` `

من هو صاحب أعلى معدل ذكاء في العالم؟

علوم
5 أغسطس 2023
من هو صاحب أعلى معدل ذكاء في العالم؟
يتبين بأنه وليام جيمس الذي يحمل الجنسية الأمريكية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحمل صاحب أعلى معدل ذكاء في العالم الجنسية الأمريكية، واستطاع هذا الرجل الانتهاء من دراسته الجامعية قبل الوصول إلى 18 عامًا من عمره، كما أنه أتقن العديد من اللغات، وقام بالتدريس في إحدى الجامعات في سن مبكرة جدًا، وتجاوزت معدلات ذكائه الكثير من المشهورين بابتكاراتهم؛ أمثال ستيف هاوكنغ وغيره.

من هو صاحب أعلى معدل ذكاء في العالم؟

عند البحث للتحقق ومعرفة من هو صاحب أعلى معدل ذكاء في العالم حسب تصنيف موسوعة جينيس يتبين بأنه وليام جيمس الذي يحمل الجنسية الأمريكية، وذلك بمعدلات ذكاء كانت تتراوح بين 250-300 نقطة، وهي معدلات ذكاء مرتفعة. لم يحصل أي أحد على معدلات ذكاء تفوق وليام جيمس حتى الآن على الرغم من وجود كثير من العباقرة ذوي السمعة والشهرة الأكبر من أمثال آينشتاين وإسحاق نيوتن.

صورة متعلقة توضيحية
إن الأمريكي وليام جيمس صاحب أعلى معدل ذكاء في العالم حسب غينيس حتى الآن حسب السجلات المتوفرة

ما هي أبرز المعلومات عن وليام جيمس؟

إن الأمريكي وليام جيمس صاحب أعلى معدل ذكاء في العالم حسب غينيس حتى الآن حسب السجلات المتوفرة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله حسب جامعة هيوستن:

  • ولادة وليام جيمس: كانت ولادة ويليام جيمس -صاحب أعلى معدل ذكاء- عام 1898 من قبل مهاجرين روس مثقفين، وكانت ولادته في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • القراءة في وقت مبكر: عادةُ ما تتأخر القدرة على القراءة عند الأطفال حتى مرور فترة من ولادتهم، ولكن وليام جيمس استطاع القراءة بعد مرور 18 شهرًا من الولادة فحسب، وهو عمر صغير جدًا بالنسبة إلى هذه المرحلة من الفهم.
  • كتابة الكتب في وقت مبكر: قبل بلوغ سن 8 أعوام من عمره لم يكن وليام جيمس مجيدًا للقراءة بشكل جيد فحسب، وإنما استطاع تأليف 4 كتب في هذه المرحلة من عمره، كما أنه أجاد عدة لغات.
  • الدراسة في جامعة هارفارد الأمريكية: استطاع وليام البدء في الدراسة الجامعة خلال سن مبكرة؛ فإنه سجل في جامعة هارفارد المعروفة على مستوى العالم في عمر 11 سنة فحسب.
  • التخرج من الجامعة: لم يقض وليام جيمس وقتًا طويلًا للتخرج من الجامعة، وإنما انتهى من الدراسة في هارفارد ولديه من العمر 16 عامًا، ثم بدأ التدريس في جامعة أخرى وهو في هذه السن.
  • العودة إلى دراسة القانون: بعد مرور فترة من التدريس عاد وليام جيمس إلى دراسة القانون وترك التدريس، وذلك لأنه تعرض إلى السخرية والاستهزاء من قبل الطلبة بسبب سنه الصغير.
  • وفاة وليام جيمس: عند وفاته كان عمر وليام جيمس 46 عامًا تقريبًا، وذلك لأنه توفي عام 1944، ويجدر الذكر بأن وفاته كانت بسبب النزيف الدماغي الذي تعرض إليه.

كم معدل ذكاء أينشتاين؟

يظن البعض بأن أينشتاين صاحب أعلى معدل ذكاء في العالم؛ إلا إنه يتبين خلاف ذلك عند معرفة كم معدل ذكاء أينشتاين ومقارنتها بمعدل ذكاء وليام جيمس، فإن معدل ذكائه يتراوح بين 160-190 نقطة حسب تقييمات الخبراء تبعًا لموسوعة غينيس. يجدر الذكر بأن أينشتاين من الحاصلين على جائزة نوبل في الفيزياء مما يشير إلى درجة ذكائه المرتفعة أيضًا.

هل ستيف هاوكنغ من أذكى 10 أشخاص في العالم؟

على الرغم من عدم إجرائه لأي من اختبارات الذكاء إلا أن ستيف هاوكنغ يعد من أذكى 10 أشخاص في العالم بالفعل، وهو أحد الفيزيائيين الذين لديهم كثير من المساهمات في مجال الفيزياء، وشغل الكثير من المناصب خلال حياته، ومنها: مدير الأبحاث في معهد كامبريدج لعلم الكونيات النظري.

هل نسبة الذكاء ثابتة؟

يتساءل الكثيرون هل نسبة الذكاء ثابتة أم أنها تتغير بين وقت وآخر، ويجدر الذكر بأن نسبة ذكاء الإنسان ليست ثابتة ولكنها مع ذلك تتغير تغيرًا طفيفًا مع مرور الوقت، ويزداد ميلها إلى الثبات مع مرور الوقت، وذلك سواءً لصاحب أعلى معدل ذكاء في العالم أو غيره، وكذلك يشهد معدل ذكاء الأفراد العام زيادة مع مرور الوقت؛ نظرًا لما وصلت إليه المجتمعات الصناعية الحديثة من التقدم.

هل البنات أذكى من الشباب؟

تم إجراء بعض الدراسات للإجابة على سؤال هل البنات أذكى من الشباب، ولكنها أظهرت زيادة معدلات ذكاء الرجال على النساء بنسبة تتراوح بين 3-5 نقطة، وهذا يعني أن الاختلاف ليس كبيرًا، وكذلك تضم قائمة أصحاب أعلى معدلات ذكاء في العالم عدد رجال أكبر مقارنةً بعدد النساء.

كم نسبة ذكاء الإنسان الطبيعي؟

حرص موقع فيري ويل مايند على توضيح كم نسبة ذكاء الإنسان الطبيعي؛ فإن نسبة الذكاء للإنسان الطبيعي تتراوح بين 85-115 نقطة، ويصبح الإنسان أكثر ذكاءً مع زيادة النقاط التي يحصل عليها في اختبارات الذكاء، بينما يصبح ذكاؤه منخفضة عندما يقل عن 85 نقطة، ويشير ذلك إلى أن أعلى معدل ذكاء في العالم يقارب 3 أضعاف معدل ذكاء الإنسان الطبيعي.

كيف يتم تقييم معدل ذكاء الإنسان؟

يتم تقييم معدل ذكاء الإنسان حسب النتيجة التي يحصل عليها في اختبارات الذكاء وفق الآتي:

