرش
الادعاء بأن الفيديو من المعارك الأخيرة في جبهة كرش

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبين أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لاجتياح وسيطرة القوات المسلحة اليمنية الجنوبية وألوية العمالقة على قرى كانت تابعة للحوثيين خلال اشتباكات جبهة كرش الأخيرة.

ألوية العمالقة تسيطر على مناطق في  تعز عام 2019

ونشر المركز الإعلامي لألوية العمالقة الجنوبية الفيديو، في قناته على موقع يوتيوب في 28 فبراير/شباط عام 2019، تحت عنوان "قوات العمالقة واللواء 20 يسيطرون على مواقع استراتيجية غرب تعز".

ألوية العمالقة تنشر فيديو من تعز عام 2019
ألوية العمالقة تنشر فيديو من تعز عام 2019

وذكر المركز في بيان، حينها، أن قوات ألوية العمالقة واللواء 20 بقيادة القائد العام لجبهة الساحل الغربي أبو زرعة المحرمي، سيطرت على مواقع استراتيجية مطلة على منطقة الحناية ومدرسة الحناية في أطراف وادي الحناية كانت فيها قوات لجماعة الحوثي، كما أوضحت أنها سيطرت على مواقع  أخرى مطلة على وادي رسيان في جبهة البرح غربي محافظة تعز.

اشتباكات بين الحوثيين والقوات المشتركة في كرش

جاء تداول الادّعاء، بعدما وقعت اشتباكات بين جماعة الحوثي وقوات تابعة للجيش اليمني في جبهة كرش شمالي محافظة لحج اليمنية، عقب هجوم للحوثيين على تجمعات القوات المشتركة، حديثًا.

وذكرت مصادر إخبارية، أن القوات المشتركة صدت هجوم الحوثيين وأوقعت خسائر في صفوفهم، كما شنت هجومًا معاكسًا على مواقع للجماعة.

الحكومة اليمنية تدين هجوم الحوثيين على كرش

واستنكرت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، هجوم الحوثيين على جبهة كرش، قائلة إن "المقاومة الجنوبية في تلك المواقع تصدت للهجوم وأوقعت خسائر في صفوف الحوثيين". وطالب وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية، معمر الارياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن، بإدانة هذا التصعيد، والشروع في تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" وادراجهم في قوائم الإرهاب الدولية، وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية، وتكريس الجهود لدعم مجلس القيادة الرئاسي والحكومة الشرعية لاستعادة الدولة وفرض سيطرتها على كامل الأراضي اليمنية.

الحكومة اليمنية تدين الهجوم على كرش
وزير الإعلام والثقافة والسياحة في الحكومة اليمنية: معمر الارياني

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست لمقاتل حوثي قُتل خلال الاشتباكات الأخيرة في جبهة كرش

الصورة قديمة وليست لمركبة للحوثيين أحرقتها القوات الجنوبية في كرش حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة