` `

هل عمليات التجميل خطيرة؟

صحة
17 سبتمبر 2024
هل عمليات التجميل خطيرة؟
إن عمليات التجميل عادةً ما تكون آمنة وغير خطيرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم إجراء عمليات التجميل في العديد من المراكز المتخصصة، وبحسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2023 تنتشر هذه العمليات بشكل أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والمكسيك مقارنةً بالدول الأخرى حول العالم. يتم إجراء العمليات التجميلية أحيانًا للتخلص من بعض المشاكل لا لأهداف تحسين شكل الجسم فحسب.

هل عمليات التجميل خطيرة؟

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة ما هي عملية التجميل الأكثر أمانًا بالإضافة إلى التعرّف على مدى خطورة عمليات التجميل؛ فإن هذه العمليات عادةً ما تكون آمنة وغير خطيرة؛ إلا أنها كغيرها من العمليات الجراحية التي ربما تنطوي على مضاعفات خطيرة في حالات قليلة، ومنها: الإصابة بالجلطات، وتلف الأعصاب، والتعرض إلى العدوى.

كثيرًا ما يتم البحث لمعرفة ما هي عملية التجميل الأكثر أمانًا بالإضافة إلى التعرّف على مدى خطورة عمليات التجميل
في بعض الأحيان تكون التكاليف الباهظة من أبرز سلبيات عمليات التجميل

هل فوائد عمليات التجميل عديدة؟

إن فوائد عمليات التجميل عديدة بالفعل إلا أن على المرء تجنب إجرائها في غير حالات الضرورة، وذلك لما يمكن أن تنطوي عليه هذه العمليات من المخاطر الصحية في بعض الحالات. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز فوائد العمليات التجميلية:

  • إعادة المظهر الطبيعي للجسم: هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من تشوهات في الجسم، ويقومون بإجراء عمليات التجميل لإعادة المظهر الطبيعي بعد التعرض إلى الحوادث، أو للتخلص من التشوهات الموجودة منذ الولادة.
  • تعزيز الثقة: يعاني البعض من مشاكل نفسية تتعلق بطريقة نظرهم إلى شكلهم الجسدي، ويمكن لعمليات التجميل أن تتعامل مع هذه المشاكل، وهو ما يؤدي إلى تعزيز مستويات الثقة وتحسين الصحة النفسية.
  • تحسين وظيفة الجسم: لا يتم إجراء عمليات التجميل لتحسين مظهر الجسم فحسب، وإنما يتم إجراؤها في بعض الأحيان لتصحيح مناطق الخلل أو عدم الانتظام، وذلك لتحسين وظيفة العضو الذي يعاني من مشكلة.
  • زيادة مستويات الأمان: يعاني البعض من مشاكل تؤثر على سلامتهم أثناء الحياة اليومية، ويجرون عمليات التجميل لتعزيز مستويات الأمان، ومن الأمثلة على ذلك إزالة جلد الجفن الزائد لتحسين الرؤية.
  • تحسين مستويات الحركة: هناك العديد من التشوّهات التي تؤثر على الحركة بشكل مباشر، ويمكن لعمليات التجميل أن تحسّن من القدرة على الحركة في هذه الحالة، وهو ما يزيد من قدرة الشخص على الاستقلالية.

ما هي سلبيات عمليات التجميل؟

في بعض الأحيان تكون التكاليف الباهظة من أبرز سلبيات عمليات التجميل، ومن السلبيات الأخرى: وجود العديد من الممارسين غير المنظمين الذين يقومون بهذه العمليات، وكذلك توفير توقعات غير واقعية حول نتائج العملية، وتشويه صورة الجسم بعد الانتهاء من العملية في بعض الحالات.

ما هي أبرز أضرار عمليات التجميل؟

عند البحث لمعرفة ما هي عيوب جراحة التجميل وأضرارها يتبين بأن لها العديد من الأضرار المختلفة، وأبرزها ما يأتي:

  • النتائج التجميلية السلبية: في بعض الأحيان لا تفشل عمليات التجميل في الوصول إلى غاية الشخص من إجرائها، وإنما تؤدي إلى جعل المظهر أسوأ، مما كان عليه قبل القيام بإجراء هذه العملية.
  • ظهور الندبات: ربما تظهر الندبات بشكل واضح بعد إجراء عمليات التجميل الجراحية، وعلى الرغم من إمكانية السيطرة عليها في معظم الأحيان؛ إلا أنه لا يمكن التنبؤ بها دائمًا.
  • تلف الأعصاب: بما أن عمليات التجميل تنطوي على إجراء جراحي؛ فربما تتسبب بقطع أحد الأعصاب وتلفه، وفي بعض الأحيان يتسبب هذا القطع بشلل كامل أو جزئي في الجسم إذا أصاب عصبًا حركيًا.
  • الإصابة بالعدوى: إن الإصابة بالعدوى من المخاطر والأضرار المحتملة لجميع العمليات الجراحية بما فيها التجميلية، وذلك بعد دخول مسببات الأمراض إلى الجسم أثناء العملية أو من خلال الجرح الذي يتم إجراؤه في العملية.
  • التورم الدموي: يُعرف التورم الدموي بأنه تجمع للدم خارج الأوعية الدموية، ويمكن أن يتطور هذا التورم بعد إجراء أي عملية من العمليات الجراحية، وفي بعض الأحيان يتسبب بألم في المنطقة المصابة.
  • موت الأنسجة: بسبب إجراء عمليات التجميل تتوقف إمدادات الدم أحيانًا عن بعض الأنسجة مما يؤدي إلى موتها، وربما يكون هذا الضرر شديدًا إذا كانت العملية في الوجه.
  • الإصابة بالنزيف: ربما يُصاب المرء بالنزيف عند إجراء العمليات التجميلية الجراحية، وفي حالة كان النزيف شديدًا؛ فإنه يكون مشكلة كبيرة، ولا بد من التعامل معه على الفور للمحافظة على صحة المريض.
  • الورم المصلي: في بعض الأحيان تتجمع السوائل الليمفاوية حول موقع الإصابة عند إجراء العملية الجراحية التجميلية، وهو ما يُعرف باسم الورم المصلي، وفي حالة تراكمت كميات كبيرة منه؛ فيتم استخدام حقنة لإزالته.
  • تشكُّل الجلطات: إن الإصابة بالجلطات الدموية من المخاطر الشائعة في العديد من العمليات الجراحية لا في عمليات التجميل وحدها، وأكثرها شيوعًا الجلطة الوريدية العميقة التي تصيب الساق.
  • الإصابة ببعض الحالات النفسية: بعد عمليات التجميل تظهر على البعض أعراض ما يُعرف باسم الشخص غير السعيد أو الشخص الغاضب، وهي من الحالات النفسية التي تتطلب استشارة المختص للتعامل معها.
  • الوفاة: ربما لا تتجاوز نسبة الوفاة 1% عند إجراء عمليات التجميل؛ إلا أنها من المخاطر التي تنطوي عليها جميع العمليات الجراحية، سواءً كانت معقدة أو لا.

إرشادات تقليل أضرار عمليات التجميل

بعد معرفة ما هي عيوب جراحة التجميل وأضرارها يتضح للمرء بأن هناك العديد من الأضرار والمضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تتسبب بها هذه العمليات، وهناك العديد من الإرشادات للتقليل من فرصة حدوث الأضرار، وعلى رأسها: البحث عن جراح التجميل المختص ذي السمعة الطيبة، والتحقق من خبرته ومدى قدرته على القيام بالعمليات.

ينبغي على المرء اختيار مركز التجميل الذي يجري فيه العمليات بعناية كبيرة؛ للتقليل من فرصة التعرض إلى المضاعفات والأضرار المختلفة، وكذلك تجب إجابة الجراح بصدق على جميع الأسئلة، واتباع التعليمات قبل الجراحة وبعدها بشكل كامل، والتزام الطريقة الصحيحة للعناية بالجرح بعد الانتهاء من العملية.

التحدث مع الطبيب بسبب أضرار عمليات التجميل

يكون التحدث مع الطبيب المختص ضروريًا فيما يتعلق بأضرار عمليات التجميل إذا ظهرت المضاعفات الخطيرة، ومن الأعراض التي تشير إلى هذه المضاعفات: القيء، وعدم قدرة الجسم على الاحتفاظ بالسوائل، بالإضافة إلى تبلل الضمادات بالدم؛ فإنها علامة تعني الإصابة بنزيف دموي مفرط أحيانًا حسب كليفلاند كلينيك.

في بعض الأحيان يصاب المرء بالالتهابات بعد إجراء عمليات التجميل، وتتسبب هذه الالتهابات بالحمى أو إفرازات الصفراء من شق العملية، وهي من الأعراض التي تتطلب اتصالًا فوريًا لمقدم الرعاية الصحية، وكذلك الحال عند ظهور أي من علامات تجلط الدم، أو عند التعرض إلى الآلام التي لا تستجيب للأدوية.

ما هي أنواع عمليات التجميل؟

هناك عشرات الأنواع من عمليات التجميل التي توفرها المراكز والمستشفيات المختصة خلال الوقت الراهن، ويمكن تقسيمها إلى عدة أنواع رئيسية، ومنها: العمليات التجميلية في منطقة الصدر، وتشمل تكبير الثدي، وإزالة الغرسة الثديية، واستبدال غرسة رفع الثدي، وتصغير الثدي، وشد الثدي.

إن تقليل الدهون من أنواع عمليات التجميل التي يكثر إجراؤها، ويشمل هذا النوع عمليات شفط الدهون، وعمليات شد الدهون، ومن الأنواع الأخرى لهذه العمليات: عمليات شد الجسم بما فيها شد الذراعين، وتكبير الأرداف، وإزالة الجلد بعد فقدان الوزن، وعمليات التجميل في الوجه والرقبة، وجراحة تجميل الأعضاء التناسلية.

ما هي أفضل عمليات التجميل؟

لا يمكن تحديد ما هي أصعب عمليات التجميل أو أفضلها إلا بعد إجراء التشخيص الدقيق للفرد الذي يريد إجراء هذه العمليات؛ فربما تكون بعض أنواع عمليات التجميل مناسبة لشخص دون الآخر، كما أنها تكون سهلة أحيانًا، في حين تصبح صعبة لبعض الأشخاص؛ نظرًا لإصابتهم ببعض المشاكل الصحية أو لغيرها من العوامل الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عملية تجميل الثدي خطيرة؟

هل يمكن تجميل الأنف بدون جراحة؟

هل عملية تجميل الأنف خطيرة ومؤلمة؟

هل تختلف أعراض الشيخوخة المبكرة عند النساء عن الرجال أحيانًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على