` `

فيديو قديم لعبد السلام هنية وليس لشقيقه حازم الذي قُتل مع أخوين آخرين له في القصف الإسرائيلي

إسلام عزيز إسلام عزيز
أخبار
11 أبريل 2024
فيديو قديم لعبد السلام هنية وليس لشقيقه حازم الذي قُتل مع أخوين آخرين له في القصف الإسرائيلي
يعود الفيديو إلى لقاء لعبد السلام هنية في نوفمبر 2022 (فيسبوك)

الادعاء

مقطع فيديو يعود إلى حازم نجل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل، والذي أعلن عن مقتله في قصف إسرائيلي مع اثنين مع أشقائه. 

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، منذ ساعات، مقطع فيديو ادعت أنه يعود إلى حازم نجل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل، والذي أعلن عن مقتله في قصف إسرائيلي أمس الأربعاء، مع اثنين مع أشقائه. 

وشككت الحسابات في خبر مقتل حازم وزعمت أنّه موجود في دولة قطر ولم يُقتل في غزة.

الادعاء بأن الفيديو لحازم هنية
الادعاء بأن الفيديو حديث لحازم هنية 

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو ليس لحازم إسماعيل هنية الذي قُتل في القصف الإسرائيلي، بل يعود إلى شقيقة عبد السلام.

لقاء عبد السلام هنية في نوفمبر 2022

ونشرت صفحة على موقع فيسبوك باسم عبد السلام هنية، والذي يشغل منصب مساعد الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب في فلسطين، الفيديو، في 21 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2022، قبل استضافته في لقاء على قنوات بي إن سبورت، بخصوص افتتاح بطولة كأس العالم قطر 2022.

عبد السلام هنية قبل لقاء مع قنوات بي إن سبورت
عبد السلام هنية قبل لقاء له مع قنوات بي إن سبورت عام 2022

وظهر عبد السلام في لقاء على قنوات بي إن سبورت في اليوم نفسه، من استوديوهات القناة في العاصمة القطرية الدوحة.

مقتل ثلاثة من أبناء إسماعيل هنية في قصف إسرائيلي

جاء تداول الادعاء، بعد الإعلان عن مقتل ثلاثة من أبناء رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وعدد من أحفاده، أمس الأربعاء، بقصف إسرائيلي استهدف سيارة كانوا بداخلها في مخيم الشاطئ في مدينة غزة.

وذكرت حركة حماس في بيان أن أبناء إسماعيل هنية الثلاثة الذين قتلوا هم: حازم وأمير ومحمد، بالإضافة إلى مقتل أربعة من أحفاده وهم: خالد ورزان ومنى وآمال.

أبناء إسماعيل هنية الثلاثة الذي قُتلوا في القصف الإسرائيلي
أبناء إسماعيل هنية الثلاثة الذي قُتلوا في القصف الإسرائيلي (حازم يمين الصورة ومحمد وأمير)

الاحتلال يقر باغتيال أبناء إسماعيل هنية

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن استهداف أبناء هنية الثلاثة، بضربة جوية أدت إلى مقتلهم، زاعمًا أنهم ينتمون إلى الجناح العسكري لحركة حماس.

وقال الجيش الإسرائيلي إن العملية تمت بالتخطيط مع جهاز الأمن الداخلي (الشاباك)، ونُفذت بواسطة طائرات حربية تابعة لسلاح الجو.

وأوضحت تقارير إعلامية أن الاستهداف تم بصاروخ أطلق بواسطة مُسيّرة استهدفت السيارة بشكل مباشر، وقتلت جميع من فيها، باستثناء طفلة أصيبت بجروح متوسطة ونقلت إلى مستشفى المعمداني الذي يعاني نقصًا في الموارد والكادر الطبي.

هنية يعلق على خبر مقتل أبنائه في غزة

وفي أول لقاء له عقب حادث اغتيال أبنائه، قال إسماعيل هنية "أشكر الله على هذا الشرف الذي أكرمنا به باستشهاد أبنائي الـثلاثة وبعض الأحفاد. بهذه الآلام والدماء نصنع الآمال والمستقبل والحرية لشعبنا ولقضيتنا ولأمتنا".

وأضاف في تصريح لقناة الجزيرة "الاحتلال يعتقد أنه باستهداف أبناء القادة سيكسر عزيمة شعبنا.. نقول له إن هذه الدماء لن تزيدنا إلا ثباتا على مبادئنا وتمسكًا بأرضنا".

ونعت حركة حماس أبناء وأحفاد رئيس مكتبها السياسي، وأشارت في بيان أن "استهداف قادة الحركة وأبنائهم وعائلاتهم هي محاولة فاشلة من عدو فاشل في الميدان ومذعور من ضربات المقاومة وكمائنها ضد جيشه الجبان". مشيرة إلى أن ذلك "لن يفلح في كسر إرادة الصمود لدى كل أبناء الحركة والشعب الفلسطيني، وأن إسرائيل لن تحقق أي إنجاز في مسار المفاوضات بعد فشلها الذريع في تحقيق أيّ من أهدافه العدوانية"، حسب البيان.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة قديمة وليست من زيارة هنية إلى طهران حديثًا

الجندي الذي يقبّل إسماعيل هنية يده من القسام وليس إسرائيليًّا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة