` `

الصورة ليست لمسيرات إيرانية أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي في الأردن

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
14 أبريل 2024
الصورة ليست لمسيرات إيرانية أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي في الأردن
قنابل مضيئة في سماء مدن الضفة الغربية للبحث عن مستوطن مفقود (إكس)

الادعاء

صورة تظهر مسيرات إيرانية كانت متوجهة إلى الأراضي المحتلة، أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي الأردنية.

الخبر المتداول

تتداول صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعت أنها لمسيرات إيرانية كانت متوجهة إلى الأراضي المحتلة، أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي الأردنية.

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء المتداول ووجد أنه مضلل، إذ إنّ الصورة ليست لمسيرات إيرانية كانت متوجهة إلى الأراضي المحتلة، أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي الأردنية.

أجسام مضيئة في سماء مدينة نابلس الفلسطينية 

نشر الصورة المصوّر معتز عاكف عربيات مع مجموعة صور أخرى على صفحته في موقع فيسبوك يوم 13 إبريل/نيسان الجاري، مرفقة بتوصيف"سماء دولة فلسطين هذا المساء".

وقال عربيات في تصريح لـ "مسبار" إنّه التقط الصور بعدسته الخاصة من مكان تواجده في مدينة السلط بالأردن التي تطل على مدن الضفة الغربية، وهي تظهر أجسامًا مضيئة فوق سماء مدينة نابلس في فلسطين.

وأضاف عربيات، أنه كان يشاهد القنابل المضيئة في سماء مدن الضفة الغربية منذ مساء الجمعة 12 إبريل الجاري، وحتى فجر اليوم التالي.

قنابل مضيئة في سماء مدن الضفة الغربية

وبالتزامن مع ذلك، نشر المركز الفلسطيني للإعلام على حسابه في موقع تويتر يوم 12 إبريل، صورًا لأجسام مضيئة ذكر أنها قنابل أطلقتها قوات الاحتلال في سماء البلدات الشرقية لمدينة رام الله للبحث عن مستوطن مفقود.

قنابل مضيئة للبحث عن مستوطن مفقود

الأردن تغلق مجالها الجوي بالتزامن مع الهجوم الإيراني على إسرائيل

جاء تداول الادعاء بعد أنباء نقلتها وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين إقليميين تفيد بأن القوات الجوية الأردنية اعترضت وأسقطت عشرات الطائرات المسيرة الإيرانية التي انتهكت مجالها الجوي وكانت متجهة إلى إسرائيل، إذ أضاف المصدران أن الجيش الأردني كان في حالة تأهب قصوى وأن أنظمة الرادار رصدت كل أنشطة الطائرات بدون طيار القادمة من العراق وسوريا.

وكانت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردنية قد أعلنت يوم 13 إبريل الجاري، عن إغلاق أجواء الأردن أمام الطائرات القادمة والمغادرة والعابرة "مؤقتًا" عقب إعلان إيران بدء الهجوم على إسرائيل، ردًا على استهداف الأخيرة قنصليتها في دمشق مؤخرًا، ومقتل قادة من الحرس الثوري في الاستهداف.

الأردن تسقط طائرات مسيرة إيرانية في اتجاهها إلى إسرائيل

اقرأ/ي أيضًا

الفيديو ليس للصواريخ التي أطلقتها إيران تجاه إسرائيل

الفيديو قديم وليس من استعداد إيران لشن الهجوم على إسرائيل

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة