` `

من هو أطول رجل في العالم؟

ثقافة وفن
5 يونيو 2023
من هو أطول رجل في العالم؟
روبيرت وادلو أطول رجل في العالم على الإطلاق وفق السجلات المتوفرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لم يكن نمو أطول رجل في العالم طبيعيًا، وإنما كانت لديه مشكلة صحيّة تتسبّبت في طوله المفرط الذي أثّر عليه بشكل سلبي أحيانًا. في الوقت الراهن يوجد الكثير من الأشخاص الذين يتمتعون بالطول المفرط؛ بما في ذلك بعض لاعبي السلة، ويجدر الذكر بأن الرياضيّ الأطول في العالم كان ملاكمًا ولم يكن من لاعبي السلة.

من هو أطول رجل في العالم؟

حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسيّة يُعد روبيرت وادلو أطول رجل في العالم على الإطلاق وفق السجلات المتوفرة، وذلك بطول وصل إلى 2.72 متر. ويجدر الذكر بأن بعض الأساطير تشير إلى وجود ملوك وصل طولهم إلى عدة أمتار؛ مثل عوج بن عنق، ولكن ذلك لم يكن في التاريخ المسجل المعروف.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات عن أطول رجل في التاريخ المسجل؟

كان روبيرت وادلو -أطول رجل في التاريخ المسجل- أمريكيًا تفوّق على طول أقرانه وأقربائه في سن مبكرة، وتوفي أثناء سن الشباب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • سبب الطول غير الاعتيادي: كانت عملقة الغدة النخامية السبب وراء الطول غير الاعتيادي للأمريكي روبيرت وادلو، فإن هذه المشكلة الصحية أدت على ارتفاع مستويات هرمون النمو، ولم يحصل روبيرت على العلاج المطلوب.
  • التفوق على طول والده في سن مبكرة: عند وصوله إلى سن الثامنة استطاع الأمريكي روبيرت وادلو التفوق على طول والده الذي يبلغ 1.80 متر، وهذا يعني أن طوله بدأ في الارتفاع في سن مبكرة جدًا.
  • المشاكل الصحية: أدى الطول المفرط لروبيرت وادلو إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية التي تفاقمت مع تقدمه في السن، وحدّت من قدرته على ممارسة الأنشطة التي يمارسها أقرانه.
  • أطول مراهق على الإطلاق: مع وصوله إلى سن 17 من العمر وصل طول روبيرت وادلو إلى 2.45 متر، وهو ما جعله المراهق الأطول على الإطلاق، وتفوق بطوله في سن المراهقة على معظم الذين يكبرونه عمرًا.
  • الدراسة الجامعيّة: انتهى روبيرت وادلو من الدراسة في المدرسة الثانوية عام 1936 وانتقل بعدها إلى إحدى الكليات لدراسة تخصص القانون، وازدادت شهرته في هذه الفترة نظرًا لطوله المفرط.
  • الحذاء الكبير: لم يكن روبيرت وادلو مفرطًا في الطول فحسب، وإنما كانت قدمه كبيرة جدًا أيضًا، ووصلت نمرة حذائه إلى 36 حسب مقاس المملكة المتحدة، ووصلت إلى 75 تقريبًا حسب القياس الأوروبي.
  • تكلفة الحذاء الباهظة: نظرًا لحجم قدمه الكبيرة تطلّب إنتاج حذاء أطول رجل في العالم دفع مبالغ طائلة، وذلك لأن تكلفة حذائه كانت تبلغ 100 دولار وقتها، وهو ما يعادل 1,500 دولار اليوم.

متى كانت وفاة أطول رجل في العالم؟

كانت وفاة أطول رجل في العالم يوم 15 يوليو/حزيران من عام 1940 عند تمام الساعة الواحدة والنصف، وهذا يعني أن عمره كان 22 عامًا فحسب، وكان السبب في موته بثرة إنتانية ظهرت على كاحله الأيمن بسبب دعامة قام بتركيبها قبل أسبوع من موته، واحتاج روبيرت إلى تابوت ضخم ليتم دفنه بعد موته.

من هو أطول رجل في العالم على قيد الحياة؟

بالنسبة إلى بقية الأشخاص الأحياء يحمل التركي سلطان كوزن لقب أطول رجل في العالم على قيد الحياة حسب موسوعة جينيس؛ فإن طوله وصل إلى 2.46 متر عند الوصول إلى 20 عامًا من العمر، وعند قياس طوله مرّة أخرى في سن 26 عامًا كان يصل إلى 2.51 متر، وأما أفراد أسرته الآخرون؛ فإنهم ذوو طول متوسط.

من هي أطول امرأة في العالم؟

حسب موسوعة جينيس تحمل الصينية تسنغ جينليان لقب أطول امرأة في العالم بالاعتماد على التاريخ المسجّل المعروف، ؛ فإن طولها وصل إلى 2.463 متر عند قياسه يوم 13 فبراير/شباط من عام 1982. يجدر الذكر بأن طولها وصل إلى 2.17 متر عند الوصول إلى سنّ 13 عامًا، لكنها كانت تعاني من بعض المشاكل الصحية.

متى توفيت أطول امرأة في التاريخ المسجل؟

توفيت تسنغ جينليان -أطول امرأة في التاريخ المسجل- عام 1982 عندما كانت في بداية سن الشباب، وكانت هذه المرأة تعاني من الجنف بالإضافة إلى مرض السكري، وأمّا عن طولها المفرط؛ فإنه بدأ بالظهور عندما كانت في سنّ 4 أشهر فقط، وفي سنّ 4 أعوام بلغ طولها 1.56 متر، ووصل إلى 2.17 متر عندما كانت في سنّ 13 عامًا.

من هي أطول امرأة في العالم على قيد الحياة؟

إن التركية روميسا جيلجي أطول امرأة في العالم على قيد الحياة بطول يصل إلى 2.152 متر تقريبًا، وهذا يعني أن الفرق بينها وبين أطول رجل في العالم على قيد الحياة كبير. تعيش روميسا في تركيا، ويعود السبب في طولها المذكور إلى فرط النمو، وهو مرض يصيب العديد من الأشخاص الذين يحطمون أرقامًا قياسية في الطول.

من هم أطول الرياضيين في التاريخ؟

لم يكن أطول رجل في العالم واحدًا من أطول الرياضيين، ولكنّ هُناك كثيرًا من الرياضيّين الذين يتميّزون بالطول المفرط حسب التاريخ المسجل. تتضمن القائمة الآتية أطول الرياضيين في التاريخ:

  • جوجيا ميتو: بطول وصل إلى 2.38 يحمل الروماني جوجيا ماتيو لقب الرياضي الأطول في التاريخ، وكان أحد الملاكمين الذين استفادوا من طولهم المفرط في هزيمة منافسيهم.
  • هاشم ثابت: يلعب هاشم كرة السلة في الدوري الأمريكي للمحترفين، ووصل طوله إلى 2.36 متر مما يجعله في المرتبة الثانية بعد الملاكم جوجيا ميتو الذي يحمل المرتبة الأولى بين لاعبي السلة على مستوى العالم.
  • سون مينغ مينغ: يلعب الصيني سون مينغ مينغ كرة السلة ويصل طوله إلى 2.36 متر، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية ضمن القائمة إلى جانب لاعب كرة السلة هاشم ثابت؛ فإن لهما الطول نفسه.
  • شون برادلي: يحتل شون برادلي المرتبة الثالثة ضمن قائمة أطول الرياضيين في التاريخ؛ فإن طوله وصل إلى 2.31 متر، وهو من لاعبي كرة السلة في الدوري الأمريكي للمحترفين أيضًا.

ما هي الدول التي لدى مواطنيها متوسط الطول الأكبر؟

تتميز الكثير من الدول بمتوسط الطول الكبير لمواطنيها مقارنة بالدول الأخرى حول العالم، وعلى الرغم من كون أطول رجل في العالم أمريكيًا إلا أن الولايات المتحدة ليست واحدة من هذه الدول، وفيما يأتي قائمة تتضمن الدول التي تحتل المراتب الأولى:

  • البوسنة والهرسك: حسب ستاتيستا تحتل البوسنة والهرسك المرتبة الأولى في قائمة الدول التي لدى مواطنيها متوسط الطول الأكبر على الإطلاق؛ فإن متوسط طول مواطنيها يبلغ 1.839 متر.
  • هولندا: بمتوسط طول يصل إلى 1.838 تحتل هولندا المرتبة الثانية في القائمة، وهذا يعني أن الفارق بين متوسط طول مواطنيها ومواطني البوسنة والهرسك متقارب جدًا ولا يكاد يُذكر.
  • الجبل الأسود: تحتل دولة الجبل الأسود المرتبة الثالثة بين الدول التي لدى مواطنيها الطول الأكبر؛ فإن متوسط طول مواطنيها يبلغ 1.832 متر مما يعني أن الفرق بين متوسط طولهم ومتوسط طول مواطني هولندا 6 ملليمتر.
  • الدنمارك: يصل متوسط طول مواطني الدنمارك إلى 1.826 متر، وعلى الرغم من الفارق الذي يزيد عن 1 سنتيمتر بينها وبين البوسنة والهرسك إلا أنها في المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • النرويج: تحتل النرويج المرتبة الخامسة في قائمة الدول التي لدى مواطنيها أكبر متوسط طول، وذلك لأن متوسط طول مواطنيها يبلغ 1.824 متر، ويقل عن متوسط طول مواطني الدنمارك 2 ملليمتر فحسب.

ما الدول التي لدى مواطنيها متوسط الطول الأقصر؟

يتمتع المواطنون في بعض الدول بطول قصير على مستوى العالم، وفيما يأتي قائمة بالدول التي لدى مواطنيها متوسط الطول الأقصر عالميًا حسب وورلد بوبيوليشن إنترفيو:

  • إندونيسيا: يبلغ متوسط طول مواطني إندونيسيا 1.5799 متر مما يجعلها صاحبة المرتبة الأولى بين الدول ذات المواطنين الأقصر على الإطلاق، وذلك بفارق كبير عن الدول صاحبة المراتب الأولى في المواطنين الأطول.
  • بوليفيا: تحتل بوليفيا المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أقصر متوسط طول حول العالم؛ فإن متوسط طول مواطنيها يبلغ 1.5977 متر مما يعني أن الفارق بينها وبين إندونيسيا يبلغ 1.78 سنتيمتر تقريبًا.
  • الفلبين: يصل متوسط طول مواطني الفلبين إلى 1.618 متر، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن القائمة بفارق يبلغ عدة سنتيمترات بينها وبين إندونيسيا التي تحتل المرتبة الأولى.

هل يتمتع مواطنو لبنان بمتوسط الطول الأكبر في الوطن العربي؟

يحمل أطول رجل في العالم العربي الجنسية العراقيّة ولكنّ يتمتع المواطنون في لبنان بمتوسط الطول الأكبر بين دول الوطن العربي. فيما يأتي مقارنة بين الدول التي تحتل أول 3 مراتب في الوطن العربي:

  • لبنان: يبلغ متوسط طول المواطنين في الجمهورية اللبنانية 178.96 سنتيمتر، وهو ما يجعلها في مرتبة متقدمة على مستوى العالم إلى جانب كونها الأولى بين دول الوطن العربي على الإطلاق.
  • تونس: في المرتبة الثانية بعد الجمهورية اللبنانية تأتي تونس التي يبلغ متوسط طول مواطنيها 176.85 سنتيمتر، ويزيد الفارق بين متوسط الطول لمواطني كل منهما عن 2 سنتيمتر، وهو فارق كبير.
  • ليبيا: بمتوسط طول يبلغ 176.39 متر تحتل ليبيا المرتبة الثالثة بين دول الوطن العربي، ويبلغ الفارق بينها وبين تونس التي تحتل المرتبة الثانية 0.46 سنتيمتر فحسب.

اقرأ/ي أيضًا:

من هو صاحب أطول شعر في العالم؟

هل صلاح الدين الأيوبي كردي الأصل؟

هل يمكن معرفة أول من صنع المكياج؟

هل كتب جبران خليل جبران متوفرة باللغة الفرنسية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على