` `

الفيديو قديم وليس لتفعيل نظام القبة الحديدية في إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني

ربى الشوشي ربى الشوشي
أخبار
14 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لتفعيل نظام القبة الحديدية في إسرائيل بسبب الهجوم الإيراني
فيديو لرشقة صاروخية من غزة باتجاه عسقلان في أكتوبر الفائت (يوتيوب)

الادعاء

فيديو يظهر تفعيل نظام القبة الحديدية في مواجهة الطائرات الإيرانية بدون طيار.

 

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه من تفعيل نظام القبة الحديدية في إسرائيل، تزامنًا مع الهجوم الإيراني يوم أمس السبت 13 إبريل/نيسان.

تفعيل نظام القبة الحديدية في إسرائيل مقطع فيديو

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء ووجد أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو المتداول قديم ويعود إلى أكتوبر/تشرين الأول عام 2023، ويوثّق رشقات صاروخية أطلقتها المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة حينها.

إيران تهاجم إسرائيل بشكل مباشر للمرة الأولى

وجاء تداول الادعاء بالتزامن مع إطلاق الحرس الثوري الإيراني مئات الطائرات المسيرة والصواريخ باتجاه إسرائيل في الساعات الأخيرة من مساء أمس السبت، ودخول عدد منها المجال الجوي الإسرائيلي صباح اليوم الأحد. وهو الهجوم الأول من نوعه الذي تشنّه إيران مباشرة ضد إسرائيل.

ودوت أصوات صافرات الإنذار في أنحاء إسرائيل، في حين تداولت وسائل إعلام أخبارًا عن اعتراض جوي لمسيّرات متفجرة فوق الأراضي المحتلة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، إن إيران أطلقت عشرات من صواريخ أرض-أرض على إسرائيل، وتم اعتراض بعضها خارج الحدود الإسرائيلية.

إيران ترد على استهداف قنصليتها في دمشق

وجاءت هذه التطورات بعد أيّام من توعّد إيران بالرد على غارة جوية تتهم إسرائيل بالوقوف ورائها، استهدفت في الأول من إبريل الجاري مبنى القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق.

وأسفرت الغارة عن مقتل القائدين في الحرس الثوري الإيراني، محمد رضا زاهدي ومحمد هادي حاج رحيمي، إضافة إلى خمسة مستشارين عسكريين إيرانيين.

صورة لاعتراض القبة الحديدية الصواريخ الإيرانية - إكس
صورة لاعتراض القبة الحديدية الصواريخ الإيرانية - إكس

وصرح التلفزيون الإيراني أن "نصف الصواريخ أصابت أهدافها"، فيما نقلت وكالة فارس الإيرانية عن مصدر عسكري مطلع قوله إن "عمليات معاقبة إسرائيل لم تنته بعد ومستمرة"، مشيرًا إلى أن جميع أهداف الهجمات الإيرانية بالصواريخ والمسيرات كانت عسكرية.

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمسيرات إيرانية أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي في الأردن

الفيديو ليس لاعتراض القبة الحديدية لصواريخ إيرانية فوق تل أبيب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة