` `

الفيديو مجتزأ وليس لتعليقات المواطنين في غزة على صورة يحيى السنوار

وئام صاحب وئام صاحب
أخبار
17 أبريل 2024
الفيديو مجتزأ وليس لتعليقات المواطنين في غزة على صورة يحيى السنوار
الفيديو لعرض صورة أفيخاي أدرعي على المواطنين في غزة (إكس)

الادعاء

مقطع فيديو يظهر آراء وتعليقات المواطنين في غزة على صورة يحيى السنوار.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وإكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى متداولوه أنّه أنه يوثّق ردود فعل مواطنين من قطاع غزة عند رؤيتهم صورة رئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار.

ويظهر في الفيديو ناشط يحمل صورة بداخل صندوق ويرصد تفاعل المواطنين من غزة لحظة رؤية صورة الشخصية، دون عرضها في المقطع، واجتمعت التعليقات في الفيديو بمعارضتها للشخصية وشتمها.

ردود فعل مواطنين في غزة لحظة رؤية صورة يحيى السنوار

تحقيق مسبار

تحقّق "مسبار" من الادعاء وتبيّن أنه مضلّل، إذ إنّ مقطع الفيديو المتداول مضلل، فهو مجتزأ وأُخرج عن سياقه الأصلي. إذ إن صانع المحتوى آدم نوّاس، يعرض في المقطع الكامل الصورة الحقيقية للشخصية، وهي صورة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، وليست لرئيس حركة حماس في غزة، يحيى السنوار.

صانع محتوى يرصد ردود فعل الغزيين على صورة أفيخاي أدرعي

نشر صانع المحتوى الفلسطييني آدم نواس، على حسابه في منصة تيك توك يوم الأحد 14 إبريل/نيسان الجاري، مقطع فيديو يرصد فيه آراء وتعليقات المواطنين في قطاع غزة، عقب رؤيتهم صورة المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، وفي نهاية المقطع عرض نواس صورة أدرعي من داخل الصندوق.

صانع محتوى يرصد ردود فعل الغزيين على صورة أفيخاي أدرعي

ويُعد يحيى السنوار، أحد أبرز المطلوبين في إسرائيل، إذ تحمّله الأخيرة مسؤولية التخطيط لعملية طوفان الأقصى التي نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس، في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، واستهدفت مستوطنات وثكنات عسكرية إسرائيلية في غلاف قطاع غزة.

حملة إلكترونية وادعاءات مضللة ارتبطت بيحيى السنوار

تزامن تداول الادعاء، مع حملة إلكترونية ضد رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار، وعددًا من قيادات الحركة منذ بدء الحرب الإسرائيلية الجارية على غزة في أكتوبر الفائت، وانتشرت حول السنوار ادّعاءات مضللة عدة، عمل مسبار على رصدها وكشف حقيقتها في هذا المقال.

ادعاءات مضللة طاولت مسؤولين في حماس خلال الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة لليوم الـ194 على التوالي، ووفقًا لوزراة الصحة الفلسطينية في غزة، فقد ارتكب الجيش الإسرائيلي 6 مجازر جديدة بحق العائلات، أودت بحياة 56 شخصًا، إضافة إلى 89 جريحًا خلال 24 ساعة فقط، ما يرفع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية إلى 33 ألفًا و899 فلسطينيًا وإصابة 76 ألفًا و664 آخرين.

حصيلة ضحايا الحرب على غزة

مماطلة إسرائيلية في مفاوضات وقف إطلاق النار

أفادت وسائل إعلامية، يوم أمس الثلاثاء 16 إبريل، نقلًا عن مصادر مصرية مُطلعة على مسار مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، أن حركة حماس تبدي مرونة كاملة خلال جولة المفاوضات الأخيرة التي جرت في القاهرة، ويقابلها مماطلة من الجانب الإسرائيلي، تحول دون التوصل لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار وتنفيذ صفقة تبادل للأسرى.

بدوره، قال المتحدث الرسمي لحركة حماس جهاد طه، لصحيفة العربي الجديد، إن الحركة منفتحة على أي مبادرات يقدمها الوسطاء، مُشيرًا إلى أن الحركة وضعت ملاحظاتها على مقترح إطلاق النار وسلمته للوسطاء، ويُشترط فيه الانسحاب الإسرائيلي وعودة النازحين، ووقف إطلاق النار إلى جانب زيادة إدخال القوافل الإغاثية.

مرونة من حركة حماس يقابلها مماطلة إسرائيلية في مفاوضات وقف إطلاق النار

اقرأ/ي أيضًا

فيديو تصريحات السنوار عن نتائج الحرب على غزة ليس من العدوان الإسرائيلي الأخير

الفيديو قديم وليس لأول ظهور ليحيى السنوار خلال العدوان الإسرائيلي الجاري

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة