` `

علاج تساقط الشعر للرجال.. هل هو فعّال؟

صحة
8 أغسطس 2020
علاج تساقط الشعر للرجال.. هل هو فعّال؟
في السنوات الأخيرة، قطع العلم والطب خطوات هائلة في علاج تساقط الشعر للرجال (getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعاني الكثير من الرجال من مشكلة تساقط الشعر، وتنتشر الكثير من المنتجات التي يروّج لها البعض على أنّها علاج لتساقط الشعر للرجال، في هذه المقالة سوف نتعرّف على أسباب تساقط الشعر، ماهو علاج تساقط الشعر للرجال، وهل علاج تساقط الشعر للرجال فعّال فعلًا؟

 

أسباب تساقط الشعر للرجال

في حين أن هناك العديد من أسباب تساقط الشعر للرجال، فإن السبب الأكثر احتمالًا هو الجينات، حيث يعتبر الصلع الوراثي السبب الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر للرجال، إذ يمكن أن يبدأ في وقت مبكر من سن البلوغ أو يتطور في وقت لاحق من الحياة، وغالبًا ما يحدث تدريجيًا.

تتضمن بعض الأسباب الأخرى الأكثر شيوعًا لتساقط الشعر عند الرجال ما يلي:

  • التهابات فروة الرأس

يمكن أن تصيب عدوى ما الشعر وجلد فروة الرأس، حيث من الممكن أن تؤدي الإصابة إلى تساقط الشعر وظهور بقع فارغة في الرأس.

  • التغيرات الهرمونية

يمكن أن تسبب التغيرات والاختلالات الهرمونية تساقط الشعر للرجال، وتعتبر الغدة الدرقية هي السبب الأكثر احتمالًا لتساقط الشعر بسبب التغيرات الهرمونية عند الرجال.

  • تساقط الشعر غير مكتمل

يُعرف أيضًا باسم الثعلبة، ويحدث تساقط الشعر للرجال عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم بصيلات الشعر، حيث يتسبب الهجوم في تساقط الشعر المفاجئ والسريع الذي يترك بُقَعًا غالبًا ما تكون مستديرة، ويظهر فيها جلد الرأس بدون شعر.

  • أمراض جلدية

قد تؤدي أمراض مثل الصدفية والذئبة إلى تساقط الشعر بشكل دائم في المناطق المتضررة.

  • اضطراب نتف الشعر

يسبب اضطراب نتف الشعر لدى الناس رغبة ملحة لا تقاوم لنتف الشعر من فروة الرأس أو الحاجبين أو مناطق أخرى من الجسم.

  • الأدوية

قد تسبب بعض الأدوية آثارًا جانبية لتساقط الشعر.

  • العلاج الإشعاعي

إذا تلقى الرجل أي نوع من العلاج الإشعاعي بالقرب من فروة الرأس، فقد يتساقط الشعر.

  • تسريحات الشعر

يمكن أن تتسبب تسريحات الشعر التي يتم فيها سحبه بشكل مفرط بتساقط الشعر للرجال.

  • الحالة نفسية

قد يؤدي القلق والاكتئاب أو الصدمة الشديدة إلى تساقط الشعر.

 

حل مشكلة تساقط الشعر للرجال

كغيرها من المشاكل الصحية، حل مشكلة تساقط الشعر للرجال يختلف باختلاف سبب المشكلة، فيما يلي قائمة بعدد من علاجات الشعر المقترحة، والتي يُمكن اعتبارها حل لمشكلة تساقط الشعر لدى الرجال بحسب نوع الحالة:

  • علاج المرض المُسبب للمشكلة: الكثير من حالات تساقط الشعر لدى الرجال يمكن أن تكون مؤقتة ناتجة عن مشكلة صحية يُعاني منها الرجل، وفي مثل هذه الحالات ليس هناك على الأغلب حاجة لعلاج مشكلة تساقط الشعر لأنها مشكلة ثانوية، وستنتهي من تلقاء نفسها مع نهاية المرض الأصلي الذي أدى لظهور مشكلة تساقط الشعر لدى الرجال. كما أن مشكلة تساقط الشعر لدى الرجال تعتبر مظهرًا طبيعيًا من مظاهر الشيخوخة والتقدم في السن، وعلى الأرجح لا يُمكن علاج المشكلة من خلال الأدوية مثلًا، وإنما يتم اقتراح عدد من الحلول التجميلية، وذلك في حال كان الرجل يشعر بعدم الرضا عن مظهره. وتشمل الحلول التجميلية بعض العمليات مثل زراعة الشعر، وكذلك الاستعانة بالشعر المُستعار.
  • الصلع الوراثي: في حال كانت مشكلة تساقط الشعر لدى الرجال ناتجة عن العوامل الوراثية التي تم إيضاحها في الفقرة السابقة، يُمكن القول أنه ليس هناك حل دائم ونهائي للمشكلة. كُل ما يُمكن فعله هو الاستعانة ببعض علاجات الشعر التي يمكن لها أن تعمل على إبطاء وتيرة تساقط الشعر، وبالتالي تأخير الوصول إلى الصلع الكامل. أمّا عن علاجات الشعر التي يُعتقد أنها قد تكون فعالة في بعض حالات تساقط الشعر لدى الرجال هي مينوكسيديل وعلاج آخر يُسمى فيناسترايد. يُشار إلى أن فيناسترايد يمكن أن يُباع تحت أسماء تجارية أخرى مثل بروبيشيا وفيناستيد وغيرها. كما يجب التأكيد على أن علاجات الشعر جميعها قد تؤدي إلى نتائج إيجابية في بعض حالات تساقط الشعر لدى الرجال لكن ليس جميع الحالات.
  • تعديل نمط الحياة: هُناك بعض النصائح التي يُمكن تطبيقها، والتي يُمكن اعتبارها جزءًا من خطة علاج تساقط الشعر، إذ أنها تعمل على تخفيف حدة مشكلة تساقط الشعر لدى الرجال، وبالتالي الحفاظ على الشعر الذي لازال موجودًا، لكنها لا تُؤدي إلى نمو الشعر من جديد في حال كان قد فُقِد بالفعل، وذلك لأن بُصيلة الشعر إذا توقفت تمامًا عن إنتاج الشعر ولا يُمكن إحياؤها من جديد. تشمل هذه النصائح الحرص على الالتزام بنظام غذائي ونمط حياة صحيين بشكل عام، وكذلك تجنب الشامبو أو أي نوع من أنواع منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيماوية، واستبدالها بالشامبو و المنتجات العضوية الطبيعية. كما يُنصح أيضًا بتناول كمية كافية من الكالسيوم في إطار نظام غذائي صحي. هذا بالإضافة إلى عدد من علاجات الشعر الأخرى مثل حُقن الستيرويد والعلاج المناعي والعلاج بالأشعة فوق البنفسجية وغيرها.

 

علاج تساقط الشعر للرجال

تعتمد فعالية علاج تساقط الشعر للرجال بشكل أساسي على معرفة سبب تساقط الشعر، وكما ذكرنا سابقاً فإنّ قائمة الأسباب المحتملة لتساقط الشعر طويلة، لذلك تختلف طريقة علاج تساقط الشعر للرجال من شخص لآخر بحسب السبب الذي أدّى إلى تساقط الشعر، حيث يمكن معالجة بعض أشكال تساقط الشعر بسهولة أكثر من غيرها، إذ يمكن إيقاف تساقط الشعر إذا استطعنا إيقاف الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر، ويمكن تلخيص أشكال تساقط الشعر التي يمكن علاجها بسهولة بالتالي:

  • التعب والإجهاد وقلة النوم

قد تكون هذه الأسباب مؤقتة ويمكن علاج تساقط الشعر للرجال الذين يعانون من هذه الأسباب بإعطاء الجسم الراحة والنوم لفترات كافية، حيث من الممكن أن يعود نمو الشعر بمجرد معالجة هذه المسببات.

  • خلل الغدة الدرقية

إذا كانت التغييرات الهرمونية هي السبب في تساقط الشعر، فيمكن علاج تساقط الشعر للرجال بعلاج الخلل في الغدة الدرقية وإعادة الهرمونات إلى وضعها الطبيعي في الجسم.

  • الأدوية أو العلاجات التي تسبب تساقط الشعر

مثل العلاج الكيميائي أو عقار تاموكسيفين لعلاج السرطان، في جميع الحالات تقريبًا، يمكن علاج تساقط الشعر للرجال في حال توقّف الرجل عن أخذ هذه العلاجات، ويمكن أن ينمو الشعر مرة أخرى في غضون شهرين إلى ستة أشهر بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

  • تسريحات الشعر

مثل ذيل الحصان أو الضفائر، يمكن علاج تساقط الشعر للرجال الذين تساقط شعرهم بسبب هذه التسريحات عن طريق تغيير طريقة تصفيف الشعر.

 

منتجات علاج تساقط الشعر للرجال

هناك المئات من المنتجات والخلطات التي يتم بيعها للمستهلكين المعرضين لتساقط الشعر، فربّما قد لاحظت إعلانات على شبكات التواصل الاجتماعي أو سمعت إعلانات تجارية على الراديو تروّج لزيوت أو خلطات أو كريمات على أنها علاج تساقط الشعر للرجال، معظم هذه العلاجات مبنية على وصفات وتجارب شخصية والغالبية العظمى منها لا تفيد في علاج تساقط الشعر للرجال.

 

علاج تساقط الشعر للرجال.. هل هو فعّال؟

في السنوات الأخيرة، قطع العلم والطب خطوات كبيرة في علاج تساقط الشعر للرجال، فطوّرت شركات الأدوية بعض العلاجات المثبت فعاليتها، بالإضافة إلى تطوّر الحلول الجراحية مثل زراعة الشعر، حيث أصبح من الممكن الآن إيقاف أو إبطاء تقدّم تساقط الشعر أو استبدال الشعر المفقود من خلال زراعة الشعر بنتائج طبيعية تماماً.

 

العلاجات الفعالة لتساقط الشعر للرجال

ثبت بعد تجارب سريرية أن العلاجين التاليين أثبتا فعاليتهما في علاج تساقط الشعر للرجال بدرجات متفاوتة:

  • مينوكسيديل

سائل أو رغوة تُفرك في فروة الرأس مرتين يوميًا، يعمل على نمو الشعر ومنع المزيد من التساقط، ويستغرق حوالي 16 أسبوعًا من الاستخدام المنتظم لإظهار النتائج، كما يجب استخدام الدواء باستمرار للاحتفاظ بفوائده.

  • فيناسترايد (Propecia)

دواء يوصف للرجال فقط، يؤخذ على شكل حبوب لإبطاء تساقط الشعر وربما إعادة نمو الشعر، كما يجب الاستمرار في تناول الدواء من أجل الاحتفاظ بالفوائد.

  • زراعة الشعر

تقنية جراحية تتضمن نقل بصيلات الشعر من المنطقة المانحة والتي عادةً ما تكون الجزء الخلفي من فروة الرأس إلى منطقة تساقط الشعر، وتستخدم في المقام الأول لعلاج الصلع الوراثي، وتؤدي معظم عمليات زراعة الشعر إلى نمو شعر ممتاز في غضون عدة أشهر.

 

بالنهاية، إذا لم تكن المنتجات حاصلة على موافقة من قبل إدارة الغذاء والدواء في بلدك على أنّها منتجات لعلاج تساقط الشعر للرجال فمن المحتمل أنّك تضيع وقتك الثمين وأموالك عليها دون فائدة.

 

هل نتف الشعر يُسبب الصلع؟

من الصعب الوصول إلى إجابة قاطعة وحاسمة لسؤال هل نتف الشعر يُسبب الصلع، إذ يجب تحديد أولًا المقصود بنتف الشعر بشكلٍ دقيق من أجل التعرّف على تأثيره المُحتمل على النمو الشعر، وبالتالي معرفة إذا ما كان نتف الشعر يُسبب الصلع أم لا. يُمكن تقسيم نتف الشعر بحسب وتيرة تكرار هذه الممارسة والنتائج التي قد تترتب عليها إلى فئتين وهُما:

  • نتف الشعر بشكل عرضي: إذا كان نتف الشعر يحدث بشكل عرضي وعلى فترات مُتباعدة، وليس عادةً يُداوم الشخص على تكرارها، ففي هذه الحالة تكون الإجابة لا، نتف الشعر لا يُسبب الصلع، إذ ليس هُناك ما يُشير إلى أن نتف الشعر بهذا الشكل يُسبب الصلع. في بعض الأحيان، عند نتف الشعر، قد يُلاحظ وجود شيء مميز ذو شكل قريب من البيضاوي في نهاية الشعرة التي تم نتفها، وقد يظن البعض أن هذا الجسم هو بُصيلة الشعر، لكن في الحقيقة ذاك الشيء في نهاية الشعرة ليس البُصيلة وإنما ما يُسمى (Hair bulb)، وهو جزء من تكوين الشعرة ولكنه ليس البُصيلة المسؤولة عن نمو شعرة جديدة في حال نتف الشعر، أو في حال سقوط الشعر الطبيعي. يُشار إلى أن شعر الرأس ينمو بمعدل 15 سم في السنة الواحدة، ويتجدد باستمرار، أي أن لكل شعرة دورة حياة تنتهي بسقوطها ونمو شعرة جديدة مكانها.
  • نتف الشعر بشكل متكرر ودائم: هوس نتف الشعر (Trichotillomania) أو متلازمة نتف الشعر، هو نوع من أنواع الاضطرابات النفسية التي تدفع الشخص المصاب لممارسة نتف الشعر بشكلٍ دائم ومتكرر. الأشخاص المصابون بمتلازمة نتف الشعر يشعرون برغبة مُلحة خارجة عن سيطرتهم لنتف شعرهم، وهو أحد أنواع اضطراب الوسواس القهري، مما يعني أن المريض يمارس نتف الشعر بوتيرة عالية جدًا. وفي هذه الحالة تكون الإجابة هي: من المُحتمل أن نتف الشعر يُسبب الصلع طالما أنه يحدث بشكل متكرر. حيث أنّ نتف الشعر بكثرة يؤدي إلى إلحاق الضرر ببصيلة الشعرة، وعادةً ما يجعل عملية نمو الشعر أبطأ من المعدل الطبيعي. كما أن الشعر قد ينمو خفيفًا وليس بالكثافة التي كان عليها قبل التعرض للنتف بكثرة. وتجدر الإشارة إلى أنه حتى في حالات الإصابة بهوس نتف الشعر، لا يؤدي هذا الأمر بالضرورة إلى الصلع، فبعض الأشخاص الذين تعافوا من هذا الاضطراب النفسي عاوَد شعرهم النمو بشكل طبيعي، في حين أن البعض الآخر أصيبوا بالصلع حتى بعد توقفهم عن ممارسة سلوك نتف الشعر الهوسي التكراري.

مما سبق يُمكن القول إن نتف الشعر يُسبب الصلع فقط إذا كان يحدث بشكل متكرر أدّى إلى ضرر كبير ودائم في بُصيلات الشعر، لكن لا يحدث هذا الأمر بالضرورة لجميع من يقومون بنتف شعرهم بوتيرة عالية.

