` `

الصورة قديمة وليست لانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي عن مدينة تل أبيب

إكرام زيادة إكرام زيادة
أخبار
14 أبريل 2024
الصورة قديمة وليست لانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي عن مدينة تل أبيب
الصورة قديمة وليست لانقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي في تل أبيب (إكس)

الادعاء

صورة من الفضاء تظهر انقطاعًا واسع النطاق للتيار الكهربائي في تل أبيب.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنّها تظهر انقطاعًا واسع النطاق للتيار الكهربائي في مدينة تل أبيب الإسرائيلية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ الصورة قديمة ونُشرت للمرة الأولى في 23 يوليو/تموز 2014، من قبل رائد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية، رصد انفجارات في سماء إسرائيل وغزة من الفضاء.

رائد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية يرصد انفجارات في سماء إسرائيل وغزة عام 2014
رائد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية يرصد انفجارات في سماء إسرائيل وغزة عام 2014

رائد فضاء يرصد عدوان عام 2014 على غزة

في عام 2014، تمكّن رائد الفضاء الألماني، ألكسندر غيرست، من التقاط صورة لانفجارات ليلية في سماء غزة وإسرائيل أثناء وجوده داخل محطة الفضاء الدولية، الذي تزامن مع العدوان الإسرائيلي على القطاع.

ونشر غيرست الصورة على منصة إكس (تويتر حينها)، في 23 يوليو 2014، ووصفها بـ "صورته الأشد حزنًا" وأضاف "يمكننا من محطة الفضاء الدولية أن نرى انفجارات وصواريخ تحلق فوق غزة وإسرائيل".

رائد فضاء ألماني يلتقط صورة تظهر انفجارات ليلية في سماء غزة وإسرائيل عام 2014
رائد فضاء ألماني يلتقط صورة تظهر انفجارات ليلية في سماء غزة وإسرائيل عام 2014

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014 

في السابع من يوليو 2014، أطلقت إسرائيل عملية عسكرية على قطاع غزة أسمتها "الجرف الصامد"، وردت عليها فصائل المقاومة الفلسطينية بعملية مضادة، سُميت "العصف المأكول".

واستمر العدوان الإسرائيلي 51 يومًا، شن خلالها جيش الاحتلال أكثر من 60 ألف غارة على القطاع. فيما أطلقت كتائب القسام خلال الفترة ذاتها أكثر من 8 آلاف صاروخ، استهدف بعضها للمرة الأولى مدن حيفا وتل أبيب والقدس، وتسبب بإيقاف الرحلات في مطار تل أبيب.

وأودى عدوان عام 2014 بحياة 2322 فلسطينيًا وأصيب فيه 11 ألفًا آخرين. وارتكبت إسرائيل مجازر بحق 144 عائلة، استشهد من كل واحدة منها 3 أفراد على الأقل. في حين قتل 68 جنديًا إسرائيليًا و4 مدنيين، بالإضافة إلى عامل أجنبي واحد. في حين أصيب 2522 إسرائيليًا بجروح، بينهم 740 عسكريًا.

هجوم سیبراني إيراني على الهیئة الوطنیة لتوزیع الکهرباء فی إسرائیل 

أعلنت مجموعة "منتقمو السايبر" مسؤوليتها عن استهداف منظومة توزيع الكهرباء في إسرائيل (IEC)، وقطع الكهرباء عن مناطق مختلفة من الأراضي المحتلة، بما في ذلك مدن "بيت شيمش" وتل أبيب و"روش هاعين" و"عراد" و"موديعين" و"بئر السبع " ونتانيا وغيرها.

وجاء في رسالة للمجموعة "ردًا على جرائم الكيان الصهيوني، استهدفت مجموعة (منتقمو السايبر) بشكل متكرر البنية التحتية لتوزيع الكهرباء من شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى جنوبها."

مجموعة منتقمو السايبر الإيرانية تهاجم منظومة توزيع الكهرباء في إسرائيل
مجموعة منتقمو السايبر الإيرانية تهاجم منظومة توزيع الكهرباء في إسرائيل

إيران تشنّ هجوماً على إسرائيل

شنّت إيران ليلة السبت إلى الأحد، هجومًا واسعًا بالصواريخ والطائرات المسيّرة على إسرائيل، في خطوة انتقامية رداً على غارة جوية استهدفت قنصليتها في دمشق، في الأول من إبريل/نيسان الجاري، وأسفرت عن مقتل قادة في الحرس الثوري الإيراني. وقال قائد الجيش الإيراني، عبد الرحيم موسوي، إن بلاده ستبدأ المرحلة الثانية من الهجمات في حال ردّت إسرائيل على الهجوم.

وذكرت "القناة 12" الإسرائيلية أنّ إيران أطلقت، السبت، ما مجموعه نحو 100 طائرة مسيّرة وصواريخ «كروز» على أهداف إسرائيلية، وذكرت أنّ بعضها أُسقط فوق سوريا أو الأردن.

آثار الصواريخ الإيرانية على إسرائيل

أمّا التلفزيون الإيراني فقال إنّ "نصف الصواريخ أصابت أهدافها حتى الآن"، فيما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية عن مصدر عسكري مطلع، قوله إنّ "عمليات معاقبة إسرائيل لم تنته بعد وإنّها لاتزال مستمرة"، مشيرة إلى أنّ جميع أهداف الهجمات الإيرانية بالصواريخ والمسيرات كانت عسكرية. بينما قال المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاغاري إنَّ أضرارًا مادية بسيطة تسببت بها الصواريخ الإيرانية.

وذكرت وكالة "إرنا" الإيرانية الرسمية أنّ أهم قاعدة جوية إسرائيلية في النقب تعرضت لـ"هجوم ناجح" بصواريخ "خيبر" الإيرانية، مشيرة إلى أنّ القاعدة استُخدمت في الهجوم على مبنى القنصلية الإيرانية بدمشق، مطلع الشهر الجاري.

إيران تشنّ هجومًا انتقاميًا ضد إسرائيل
إيران تشنّ هجومًا انتقاميًا ضد إسرائيل

إقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للصواريخ التي أطلقتها إيران تجاه إسرائيل

الفيديو قديم وليس لسفينة إسرائيلية احتجزتها إيران في مضيق هرمز حديثًا

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة