` `

الصورة قديمة وليست لانفجار هز طهران بالتزامن مع الهجوم الإيراني على إسرائيل

محمد منصور محمد منصور
أخبار
14 أبريل 2024
الصورة قديمة وليست لانفجار هز طهران بالتزامن مع الهجوم الإيراني على إسرائيل
نشرت الصورة في أكتوبر الفائت (إكس)

الادعاء

صورة انفجار هزّ العاصمة الإيرانية طهران ليلة الأحد.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها من انفجار ضخم هزّ العاصمة الإيرانية طهران، بالتزامن مع الهجوم الإيراني على إسرائيل.

أنباء عن انفجار ضخم في طهران

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من انفجار ضخم هزّ العاصمة الإيرانية طهران، بالتزامن مع الهجوم الإيراني على إسرائيل.

قصف إسرائيلي على قطاع غزة

التقطت الصورة مصوّرة صحفية فلسطينية تُدعى فاطمة شبير، في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023. وتظهر الصورة نيرانًا وأعمدة دخان تصاعدت إثر غارة جوية إسرائيلية على قطاع غزة، غداة انطلاق عملية طوفان الأقصى، التي نفذتها كتائب القسام في مستوطنات غلاف غزة.

الصورة لغارة إسرائيلية على قطاع غزة
الصورة لغارة إسرائيلية على قطاع غزة

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربًا على قطاع غزة، منذ السابع أكتوبر الفائت، استخدم فيها أسلحة دمرت كليًا أو ألحقت أضرارًا بقرابة 62 في المئة من المنازل و84 في المئة من المستشفيات في غزة، بحسب تقرير مشترك للأمم المتحدة والبنك العالمي. وشرّدت حرب إسرائيل على غزة، حتى اليوم، أكثر من مليون شخص، فيما أودت بحياة ما يزيد عن 33 ألفًا آخرين.

خلّفت حرب إسرائيل على غزة أضرارًا في البنية التحتية قيمتها 18.5 مليار دولار أميركي
خلّفت حرب إسرائيل على غزة أضرارًا في البنية التحتية قيمتها 18.5 مليار دولار أميركي

هجوم إيراني على إسرائيل

جاء تداول الصورة بعدما شنت إيران، أمس السبت، هجومًا مباشرًا من أراضيها باتجاه إسرائيل بواسطة طائرات مسيرة، وفق ما أعلنه المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي دانيال هاغاري.

وأعقب الهجوم الإيراني تهديدات إيرانية بالرد على إسرائيل، التي تحملها طهران مسؤولية غارة استهدفت مبنى قنصليتها في دمشق، في الأول من إبريل/نيسان الجاري، وقتلت سبعة من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم قائدان.

إسرائيل تقصف جنوب لبنان بالتزامن مع الهجوم الإيراني

وبالتزامن مع الرّد الإيراني على إسرائيل، صعّد الجيش الإسرائيلي هجماته ضد حزب الله على الجبهة اللبنانية الجنوبية، إذ قصف اليوم، الأحد، بلدات كفرشوبا والخردلي والخريبة قرب الخيام جنوبي لبنان. 

ورد حزب الله على القصف الإسرائيلي باستهداف مقر الدفاع الجوي والصاروخي، في ثكنة كيلع ‏في الجولان السوري المحتل، بعشرات صواريخ كاتيوشا.

غارات إسرائيلية تستهدف جنوبي لبنان بالتزامن مع الرّد الإيراني
غارات إسرائيلية تستهدف جنوبي لبنان بالتزامن مع الرّد الإيراني

إقرأ/ي أيضًا

الفيديو لحريق غابات في تيكساس وليس من الهجوم الإيراني على إسرائيل

الفيديو ليس من بدايات الهجوم الإيراني على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة