` `

فيديو قديم وليس لاعتراض القبة الحديدية هجمات إيران في سماء إسرائيل

محمد منصور محمد منصور
أخبار
14 أبريل 2024
فيديو قديم وليس لاعتراض القبة الحديدية هجمات إيران في سماء إسرائيل
نُشر الفيديو في مارس الفائت لصواريخ أطلقت من لبنان (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لمشاهد من اعتراض عشرات الصواريخ والطيران المسير في سماء إسرائيل خلال الهجوم الإيراني.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، مقطع فيديو ادعت أنه لمشاهد من اعتراض عشرات الصواريخ والطيران المسير في سماء إسرائيل خلال الهجوم الإيراني.

الادعاء بأن الفيديو من الهجوم الإيراني على إسرائيل

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم وليس لمشاهد لاعتراض عشرات الصواريخ والطيران المسير في سماء إسرائيل خلال الهجوم الإيراني.

إطلاق صواريخ من جنوبي لبنان على كريات شمونة

نُشر الفيديو في الخامس من مارس/آذار الفائت، بعدما أن أطلق حزب الله اللبناني صواريخ على مدينة كريات شمونة، بينما تحاول القبة الحديدية اعتراضها.

إطلاق صواريخ من جنوبي لبنان على إسرائيل

وفي الخامس من مارس الفائت، أفادت وسائل إعلامية بأن مدينة كريات شمونة شمالي إسرائيل تعرّضت لهجوم بنحو 70 صاروخًا، وجاء ذلك بعد أن تعرضت قرى في جنوبي لبنان لقصف إسرائيلي أدى لمقتل مدنيين.

وأعلن رئيس بلدية كريات شمونة حالة الطوارئ وطلب من السكان المغادرة فورًا، بعد تعرضها لهجوم بالصواريخ.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بسماع دوي صفارات الإنذار في كفر بلوم وكريات شمونة وبيت هيلل شمالي إسرائيل ومدينة حيفا، إضافة إلى سماع أصوات اعتراضات صاروخية.

إطلاق صواريخ من جنوبي لبنان على إسرائيل

الهجوم الإيراني على إسرائيل

جاء تداول الفيديو بعد أن شنت إيران، مساء أمس السبت، أول هجوم مباشر على إسرائيل في تاريخها، باستخدام المسيرات والصواريخ، ردًا على استهداف إسرائيلي لقنصلية إيران في دمشق يوم الأول من إبريل/نيسان، الذي أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني.

وقالت إيران إن نصف الصواريخ التي أطلقت باتجاه إسرائيل خلال مساء أمس أصابت أهدافها بنجاح، في المقابل أكد الجيش الإسرائيلي اعتراضه 99% من الطائرات المسيرة والصواريخ التي أطلقت على إسرائيل.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

إيران تعلن انتهاء هجومها على إسرائيل

وقالت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إن الرد الإيراني على إسرائيل انتهى، لكنها أوضحت أنه في حال "ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أكثر حدة بكثير".

وأضافت البعثة الإيرانية الولايات المتحدة أن "هذا صراع بين إيران والنظام الإسرائيلي المارق، والذي يجب على الولايات المتحدة أن تبتعد عنه".

الهجوم الإيراني على إسرائيل

اقرأ/ي أيضًا

الصورة ليست لمسيرات إيرانية أسقطتها أنظمة الدفاع الجوي في الأردن

الصورة قديمة وليست لهروب أسر يهودية من إسرائيل تخوفًا من الهجوم الإيراني

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة