` `

الصورة قديمة وليست لمتابعة علي الخامنئي للصواريخ والمسيرات وهي تنطلق نحو إسرائيل

أحمد كحلاني أحمد كحلاني
أخبار
14 أبريل 2024
الصورة قديمة وليست لمتابعة علي الخامنئي للصواريخ والمسيرات وهي تنطلق نحو إسرائيل
زيارة الخامنئي لمعرض القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني بجامعة عاشوراء (إكس)

الادعاء

صورة لمتابعة الإمام السيد علي الخامنئي للمسيرات والصواريخ وهي تنطلق نحو أهدافها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الخبر المتداول

تتداول حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادّعى ناشروها أنها من متابعة المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي الخامنئي للمسيّرات والصواريخ وهي تنطلق إلى أهدافها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة قديمة وليست من متابعة علي الخامنئي للمسيرات والصواريخ خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل.

الخامنئي يزور معرض القوة الجوفضائية للحرس الثوري

يعود تاريخ نشر الصورة إلى 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، خلال زيارة تفقّد قام بها علي الخامنئي لمعرض انجازات القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني، في جامعة عاشوراء للعلوم والتكنولوجيا الفضائية.

زيارة علي الخامنئي لمعرض القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني بجامعة عاشوراء للعلوم والتكنولوجيا الفضائية
زيارة علي الخامنئي لمعرض القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني بجامعة عاشوراء للعلوم والتكنولوجيا الفضائية

وتضمن المعرض أقسام الصواريخ والطائرات دون طيار والدفاع والفضاء، حيث تم عرض الإنجازات الجديدة والمحدثة للعلماء الشباب والمتخصصين في القوة الجوفضائية للحرس الثوري الإيراني تحت عنوان "الفكرة والإنتاج إيراني بالكامل".

وخلال الزيارة، تم الكشف عن صاروخ كروز "فتاح 2" الفرط صوتي، ونظام الدفاع المتنقل "مهران"، ونظام "9D" المطور، والطائرات دون طيار "الشهيد 147".

إيران تطلق عشرات المسيرات والصواريخ تجاه إسرائيل

جاء تداول الادعاء بعدما شنّت إيران مساء السبت 13 إبريل/نيسان الجاري هجومًا واسعًا على إسرائيل بعشرات المسيرات والصواريخ، وذلك ردًّا على قصف قنصليتها في العاصمة السورية دمشق.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن إيران أطلقت أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ باليستي وكروز، في هجوم وُصف بأنه الأول من نوعه الذي ينطلق من الأراضي الإيرانية.

إيران تعلن انتهاء ردها على إسرائيل

أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري أن عملية الرد على إسرائيل، والتي أطلق عليها اسم "الوعد الصادق"، قد انتهت بعد أن "حققت كافة أهدافها"، بحسب وصفه.

وقال اللواء إن الهجوم الإيراني استهدف قاعدة نفاتيم الجوية التي كانت منطلقًا للهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية بدمشق، إلى جانب مركز استخباراتي كبير “حيث تم تدميرهما إلى حد كبير وتعطيل كليهما”، فيما قالت مصادر إسرائيلية إن “الأضرار اقتصرت على البنية التحتية”.

تصريحات رئيس هيئة الأركان العامة للقوات الإيرانية حول عملية “الوعد الحق” في إسرائيل
تصريحات رئيس هيئة الأركان العامة للقوات الإيرانية حول عملية “الوعد الحق” في إسرائيل

وأضاف رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية أن عملية "الوعد الصادق" تمت باستخدام عدد كبير من الطائرات المسيرة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية التي تم تشغيلها وفق تكتيكات تمكنها من مناورة منظومة القبة الحديدية.

إيران تحذر أمريكا وإسرائيل  

وأكد القائد العام للحرس الثوري اللواء حسين سلامي على أن هجوم إسرائيل من أي نقطة على مصالح إيران وشخصياتها ومواطنيها سيواجه بالرد المناسب.

وفي ذات السياق، أعلن الحرس الثوري في بيان أنه تم توجيه تحذير للإدارة الأميركية من أن أي دعم أو مشاركة في الهجوم على المصالح الإيرانية سيواجه بردّ حازم.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة لحريق قديم في طهران وليس عقب الهجوم الأخير على إسرائيل

الفيديو لحريق في مدينة الرمثا وليس لإسقاط مسيّرة إيرانية فوق الأراضي الأردنية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة