` `

كيف يمكن تعلّم قراءة الخريطة الفلكية؟

علوم
5 يوليو 2023
كيف يمكن تعلّم قراءة الخريطة الفلكية؟
بالاعتماد على المصادر المتوفرة عبر شبكة الإنترنت (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تجد قراءة الخريطة الفلكية عنايةً كبيرةً من قبل المختصين في مجال الفلك ومراقبة النجوم والأجرام السماوية لمعرفة أماكن تواجدها مع دورانها وحركتها المستمرة في السماء؛ فإن الخريطة الفلكية تقدم كثيرًا من التفاصيل حول حركة الأجرام السماوية، وتم الحصول على معلومات هذه الخريطة من خلال مراقبة النجوم وغيرها بشكل أساسي.

كيف يمكن تعلّم قراءة الخريطة الفلكية؟

يمكن تعلم قراءة الخريطة الفلكية بالاعتماد على المصادر المتوفرة عبر شبكة الإنترنت، إلى جانب وجود العديد من التطبيقات التي تهدف إلى المساعدة في قراءة الخريطة الفلكية والتعرف على مواقع نجوم السماء، ولا بد من التعرف على مبادئ قراءة هذا النوع من الخرائط في البداية، حتى يتمكّن من التعامل معها على النحو المطلوب.

صورة متعلقة توضيحية
يمكن البحث عن مصطلح الأطلس الفلكي أو أطلس النجوم أو خريطة النجوم لمعرفة ما هي الخريطة الفلكية

ما هي الخريطة الفلكية؟

يمكن البحث عن مصطلح الأطلس الفلكي أو أطلس النجوم أو خريطة النجوم لمعرفة ما هي الخريطة الفلكية؛ فإنها عدة مصطلحات يتم إطلاقها على الخريطة الفلكية حسب موسوعة بريتانيكا. تُعرف الخريطة الفلكية بأنّها خريطة توضح أماكن النجوم أو المجرات أو أسطح الكواكب والقمر، ويتم جمع المعلومات التي تحتاجها هذه الخرائط من المعدّات الثابتة على الأرض أو الأدوات المحمولة على المركبات الفضائية.

هل كان المصريون القدماء أول من اخترع الخريطة الفلكية الدقيقة؟

لم يكن المصريون القدماء أول من اخترع الخريطة الفلكية الدقيقة؛ فإن الخرائط التي تم العثور عليها في المقابر الفرعونية لا تعد من الخرائط الفلكية الدقيقة. يجدر الذكر بأن الخرائط الفلكية كانت معروفة من قبل اليونانيين القدماء؛ إلا إن المختصين لم يتمكّنوا من اكتشاف أيّة أمثلة حيّة على خرائط اليونان، وتطورت الخرائط الفلكية بعدها بشكل مستمر حتى وصلت إلى دقتها الحالية.

من هو صاحب أول محاولة لرسم خريطة فلكية كاملة؟

كانت أول محاولة معروفة لرسم خريطة فلكية كاملة من قبل الفلكي اليوناني هيبارخوس، وحاول العلماء المختصون قراءة الخريطة الفلكية التي تم العثور عليها لهيبارخوس للتحقق من تفاصيلها والتأكد من دقتها. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هيبارخوس وخريطته الفلكية:

  • مكان الولادة والوفاة: كانت ولادة هيبارخوس في مدينة إزنيق البيثينية الموجودة في الأراضي التركية خلال الوقت الراهن، وكانت وفاته في مدينة روديس اليونانية خلال القرن الثاني قبل الميلاد.
  • المساهمات في الفلك والرياضيات: لم تقتصر مساهمات هيبارخوس على الخريطة الفلكية الكاملة، وإنما كانت له عدة مساهمات في حقل الفلك وحقل الرياضيات، ومنها تأسيس علم المثلثات، كما كانت له عدة تعليقات نقدية على المعاصرين.
  • الاشتغال بالمراقبة الفلكية: قضى هيبارخوس كثيرًا من سنوات حياته في مدينة رودوس، واشتغل بالحصول على الملاحظات الفلكية مما ساعده في اكتشاف المزيد حول الفلك.
  • إيجاد جزء من الخريطة الفلكية على طرس: تم العثور على جزء من الخريطة الفلكية التي رسمها هيبارخوس على طرس، وهي الأوراق التي مُحي ما هو مكتوب عليها لكتابة شيء آخر مكانه، وتم العثور على بعض الأجزاء من الخريطة فحسب.
  • فهرسة النجوم: من خلال ملاحظاته للنجوم التي في السماء قام هيبارخوس بفهرسة ما يزيد على 850 نجمة، وقام بإثبات تفاصيل مواضعها الدقيقة وعدة من المعلومات حولها.
  • طريقة التعرف على أعمال هيبارخوس: تم التعرف على أعمال ومساهمات هيبارخوس من خلال أعمال الكتاب اللاحقين له، ومنهم بطليموس، وبابوس الإسكندري، وغيرهم.

ما هي طريقة قراءة الخريطة الفلكية؟

تعتمد طريقة قراءة الخريطة الفلكية على إيجاد بعض النجوم التي يُعرف المرء موقعها في السماء، ثم العثور على النجوم الأخرى بناءً على موقعها من النجوم المعروفة، وإذا تم التعرف على أنظمة الإحداثيات التي يستخدمها المختصون في رسم الخريطة الفلكية؛ فإن قراءة هذا النوع من الخرائط وتتبع النجوم فيها تصبح أكثر سهولة.

هل الخريطة الفلكية تتغير بسرعة كبيرة؟

يبحث الكثيرون لمعرفة هل الخريطة الفلكية تتغير بسرعة كبيرة أم أنها ثابتة، ويجدر الذكر بأن الخريطة الفلكية ربما تتغير مع مرور الوقت، ولكن تغيّرها بطيء جدًا لا يمكن أن يدركها الإنسان على مدار حياته عمومًا، وينتج هذا التغير الطفيف عن التغير في مواقع النجوم والأجرام السماوية المختلفة.

ما هي أبرز الأطالس الفلكية المتوفرة؟

تمّت كتابة العديد من الأطالس الفلكية التي تساعد في معرفة مواقع النجوم والأجرام السنوية وتوضيح تفاصيل الخرائط الفلكية، وفيما يأتي قائمة تتضمن أبرز هذه الأطالس:

  • نورتون ستار أطلس: تم تأليف نورتون ستار أطلس (Norton’s Star Atlas) وإطلاقه بالعديد من الإصدارات، ويتضمن هذا الأطلس 8 مخططات مريحة للنجوم بمقاس كبير.
  • تيريون سكاي أطلس 2000.0: يتضمن تيريون سكاي أطلس 2000.0 (Tirion Sky Atlas 2000.0) ما يقارب 43 ألف نجم، وهو أطلس تم تأليفه عام 1981 ويقدم كثيرًا من المعلومات والتفاصيل التي يحتاجها المختصون.
  • تيريون أطلس - سكاي كتالوج: يقدم تيريون أطلس - سكاي كتالوج (Tirion Atlas — Sky Catalog) تلخيصًا أساسيًا لتفاصيل أكثر من 45 ألف نجمة، ويتوفر هذا الأطلس في 460 ورقة تقريبًا.

هل توجد مصادر للخرائط الإلكترونية على شبكة الإنترنت؟

يمكن للمرء قراءة الخريطة الفلكية من خلال المصادر المتوفرة على شبكة الإنترنت بدلًا من الاعتماد على الأطالس والخرائط الورقية؛ فإن هناك عدة مصادر للخرائط الإلكترونية على شبكة الإنترنت، ومنها ما يأتي:

  • هابل سكاي ماب: يقدم هابل سكاي ماب (Hubble Skymap) خريطة فلكية لمجرة درب التبانة التي تشمل كوكب الأرض وكواكب المجموعة الشمسية، وتم الاعتماد على صور تلسكوب هابل لتشكيل هذه الخريطة الفلكية.
  • ذا سلون ديجيتال سكاي سيرفي: يقدّم ذا سلون ديجيتال سكاي سيرفي (The Sloan Digital Sky Survey) خرائط مفصلة ثلاثية الأبعاد مع تقديم الكثير من المعلومات حول الأجرام السماوية أيضًا.
  • ستيلاريوم ويب أون لاين ستار ماب: يمكن استخدام ستيلاريوم ويب أون لاين ستار ماب (Stellarium Web Online Star Map)، للعثور على معلومات مفصلة عن النجوم والأجرام السماوية الأخرى على شبكة الإنترنت.
  • أستراليان إنديجينيس أسترونومي: من خلال أستراليان إنديجينيس أسترونومي (Australian Indigenous Astronomy) يمكننا التعرف على العديد من التفاصيل حول الظواهر الفلكية في الثقافة الأسترالية.
  • ذا سكاي لايف: يعد ذا سكاي لايف (TheSkyLive) بمثابة دليل للنظام الشمسي وسماء الليل على شبكة الإنترنت، ويقوم هذا المصدر الإلكتروني بإنشاء خرائط تفاعلية للسماء إضافة إلى تقديم عدة خصائص أخرى.

