` `

الفيديو قديم وليس لدمار في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية بفعل الصواريخ الإيرانية

فريق تحرير مسبار فريق تحرير مسبار
أخبار
17 أبريل 2024
الفيديو قديم وليس لدمار في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية بفعل الصواريخ الإيرانية
نُشر المقطع في فبراير 2023 على أنه لأضرار في مطار أوكراني (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو لمشهد مسرب من دمار في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية بفعل الصواريخ الإيرانية عقب الهجوم الإيراني يوم السبت 13 إبريل/نيسان الجاري.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنّه لمشهد مسرب من دمار في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية بفعل الصواريخ الإيرانية عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل، يوم السبت 13 إبريل/نيسان الجاري.

ادعاء يفيد بأن الفيديو يظهر دمار في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرئيلية بفعل الهجوم الإيراني

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادّعاء المتداول وتبيّن أنّه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو قديم وليس لدمار في قاعدة نيفاتيم الجوية الإسرائيلية بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

دمار في مطار أوكراني بفعل صواريخ روسية

نُشر مقطع الفيديو في 16 فبراير/شباط عام 2023، على أنه يُظهر دمارًا في مطار عسكري تابع للقوات الجوية الأوكرانية، بفعل الضربات الصاروخية الروسية، حينها.

دمار في مطار أوكراني بفعل صواريخ روسية
دمار في مطار عسكري أوكراني بفعل الضربات الصاروخية الروسية في فبراير 2023 

وأفادت وسائل إعلامية، آنذاك، أن هذه الضربة الصاروخية الروسية على القواعد الجوية الأوكرانية كانت في فبراير عام 2022، ولم يُسمح بنشر المشاهد إلا عام 2023.

بدورها، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية على حسابها الرسمي في موقع فيسبوك، يوم 26 فبراير 2022، إن طائرات روسية شنت غارات جوية على المطارات ومجموعات القوات المسلحة الأوكرانية شرق أوكرانيا والمناطق الشمالية من العاصمة كييف.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

يأتي تداول الادعاء، عقب إعلان إيران مساء يوم السبت 13 إبريل الجاري، عن بدء الهجوم على إسرائيل بمئات الطائرات المسيرة وصواريخ كروز والصواريخ الباليستية، في عملية عسكرية أطلق عليها اسم "الوعد الصادق". وقال رئيس الأركان الإيراني، محمد باقري، إنّ الهجوم دمّر موقعين عسكريين إسرائيليين مهمين، محذّرًا إسرائيل من الرد.

إيران تستهدف قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية

ونقلت شبكة أيه بي سي نيوز عن مسؤول أميركي قوله، إنّ خمسة صواريخ باليستية أصابت قاعدة نيفاتيم الجوية في صحراء النقب جنوبي إسرائيل، ما أدى لتعطل طائرة نقل من طراز "سي130" ومدرج غير مستخدم ومستودعات فارغة. وأضاف المسؤول أن أربعة صواريخ باليستية إضافية أصابت قاعدة النقب دون أن تسجل أضرارًا كبيرة.

إيران تستهدف قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية

ومن جانبه، نشر المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، على حسابه في منصة إكس، يوم الإثنين 15 إبريل الجاري، مقطع فيديو لقاعدة نيفاتيم العسكرية، وقال إن “الإصابات الناتجة عن الهجمة الإيرانية هي عبارة عن ضرر طفيف فقط بالبنية التحتية حيث أصاب صاروخان منطقة مفتوحة”، وأشار إلى وقوع إصابة أخرى بالقرب من مدرج المطار وإصابة رابعة بجوار مبنى قيد الإنشاء لم يكن مستخدمًا، وفق قوله.

اقرأ/ي أيضًا

فيديو اختباء إسرائيليين من الصواريخ ليس خلال الهجوم الإيراني

الفيديو ليس لاعتراض القبة الحديدية لصواريخ إيرانية فوق تل أبيب

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة