` `

هل فاكهة الليتشي تسبب الإمساك؟

صحة
4 سبتمبر 2024
هل فاكهة الليتشي تسبب الإمساك؟
لا تقتصر فوائد فاكهة الليتشي على الثمرة وحدها بل تمتد للبذرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع فاكهة الليتشي بمذاق مميز عند تناولها، وهي واحدة من أنواع الفاكهة التي يمكنها توفير العديد من الفوائد الصحية للإنسان، ومن ذلك: مقاومة الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب بالكثير من الالتهابات، وتعزيز حركة الأمعاء، ولكن الإفراط في تناولها يتسبب بالعديد من الآثار الجانبية السلبية والأضرار.

هل فاكهة الليتشي تسبب الإمساك؟

وضّح موقع فيري ويل هيلث هل فاكهة الليتشي تسبب الإمساك أم لا؛ فإنها واحدة من أنواع الفاكهة التي يتم تناولها للتعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الإمساك، وهذا يعني أنها لا تتسبب بالإمساك، وإنما تحتوي على الألياف الغذائية التي تسهم في تعزيز حركة الأمعاء، وتساعد في التخلص من الإمساك.

واحدة من أنواع الفاكهة التي يتم تناولها للتعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الإمساك
فاكهة الليتشي إحدى أنواع الفاكهة التي يتم تناولها للتعامل مع مشاكل الجهاز الهضمي بما فيها الإمساك

ما هي فاكهة الليتشي؟

يعتني الكثيرون بمعرفة متى موسم الليتشي لقطفها والحصول على فوائدها وفوائد بذورها، وهي فاكهة مستديرة ذات حجم صغير ولون أحمر. يمكن تقشير هذه الفاكهة للحصول على لب حلو كثير العصير، كما أنها تحتوي على بذرة كبيرة واحدة، ويشيع وجودها في قارة آسيا، ويتم استخدامها في العديد من أطباق الحلويات والمشروبات بالإضافة إلى الأطباق الأخرى.

ما فائدة الليتشي للرجال والنساء؟

يمكن للنساء والرجال تناول الليتشي للحصول على العديد من العناصر الفوائد التي تشمل عدة من أجزاء الجسم المختلفة، كما يحصل الجسم على بعض العناصر الغذائية المهمة التي يحتاج إليها من هذه الفاكهة أيضًا. فيما يأتي قائمة بفوائد فاكهة الليتشي:

  • مقاومة الإجهاد التأكسدي: يتسبب الإجهاد التأكسدي في الجسم بالعديد من المشاكل الصحية والالتهابات، وتحتوي فاكهة الليتشي على العديد من مضادات الأكسدة الفعالة في القضاء على هذا الإجهاد للحد من الإصابة بالالتهابات والأمراض.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: في كل 100 جرام من فاكهة الليتشي توجد 1.3 جرام من الألياف، وهي من العناصر الغذائية المهمة في تحريك الطعام من خلال الجهاز الهضمي مما يمنع الإمساك ويساعد في تنظيم الجوع والشبع.
  • المحافظة على صحة القلب: إن البوليفينول من المركبات التي يمكن للجسم الحصول عليها عند تناول فاكهة الليتشي، وهو مركّب يُحسّن من صحة القلب عن طريق تقليل الالتهابات وتحسين الضغط وإدارة الكوليسترول والأنسولين.
  • تعزيز عمل جهاز المناعة: بعد تناول فاكهة الليتشي يحصل الجسم على كميات جيدة من فيتامين سي الذي يعزز من قدرة جهاز المناعة عند الإنسان، كما أن هذه الفاكهة تحتوي على فيتامين بي وغيره من المركبات المفيدة في تعزيز المناعة.
  • مقاومة الفيروسات: تحتوي فاكهة الليتشي على البروانثوسيانيدين، التي يمكن أن تساعد في مقاومة الفيروسات التي تغزو جسم الإنسان وتتسبب بالعديد من الأمراض المختلفة؛ بما فيها فيروس الهربس البسيط.
  • المحافظة على صحة الجلد: يمكن لفيتامين سي الموجود في فاكهة الليتشي تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهو ما يضمن تقليل علامات الشيخوخة وزيادة مرونة الجلد، بالإضافة إلى منع أضرار الأشعة فوق البنفسجية.
  • إدارة ضغط الدم: نظرًا لمستويات البوتاسيوم المرتفعة وقلة مستويات الصوديوم في فاكهة الليتشي تساعد هذه الفاكهة في المحافظة على توازن السوائل، بالإضافة إلى المساهمة في إدارة ضغط الدم أيضًا.
  • تحسين الدورة الدموية: يمكن العثور على النحاس بكميات كبيرة في فاكهة الليتشي، وهو من العناصر التي يمكنها أن تعزز الدورة الدموية، وربما يسهم في تعزيز عملية أكسجة الأعضاء والخلايا أيضًا.
  • تعزيز صحة الكبد: إن للكبد دورًا كبيرًا في إزالة السموم وتحويل العناصر الغذائية إلى مواد يستفيد منها الجسم، ويمكن لبعض مستخلصات فاكهة الليتشي أن تساعد في المحافظة على سلامة الكبد والسيطرة على الأمراض التي تصيبه.
  • تقليل خطورة الإصابة بالسرطان: هناك العديد من العناصر الغذائية التي تتمتع بخصائص مضادة للسرطان في فاكهة الليتشي، وهذا يعني أنه ربما يساعد الجسم على إيقاف نمو بعض أنواع السرطان.

هل توجد فوائد لبذور فاكهة الليتشي؟

لا تقتصر فوائد فاكهة الليتشي على الثمرة وحدها، وإنما هناك العديد من الفوائد التي يتم الحصول عليها من البذور أيضًا، ومنها: تحسين القدرات الإدراكية عند الإنسان مما يعني أنها ربما تكون مفيدة في التعامل مع مرض الزهايمر، وذلك بالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الإجهاد التأكسدي نظرًا لمحتوياتها المرتفعة من مضادات الأكسدة المختلفة أيضًا.

تحتوي بذور الليتشي على العديد من المركبات التي تفيد البشرة وتحافظ على صحتها، كما أنها تساعد في القضاء على الميكروبات التي تصيب بشرة الإنسان أيضًا، ولذلك تستخدم في بعض مستحضرات العناية بالبشرة، وربما يكون لهذه البذور فائدة في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية أيضًا، بالإضافة إلى مقاومة مرض السكري، وتنظيم مستويات سكر الدم عند الإنسان.

تحتوي بذور الليتشي على العديد من المركبات التي تفيد البشرة وتحافظ على صحتها، كما أنها تساعد في القضاء على الميكروبات التي تصيب بشرة الإنسان أيضًا
 تحتوي بذور الليتشي على العديد من المركبات التي تفيد البشرة وتحافظ على صحتها

أضرار فاكهة  الليتشي

ربما تتسبب فاكهة الليتشي ببعض الأضرار والآثار الجانبية السلبية عند تناولها بكثرة، ولذلك ينبغي على المرء استشارة الطبيب ومقدم الرعاية الصحية قبل استخدام هذه الفاكهة في حالة كان يعاني من أية مشكلة صحية، ومن أضرارها وآثارها السلبية: اختلال توازن مستويات سكر الدم إذا تم تناولها بكثرة من قبل المصابين بمرض السكري حسب أورغانيك فاكتس.

ربما يؤدي الإكثار من فاكهة الليتشي إلى اختلال مستويات العناصر الغذائية في جسم الإنسان، كما أنه يتسبب بتهيج الأغشية أحيانًا، أو يؤدي إلى نزيف الأنف أو الإصابة بالحمى أو التهابات الحلق، وعلى الرغم من هذه الآثار السلبية والأضرار؛ إلا أنها من الفاكهة الآمنة التي تخلو من المخاطر عادة إذا قام الإنسان بتناولها ضمن حد الاعتدال ومن غير إفراط.

الفئات التي يجب عليها تجنب فاكهة الليتشي

تصبح احتمالية التعرض إلى أضرار فاكهة  الليتشي مرتفعة عند الأفراد المصابين ببعض المشاكل الصحية، ولذلك يجب عليهم تجنب تناول هذه الفاكهة، ويشمل ذلك المصابين بالسكري، بالإضافة إلى الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب، أو الذين لديهم رد فعل تحسسي تجاه أي عنصر غذائي في هذه الفاكهة، وكذلك النساء اللواتي يعانين من داء تكيس المبايض.

هناك العديد من أنواع الأدوية التي يمكن أن تتداخل معها فاكهة الليتشي، ولذلك ينبغي على من يتناول أحد هذه الأدوية تجنب الليتشي لضمان الاستفادة من أدويتهم دون الإصابة بالأعراض والآثار الجانبية، ومنها: مضادات التخثر، والأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية، ومضادات الفيروسات، ومسكنات الآلام، وأدوية تعديل المناعة.

ما هو مشروب الليتشي؟

إن مشروب الليتشي واحد من أنواع الشاي التي يتم تحضيرها للحصول على العديد من الفوائد الصحية بالإضافة إلى الاستمتاع بالمذاق الذي ينال إعجاب الكثيرين. لتحضير هذا المشروب ينبغي توفير الفاكهة المقطعة، وكيس واحد من أكياس الشاي الأسود، بالإضافة إلى 3 ملاعق من شراب الليتشي المصفى وكوب ماء واحد بحجم 240 ملليتر.

أبرز إرشادات زراعة شجرة الليتشي

من الضروري معرفة متى موسم الليتشي بالإضافة إلى معرفة الإرشادات الأخرى لزراعة هذه الفاكهة حتى تزداد فرصة نموها في الحقل، ومن أبرز هذه الإرشادات: اختيار مكان مناسب للحصول على البذور قبل زراعتها، وكذلك اختيار المكان الذي يوفر الظروف الجوية التي تحتاجها فاكهة الليتشي؛ فإنها تفضل الأماكن الظليلة التي تبلغ درجات حرارتها 21 درجة سيليسيوس تقريبًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد فاكهة التنين مثبتة علميًا؟

هل فوائد فاكهة البابايا مثبتة علميًا؟

هل يمكن علاج الإمساك المزمن بالأعشاب؟

هل يمكن علاج الإمساك منزليًا بطرق سهلة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على