يمكن الاطلاع على معلومات أكثر حول هذا المرض من خلال مقال مسبار هل يمكن التخلص من متلازمة نتف الشعر؟

 

خلل الهرمونات وتساقط الشعر

هُناك علاقة معقدة بين خلل الهرمونات وتساقط الشعر، فمن ناحية هُناك العديد من الهرمونات التي يُعتقد أنها مُرتبطة بتساقط الشعر في حال اختلال مستوياتها في الجسم، ومن ناحية أخرى هُناك اعتقاد بأن ليس هناك علاقة حقيقية بين خلل الهرمونات وتساقط الشعر في حال كان الحديث عن هرمونات الذكورة، أي بشكل رئيسي هرمون التستوستيرون. توضح هذه الفقرة عددًا من أنواع الهرمونات المُرتبطة بمشكلة تساقط الشعر، وحقيقة العلاقة بين خلل هذه الهرمونات وتساقط الشعر لدى الجنسين كما يلي:

  • الكورتيزول: الكورتيزول هو هرمون ستيرويدي مسؤول عن مجموعة من الوظائف في الجسم، على رأسها ردة فعل الجسم في حال التعرض للتوتر أو الضغط النفسي أو حتى الإجهاد الجسدي الشديد. وبحسب دراسة تم إجراؤها حول خلل الهرمونات وتساقط الشعر، هُناك علاقة خطية وثيقة بين مستوى هرمون الكورتيزول وتساقط الشعر. والمقصود بأن العلاقة خطية، هو أن ارتفاع مستوى الكورتيزول في الجسم مُرتبط بتساقط الشعر بشكلٍ مباشر، والعكس أيضًا صحيح. أي أن تراجع مستوى هذا الهرمون يؤدي إلى تحسن حالة الشعر ويُحفز نمو الشعر من جديد.
  • التستوستيرون: يتواجد التستوستيرون في الجسم بصور متعددة، منها أن يكون التستوستيرون غير مرتبط بأي مركبات أخرى، وفي هذه الحالة يُسمى بالتستوستيرون الحُر، أو أن يتواجد التستوستيرون في صورة مُركب يُسمى داي هيدرو تستوستيرون، وهو أحد مُشتقات التستوستيرون التي يتم تصنيعها داخل الجسم. والحقيقة أن هذا المُركب يتواجد في عدة أماكن من الجسم، من بينها الجلد وغدة البروستاتا وبُصيلات الشعر. ويُعتقد أن داي هيدرو تستوستيرون هو المركب المسؤول عن تساقط الشعر وليس أشكال التستوستيرون الأخرى. ويُشار إلى أن هذا النوع من الصلع لدى الرجال، والذي عادةً ما يُنظر إليه كحالة من حالات خلل الهرمونات وتساقط الشعر، يُمكن أن يكون ناتج في الحقيقة عن عوامل وراثية، تجعل بصيلات الشعر حساسة جدًا للداي هيدرو تستوستيرون، وبالتالي تُصبح ضعيفة وتتأثر سلبًا حتى المستويات المتدنية من هذا الهرمون. 
  • هرمون الجالانين: يتواجد هرمون الجالانين (Galanin) في خلايا الجهاز العصبي المركزي، وهو أحد الهرمونات التي تقوم بصيلات الشعر نفسها بإفرازه، كما أنها تستجيب لهذا الهرمون، حيث يعمل هذا الهرمون على تثبيط نمو الشعر، ويؤدي إلى تراجع معدل زيادة طول الشعر.

جدير بالذكر أن العلاقة بين خلل الهرمونات وتساقط الشعر لا تقتصر على الهرمونات المذكورة أعلاه، وإنما تشمل العديد من الهرمونات الأخرى، من بينها هرمون البرولاكتين، وهو الهرمون المسؤول عن نشاط الغدد اللبنية أثناء الحمل وإفراز الحليب خلال فترة الإرضاع، بالإضافة إلى هرمونات الغدة الدرقية، التي يُمكن أيضًا أن يؤدي خلل مستوياتها إلى تساقط الشعر.

 

الأمراض التي تُسبب تساقط الشعر

في الحقيقة هُناك الكثير من الأمراض التي تُسبب تساقط الشعر لدرجة أنه قد يصعُب حصرها، كما أن هُناك عدد من أنواع الأدوية التي تُستخدم لعلاج حالات مرضية معينة، تُؤدي إلى تساقط الشعر كأحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية، مما يعني أن الأمراض التي يتم علاجها بهذه الأدوية، يُمكن أن تُعتبر من الأمراض التي تُسبب تساقط الشعر، على الأقل بشكل غير مباشر. هذا بالإضافة إلى عدد من المشاكل الصحية أو الظروف الخاصة والتي تُصنف كأمراض أو حالات طبية (Medical conditions). القائمة التالية توضح أهم وأشهر الأمراض التي تُسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلى أنواع الأدوية والحالات الطبية المُرتبطة أيضًا بتساقط الشعر على النحو التالي:

  • السرطان: بعض أنواع السرطان هي بالفعل من بين الأمراض التي تُسبب تساقط الشعر بشكل مباشر، مثل لمفومة هودجكين. كما أن العلاج الكيماوي الذي يُستخدم لعلاج أغلب أنواع السرطان يُسبب تساقط الشعر، أي أن الكثير من أنواع من السرطان تُعد سبب غير مباشر لتساقط الشعر.
  • أمراض المناعة الذاتية: هُناك العديد من أمراض المناعة الذاتية التي تُسبب تساقط الشعر، ولعلّ أشهرها الثعلبة، والذي يُسبب تساقط الشعر بشكل رئيسي دون أعراض رئيسية أخرى، بالإضافة إلى أنواع أخرى من هذه الفئة، مثل مرض الذئبة، وكذلك داء هاشيموتو، والذي يُسبب ضعف نشاط الغدة الدرقية وبالتالي تساقط الشعر وغيرهما.
  • الأمراض المنقولة جنسيًا: بعض الأمراض المنقولة جنسيًا تُعتبر من بين الأمراض التي تُسبب تساقط الشعر، مثل داء الزهري، وهو مرض بكتيري منقول جنسيًا، يسبب تساقط الشعر إذا وصل إلى مراحله الأخيرة دون أن يتم السيطرة عليه وعلاجه في وقتٍ مبكر، وكذلك مرض نقص المناعة المكتسب أو الإيدز.

معلومات مفصلة حول الإيدز وطرق انتقاله يُقدمها مقال مسبار هل ينتقل الإيدز عن طريق الإفرازات المهبلية؟

  • الحمل والولادة: بالطبع لا يُعتبر الحمل مَرَضًا بالمعنى الحقيقي للكلمة، إلاّ أن الحمل يعتبر حالة صحية خاصة ومؤقتة تمر بها السيدات، وتستلزم ملاحظة الطبيب طوال مدته وحتى بعد الولادة. وقد تُعاني بعض السيدات من تساقط الشعر بعد الولادة كنتيجة للتغيرات الهرمونية المرتبطة بالولادة، إلاّ أن المُطمئن في الأمر هو أن تساقط الشعر الناتج عن الحمل والولادة عادة ما يكون مؤقتًا، ويستعيد شعر الأم صحته سريعًا بعد بضعة أشهر من الولادة.
  • بعض أنواع الأدوية: مثل الأدوية المضادة للاكتئاب كالبروزاك، والأدوية من فئة  حاصرات بيتا (Beta Blockers) والتي تستخدم لعلاج الضغط، وأدوية تمييع الدم، وكذلك بعض أدوية الكوليسترول، وبالتالي يُمكن اعتبار هذه الأمراض من بين الأمراض التي تُسبب تساقط الشعر ولكن بشكل غير مباشر.

هذا بالإضافة إلى بعض الأمراض النفسية كمتلازمة نتف الشعر التي تم توضيحها في فقرة سابقة من هذا المقال، وكذلك أمراض الغدة النخامية وحالات التسمم بالمعادن الثقيلة مثل الزرنيخ، بالإضافة إلى حالات سوء التغذية التي قد تنتج عن اتباع حمية قاسية جدًا، أو حالات سوء التغذية التي تتميز بنقص أنواع معينة من الفيتامينات أو المعادن كالحديد.

 

طُرق تصفيف الشعر للرجال

لا شك أن هُناك الكثير من طرق تصفيف الشعر للرجال، والعديد من تسريحات الشعر التي تتغير باستمرار، إذ أنها من الأمور التي تخضع للتفضيلات الشخصية وبالتالي تختلف من رجلٍ لآخر، كما أنها تتغير بشكل سنوي أو حتى أكثر من مرة في السنة الواحدة، تَبَعًا لأحدث طرق تصفيف الشعر الدارجة. يُسلط هذا المقال الضوء على مسألة تساقط الشعر ومشكلة الصلع ،لذا تُوضح القائمة التالية مجموعة من طرق تصفيف الشعر للرجال وعدد من قصات الشعر، التي يُنصح بها في حال كان الرجل يُعاني من تساقط الشعر، أو كان يُعاني من الصلع الجزئي في أعلى الرأس مثلًا.

  • حلاقة الشعر بالماكينة: تُسمى قصة الشعر هذه في اللغة الانجليزية (The Buzz Cut)، وتُعد خيارًا جيدًا للرجال الذين يُعانون من تراجع الشعر في مقدمة الرأس أو الصلع الجزئي في أعلى الرأس، كما أنها بطبيعة الحال تجعل الرجل في غنى عن بذل أي مجهود من المفترض أن يتم بذله في تصفيف الشعر والعناية به.
  • الحلاقة بالشفرة: حلاقة شعر الرأس كاملًا بالشفرة لها نفس مميزات حلاقة الشعر بالماكينة ويُنصح بها أيضًا في نفس الحالات.
  • التسريح إلى الخلف: من أشهر طرق تصفيف الشعر للرجال الذين يعانون من تراجع شعر مقدمة الرأس وربما أكثرها بساطة هي تقصير الشعر على جانبي الرأس، وإبقاء الشعر في طول متوسط في أعلى الرأس، وتسريحه إلى الخلف.
  • القصة العسكرية (The Crew Cut): تُشبه إلى حدٍ كبير حلاقة الرأس كاملًا بالماكينة مع فارق بسيط هو أن الجزء العلوي من الرأس لا تتم حلاقته بنفس الدرجة، وإنما يتم الحفاظ عليه أطول قليلًا من بقية الرأس.

وكما أن هُناك طرق تصفيف شعر للرجال الذين يُعانون من تساقط الشعر، العكس أيضًا صحيح، أي أن هُناك بعض طرق تصفيف الشعر التي يجب تجنبها في حال لُوحِظ تراجع الشعر في مقدمة الرأس، وذلك للرجال والنساء على حدٍ سواء. هذه الطرق تشمل:

  • ذيل الحصان: والمقصود إطالة الشعر مع سحبه للخلف ثم جمعه وربطه من الوراء. ربما كانت هذه الطريقة دارجة أكثر بين السيدات لكنها تُعتبر أيضًا من طرق تصفيف الشعر للرجال. هذه الطريقة تتضمن تعريض الشعر لقوة شد عالية ولفترات طويلة نسبيًا، وهو الأمر الذي عادةً يُلحق الضرر بالشعر وبُصيلات الشعر، خاصةً في مقدمة الرأس. 
  • الضفائر بأنواعها: تقسيم الشعر وجعله في صورة ضفائر كثيرة ورفيعة هي أيضًا من طرق تصفيف الشعر للرجال وخاصة ذوي الشعر المجعد. هذه الطريقة أيضًا تضع الشعر تحت قوة شد كبيرة يُمكن أن تُلحق الضرر بجذور الشعر وفروة الرأس أيضًا، مما قد يتسبب في تساقط الشعر أو زيادة حدة المشكلة إذا كانت موجودة بالأساس. 