ما هي أنظمة الإحداثيات المستخدمة في الخرائط الفلكية؟

عند الرغبة بقراءة الخريطة الفلكية ينبغي تعلم أنظمة الإحداثيات التي يتم استخدامها في هذا النوع من الخرائط حتى الوقت الراهن، وهي أنظمة الإحداثيات الآتية:

  • النظام الإحداثي الأفقي: يقوم النظام الإحداثي الأفقي بتحديد المواضع حسب الارتفاع نقطة التسامت، وهو أحد الأنظمة الأساسية في الملاحة، ويتم استخدامه في الخرائط الفلكية.
  • النظام الإحداثي الكسوفي: يُعرف النظام الإحداثي الكسوفي باسم النظام الإحداثي البروجي أيضًا، وهو النظام الذي اعتمدت عليه الخرائط الفلكية في الغرب حتى الوصول إلى عصر النهضة.
  • نظام الإحداثيات الاستوائية: في نظام الإحداثيات الاستوائية يتم تقسيم الخريطة إلى 24 ساعة بدلًا من الاعتماد على الدرجات، وتم استخدامه من قبل علماء الفلك الصينيين أثناء استخدام النظام الإحداثي الكسوفي في الغرب.
  • نظام الإحداثيات المجرية: يعتمد نظام الإحداثيات المجرية على خط استواء يحيط بالسماء ويتركّز في مجرة درب التبانة، ويطلق عليه اسم خط الاستواء المجري، ويتم استخدام هذا النظام في الخرائط الفلكية.

هل توجد تطبيقات لتتبع نجوم الخريطة الفلكية؟

إلى جانب وجود المصادر الإلكترونية لقراءة الخريطة الفلكية والتعرف على تفاصيلها؛ هُناك العديد من التطبيقات التي يمكن الاعتماد عليها لتتبع نجوم الخريطة الفلكية أيضًا، ومنها التطبيقات الآتية:

  • ناسا آب: يتوفر تطبيق ناسا آب (NASA app) بشكل مجاني، وهو تطبيق ذو تصميم سهل، ويمكّن هذا التطبيق المستخدم من مشاركة المحتوى مع الآخرين، ولكنه لا يتوفر إلا باللغة الإنجليزية.
  • تطبيق سكاي سفاري 7 برو: يتوافق سكاي سفاري 7 برو (SkySafari 7 Pro) مع هواتف آيفون وهواتف أندرويد، وهو تطبيق مدفوع مقابل 26.99 دولارًا أمريكيًا، ويتميز بتمكين المستخدم من إنشاء قائمة مفصلة للمراقبة.
  • تطبيق فوتو بيلز: على الرغم من قيمة الاشتراك المرتفعة إلى أن تطبيق فوتو بيلز (PhotoPills) يتميز بالتصميم الأنيق الذي يمكن التعامل معه بسهولة، كما أنه يقدم العديد من الأدوات المفيدة.
  • نايت سكاي 11: يمكن التعامل مع تطبيق نايت سكاي 11 (Night Sky 11) بسهولة كبيرة جدًا، كما أنه يوفر واجهة رائعة للمستخدم، ويقدم هذا التطبيق عدة من الخدمات المجانية، ولكن الوصول إلى جميع الخدمات يحتاج إلى اشتراك.
  • ستيلاريوم موبايل بلس: يوفّر ستيلاريوم موبايل بلس (Stellarium Mobile Plus) قاعدة بيانات شاملة للمستخدمين عن النجوم في الخريطة الفلكية، ولكن التكبير للصورة يؤدي إلى انخفاض دقتها وتشويهها.
  • ستار ووك: يمكن الاشتراك في تطبيق ستار ووك 2 (Star Walk 2) مقابل 2.99 دولار لإزالة الإعلانات عند الرغبة، ويتوفر الإصدار المجاني بالعديد من المميزات، ومنها: إمكانية التخصيص، وتخصيص الإشعارات.

هل توجد الكثير من الخرائط غير الخريطة الفلكية؟

لا شك بأن هُناك الكثير من أنواع الخرائط غير الخريطة الفلكية، ومنها: الخريطة السياسية التي توضح حدود الدولة ومدنها وأقاليمها، والخرائط الطبيعية التي تبيّن تفاصيل الارتفاعات والوديان والبحيرات والأنهار وغيرها. يُذكر من الأنواع الأخرى للخرائط: الخرائط العسكرية التي توضح مخازن الأسلحة والبيانات الخاصة بالجيوش، وتعتني الخريطة السياحة بتوضيح الطرق والأماكن السياحية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو تلسكوب جيمس ويب؟

هل الإسقاط النجمي ممكن حقًا؟

هل هنالك فرق بين التنجيم وعلم الفلك؟

هل توضح الخرائط الطبوغرافية التضاريس الطبيعية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على