` `

هل تتغيّر قائمة أشهر المعالم السياحية في العالم سنويًا؟

سفر
1 ديسمبر 2021
هل تتغيّر قائمة أشهر المعالم السياحية في العالم سنويًا؟
الوجهات السياحية تختلف مع اختلاف فصول السنة الأربعة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يهدف هذا المقال إلى بيان بعض العوامل التي تؤثر على أشهر المعالم السياحية في العالم وتؤدي إلى اختلافها من وقت لآخر، بالإضافة إلى بيان بعض من أبرز معالم الجذب السياحي حول العالم أيضًا، كما يتطرق المقال إلى أهمية المعالم السياحية وأبرز أنواع السياحة الرائجة في الوقت الحالي، مع ذكر العديد من المواقع التي يُمكنها مُساعدة السائح في اختيار الأماكن الأفضل للمبيت، والعثور على خدمات السفر المُناسبة.

هل تتغيّر قائمة أشهر المعالم السياحية في العالم سنويًا؟

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على قائمة أشهر المعالم السياحية في العالم، ويُمكن أن تختلف هذه القائمة من سنة إلى أخرى، وتشتهر بعض المعالم الجديدة أحيانًا بسبب الخدمات الحديثة التي توفرت فيها، أو نتيجةً لتوفير المزيد من المُرفقات التي يحتاجها الزوار؛ مثل المطاعم والمحلات التجارية، كما أن الوجهات السياحية تختلف مع اختلاف فصول السنة الأربعة أيضًا؛ فإن هُناك بعض المعالم المُناسبة للزيارة في الشتاء، بينما يكون بعضها الآخر مُناسبًا خلال الربيع أو الصيف أو الخريف.

صورة متعلقة توضيحية
أشهر المعالم السياحية في العالم

ما هي أهم المعالم السياحية في العالم؟

تضم القائمة التالية مجموعةً من أهم المعالم السياحية في العالم:

  • جدار برلين: تمّ إنشاء جدار برلين لفصل ألمانيا الاشتراكية عن الشق الآخر لألمانيا في السابق، وأصبح هذا الجدار مَعلمًا سياحيًا في الوقت الراهن، ورُسمت عليه العديد من الرسوم؛ لإحياء ذكرى سقوط الجدار بعد توحّد ألمانيا مرةً أُخرى.
  • جبل فوجي: يقع جبل فوجي داخل اليابان، ويقترب ارتفاع قمّته من أربعة كيلومترات عن مُستوى سطح البحر، ويتميّز بمظهره الجذاب الذي تغطيه الثلوج، ويُعد أفضل الأماكن للزيارة داخل اليابان. 
  • برج بيزا المائل: يقع برج بيزا المائل في مقاطعة بيزا الإيطالية، ويتميّز البرج المذكور بهيكله الرخامي المُحاط بعدّة أقواس، وتمّ افتتاح هذا البرج من جديد لاستقبال الزوار بدايةً من عام 2001م بعد تدعيمه وتقليل نسبة ميلانه.
  • برج خليفة: إن برج خليفة من أبرز المعالم السياحية في مدينة دبي داخل الإمارات العربية المُتحدة، كما أنه أطول مبنى في العالم، كما أن هُناك العديد من المزايا المعمارية الأخرى التي يُمكن زيارتها عند الذهاب إلى الإمارات إلى جانب برج خليفة.
  • هرم خوفو: يُعرف هرم خوفو باسم الهرم الأكبر، ويقع في مدينة الجيزة داخل مصر، ويزيد عُمر هذا الهرم عن ثلاثة آلاف سنة، ويبلغ ارتفاعه أربعة وستين ومائة متر، ويضم أكثر من مليوني قطعة حجري يزيد وزن كلّ واحدة منها عن ستين طنًا.
  • برج أيفل: يقع برج إيفل في العاصمة الفرنسية باريس، ويتم بيع أكثر من سبعة ملايين تذكرة سنويًا لزيارة هذا البرج، ويضم هذا البرج عشرين ألف مصباح تتم إنارتها ليلًا لتوفير منظر جذاب.

ما هي أشهر المعالم السياحية في العالم للزيارة خلال الشتاء؟

هُناك العديد من المعالم السياحية المُناسبة للزيارة خلال فصل الشتاء، ومنها ما يأتي:

  • مدينة براغ: تتميّز العاصمة التشيكية براغ بأبراجها وشوارعها المُغطاة بالثلوج خلال فصل الشتاء، وتزداد جاذبية المدينة بالنظر إلى التصميم الهندسي لعمارات المدينة القديمة، كما أنها تحتوي على العديد من المقاهي ذات الإطلالة الجميلة.
  • مدينة سالزبورغ: تقع مدينة سالزبورغ في النمسا، وتُعد من أفضل الأماكن لقضاء عُطلة الشتاء؛ فإنها تحتوي على العديد من معالم الجذب السياحي؛ كالمدينة التاريخية، كما أنها تحتوي على المطاعم والأسواق التي تجذب السياح.
  • مدينة أمستردام: تُعد أمستردام واحدةً من المُدن الهولندية التي يذهب إليها السياح خلال فصل الشتاء؛ لزيارة المتاحف المُختلفة؛ بما فيها متحف ريجكس ومتحف آن فرانك هاوس؛ حيث تكون المتاحف أقل ازدحامًا في الشتاء.

ما أهمية المعالم السياحية؟

تتمثل الأهمية البارزة للمعالم السياحية بما يأتي:

  • استثمار العملات الأجنبية: يُنفق السائحون مبالغًا كبيرةً من العملات الأجنبية عند زيارة المعالم السياحية في العالم، وهو ما يُوفر للدولة عُملةً كافيةً للاستثمار في المجالات الصحية والتعليمية وعدّة مجالات أُخرى.
  • توفير وظائف جديدة: تُسهم المعالم السياحية في توفير العديد من الوظائف الجديدة للسكان المحليين؛ بما فيها وظائف الإرشاد السياحي، كما أنها تُساعد في تطوير مهارات الكثير من الأفراد في مجالات خدمة السياحة أيضًا.
  • تحسين جودة البنية التحتية: تعمل الدول على تحسين البنية التحتية للمُدن حتى تتمكّن من استيعاب الأعداد الكبيرة من السياح، وهو ما يُسهم في خدمة السكان المحليين واستمرار تقديم الخدمات الجيدة لهم أيضًا.
  • تبادل الثقافات: يستطيع السياح التواصل مع السكان المحليين والاطلاع على ثقافتهم السائدة، بالإضافة إلى معرفة عاداتهم وتقاليدهم، كما يُمكن للسكان التعرّف على بعض العادات للزوّار في مناطق الجذب السياحي أيضًا.

ما هي أنواع السياحة المختلفة؟

يتم تقسيم السياحة إلى محليّة وخارجيّة، وتضم كلّ واحدة منهما العديد من الأنواع، وتحتوي القائمة التالية على أبرز هذه الأنواع:

  • السياحة الغذائية: يذهب الأفراد إلى وجهتهم في هذا النوع من أنواع السياحة لتجربة الأطباق المحلية التي تشتهر بها بعض الأماكن حول العالم، وتُعرف هذه السياحة كذلك باسم سياحة الطهي.
  • السياحة التجريبية: تهدف السياحة التجريبية إلى انخراط الفرد في تاريخ الوجهة الذي يذهب إليها، بالإضافة إلى انخراطه في ثقافة هذه الوجهة وطعامها حتى يتمكّن من تجربة نمط الحياة السائد فيها.
  • السياحة العلاجية: يُطلق على السياحة العلاجية اسم سياحة الاستشفاء، وتهدف هذه السياحة إلى تعزيز الصحة والرفاهية التي يتمتع بها الأفراد من خلال الأنشطة البدنية والنفسية، وهي واحدةً من أنواع السياحة الشائعة في الوقت الراهن.
صورة متعلقة توضيحية
أنواع السياحة

ما هي أهم الخدمات السياحية؟

هُناك العديد من الخدمات المُهمة التي يرغب السياح في العثور عليها عند الذهاب إلى وجهتهم، وأبرزها الخدمات الآتية:

  • خدمات الإقامة: تهدف خدمات الإقامة إلى توفير الشقق الفندقية، أو أيّ أماكن أُخرى مُناسبة لمبيت السياح عند قدومهم إلى المعالم السياحية في العالم؛ بما فيها الكرفانات والخيم.
  • خدمات الضيافة: تشمل خدمات الضيافة جميع المطاعم والمقاهي؛ حتّى يستطيع السائح الحصول على وجبات الطعام المُناسبة، كما تشمل هذه الخدمات أماكن عقد الندوات والمؤتمرات.
  • خدمات النقل: يحتاج السائح إلى خدمات نقل جيدة كيّ يتمكّن الذهاب من مكان إلى آخر، وتشمل خدمات النقل كلًّا من وسائل النقل البحرية والجوية والبرية، بالإضافة إلى خطوط السكك الحديدية. 
  • وكالات السفر: تقوم وكالات السفر بمُساعدة السياح في الوصول إلى حجوزات الطائرات المُناسبة، بالإضافة إلى تقديم خدمات تنظيم الرحلات السياحية ايضًا.

هل توجد مواقع إلكترونية مفيدة عند الرغبة في السياحة؟

هُناك الكثير من المواقع الإلكترونية التي تهدف إلى توفير النصائح والإرشادات حول أماكن المبيت في الوجهات السياحية المُختلفة، وأبرزها المواقع الآتية:

  • موقع بوكينج: يُوفر موقع بوكينج خدمة التسجيل المجانية للبدء بالاستفادة من جميع الخدمات التي يُقدمها، ويُساعد هذا الموقع في تحديد المكان الأفضل لإقامة السائح في وجهة السياحة.
  • موقع تريب أدفايزر: عادةً ما يستخدم السائحون موقع تريب أدفايزر للاطلاع على التعليقات والتوصيات حول أماكن الإقامة، بالإضافة إلى معرفة الحجوزات المُتاحة في وجهة السفر التالية.
  • موقع ترافالا: يُقدم موقع ترافالا العديد من الخدمات المتعلقة بحجز الشقق وأماكن المبيت، ويتميّز هذا الموقع بقبول العملات الإلكترونية المُشفرة للدفع، وهي من خيارات الدفع التي لا تُقدمها العديد من المواقع الأخرى.
  • موقع أجودا: يُمكن لمُستخدمي موقع أجودا البحث عن مكان المبيت المُناسب من بين ما يزيد على مائتين وخمسين ألف عقار حول العالم، ويتم الدفع للحجز عبر هذا الموقع من خلال التحويل المصرفي المُباشر.
  • موقع سكاي سكانر: يُفضّل الكثير من الأفراد زيارة موقع سكاي سكانر؛ للحصول على خدمات السفر الشاملة بدايةً من حجز الطائرات وانتهاءً بحجز الشقق الفندقية واستئجار السيارات التي يحتاجها السائح للتنقل بدلًا من استخدام وسائل النقل العامة.

كيف يمكن الاستثمار في مجال السياحة؟

توجد العديد من الأفكار للاستثمار في مجال السياحة، وفيما يلي بعضًا من أبرز هذه الأفكار:

  • فتح وكالة للسفر: تعمل وكالة السفر على تقديم المشورة للسياح، إضافةً إلى توفير حُزم سفر مُميّزة من خلال فريق خدمة العملاء المُؤهّل، وتُعد وكالة السفر من الأفكار الاستثمارية الممُتعة والمُربحة في مجال السفر.
  • توفير خدمات النقل: عادةً ما يحتاج السياح إلى وسائل النقل حتى يستطيعوا التنقل من مكان إلى آخر داخل البلد واستكشاف المعالم السياحية في العالم، ويُمكن تقديم خدمات النقل من الدرجة الأولى للسياح كمشروع استثماري مُربح.
  • افتتاح المطاعم: تُعد سياحة المطاعم واحدةً من أشهر أنواع السياحة في العديد من دول العالم؛ كالمكسيك، ويمكن الاستثمار في افتتاح مطعم يُقدم الأطباق المحلية المُميّزة إلى السياح في بعض الدول لجني الأموال.
  • بيع الحرف اليدوية: يُفضّل الكثير من السياح شراء الحرف اليدوية من وجهة السفر، ويُمكن للراغبين بالاستثمار افتتاح متجر لبيع الحرف اليدوية بعد الحصول على التدريب المُناسب واستشارة ذوي الاختصاص؛ لضمان نجاح الاستثمار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل السفر إلى أبخازيا سهل؟

هل السفر عبر الزمن ممكن؟

هل يمكن شراء جواز سفر على الإنترنت؟

هل السفر إلى سلطنة عمان للعمل سهل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على