هذا ويُنصح بتغيير طريقة تصفيف الشعر فورًا في حال ملاحظة عدد من العلامات من بينها الإحساس بالألم أو الوخز في فروة الرأس، أو ظهور قشور جافة على فروة الرأس أو أي علامات أخرى غير مألوفة تظهر على فروة الرأس.

 

أسباب تساقط الشعر للرجال

هناك الكثير من أسباب تساقط الشعر للرجال، والحقيقة أن أغلب هذه الأسباب تعتبر أسبابًا عامة لتساقط الشعر، أي أنها يُمكن أن تكون سبب تساقط الشعر لدى الرجال والنساء أيضًا. في حين أن هناك نوع واحد فقط من الصلع الذي يتم ربطه بالرجال، وبالتالي فإن العوامل المُسببة له يُنظر لها على أنها سبب تساقط الشعر لدى الرجال بشكل رئيسي، وذلك بالرغم من أن هذا النوع قد يصيب النساء أيضًا، لكنه أكثر شيوعًا لدى الرجال. القائمة التالية تُوضح أهم أسباب تساقط الشعر لدى الرجال وتوضح أي هذه الأسباب يُعتبر الأهم والأكثر شيوعًا كما يلي:

  • الصلع الوراثي (Male Pattern Baldness): هذا النوع من الصلع يُعتبر شائعًا جدًا بين الرجال بشكل عام، إذ أنه يُصيب الملايين من الرجال حول العالم. على سبيل المثال، تُشير بعض التقديرات إلى أن نصف الرجال البيض في الولايات المتحدة الأمريكية يُصابون بالصلع الوراثي لدى بلوغهم سن 50 سنة، وتزداد النسبة لتتجاوز 75% من الرجال من نفس العرق بعد سن الخمسين، في حين أن هذا النوع من الصلع أقل شيوعًا لدى الرجال الآسيويين مثل الصينيين واليابانيين. وكما يتضح من الاسم، سبب تساقط الشعر لدى الرجال في حالات الصلع الوراثي هي العوامل الجينية بشكل رئيسي. وقد ارتبط ظهور تأثير الجين المُسبب لهذا النوع من الصلع بالعمر، لذا أصبح يُعتبر جزءًا طبيعيًا من حياة الرجال لدى تقدمهم في السن، وهو أمر صحيح إلى حدٍ كبير، لكن يجب التنبيه على أن الصلع الوراثي يمكن أن يبدأ لدى بعض الشباب في العشرينات من العمر. وقد ارتبط الصلع الوراثي بمستويات هرمونات الذكورة، فأصبح الكثيرون يعتقدون أن الرجل الأصلع لديه مستويات أعلى من هذه الهرمونات، إلّا أن هذا الاعتقاد غير صحيح، ما يحدث هو أن وجود الجين المُسبب لهذا النوع من الصلع لدى الرجال يجعل بُصيلات الشعر أكثر حساسية وتأثرًا بهرمونات الذكورة، والتي تقوم بدورها  بجعل بصيلات الشعر تنكمش وتضعف، مما يؤدي إلى الصلع في نهاية المطاف.
  • أسباب أخرى: هناك مجموعة من العوامل الأخرى التي يمكن أن تُسبب تساقط الشعر للرجال، منها مجموعة من الأمراض تم إيضاحها في فقرة سابقة، بالإضافة إلى مشاكل التغذية مثل وجود نقص في الحديد أو تناول كميات كبيرة من فيتامين A، أو وجود التهابات في فروة الرأس، وكذلك بعض طرق تصفيف الشعر للرجال، وكذلك الضغط العصبي والنفسي.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على