  • الإعاقة العقلية بالغة: يستحوذ تقييم الإعاقة العقلية البالغة على المعدلات المنخفضة من الذكاء؛ فإن هذه الفئة تبدأ من معدل ذكاء 1 نقطة، وحتى معدل ذكاء 24 نقطة، ويساوي ذلك ربع ذكاء الإنسان الطبيعي تقريبًا في أحسن الأحوال.
  • الإعاقة العقلية شديدة: في حالة بلغت معدلات الذكاء 25 نقطة ولم تتجاوز 39 نقطة؛ فإن تقييم معدل الذكاء يكون في حالة الإعاقة العقلية الشديدة، وهو تقييم يفوق الإعاقة العقلية البالغة.
  • الإعاقة العقلية متوسطة: تكون مستويات الذكاء في حالة الإعاقة العقلية المتوسطة إذا تجاوزت 39 نقطة ولم تصل إلى 55 نقطة، وهو تقييم يقارب نصف ذكاء الإنسان الطبيعي.
  • الإعاقة العقلية خفيفة: تكون الإعاقة العقلية خفيفة في تقييم معدل الذكاء عند الإنسان إذا وصل الذكاء إلى 55 نقطة ولكنها لم تتجاوز 69 نقطة.
  • الإعاقة العقلية محدودة: تعد الإعاقة العقلية المحدودة مرحلة قريبة من معدل الذكاء الطبيعي للإنسان، وتتراوح هذه المستويات من الذكاء بين 70-84 نقطة.
  • معدل الذكاء الطبيعي: يكون معدل الذكاء عند الإنسان طبيعيًا إذا تراوح بين 85-114 نقطة، وهو التقييم الذي يضم أكبر شريحة من الأشخاص، في حين تتناقص الأعداد تدريجيًا مع زيادة أو نقصان معدلات الذكاء.
  • الذكاء فوق المتوسط: عندما يتجاوز الذكاء معدلاته الطبيعية ويصبح بين 115-129 نقطة؛ فإن التقييم يكون في فئة الذكاء فوق المتوسط، ويكون للأشخاص في هذه الحالة مستويات ذكاء متميزة قليلة.
  • الموهبة العقلية متوسطة: تبدأ مرحلة الموهبة العقلية المتوسطة في تقييم الذكاء عند الوصول إلى 130 نقطة، وتستمر هذه المرحلة حتى تصل إلى معدل ذكاء 144 نقطة.
  • موهبة عقلية شديدة: إذا بلغت معدلات الذكاء عند الإنسان 145 نقطة؛ فإنه يكون من أصحاب الموهبة العقلية الشديدة، وتستمر هذه المرحلة حتى معدلات الذكاء التي تبلغ 159 نقطة.
  • موهبة عقلية استثنائية: يصبح الأفراد في مرحلة الموهبة العقلية الاستثنائية -حسب تقييم معدلات الذكاء- عند بلوغ 160 نقطة في اختبارات الذكاء، وتستمر هذه المرحلة حتى الوصول إلى 179 نقطة.
  • موهبة عقلية بالغة: هناك عدد قليل من الأشخاص الذين كانت لديهم موهبة عقلية بالغة مقارنةً بالأشخاص الذين تتضمنهم الفئات الأخرى؛ فإن هذه المرحلة تجمع كافة الأشخاص الذين يحصلون على 180 نقطة أو أكثر في اختبارات الذكاء.

ما الدول التي لديها أعلى معدلات ذكاء في العالم؟

تتميز العديد من الدول في العالم بأعلى معدلات الذكاء لسكانها مقارنةً بمعدلات الذكاء في الدول الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية الدول صاحبة المراتب الأولى:

  • هونج كونج: تعد هونج كونج واحدةً من المناطق الإدارية الخاصة التابعة لجمهورية الصين الشعبية، ويبلغ معدل الذكاء فيها 108 نقطة مما يجعلها في المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أعلى معدل ذكاء في العالم.
  • سنغافورة: بمعدل ذكاء يبلغ 108 نقطة تحتل سنغافورة المرتبة الأولى بين الدول التي تتمتع بأعلى معدلات ذكاء لسكانها إلى جانب هونج كونج التي لديها نفس المعدل.
  • كوريا الجنوبية: يبلغ معدل ذكاء سكان كوريا الجنوبية 106 نقطة، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة بعد سنغافورة وهونج كونج بفارق نقطتين اثنتين عن كل منهما فحسب.

ما هي الدول ذات معدلات الذكاء الأدنى في العالم؟

هناك بعض الدول التي لديها معدلات ذكاء منخفضة حول العالم، وفيما يأتي قائمة بالدول التي لديها أدنى معدلات الذكاء على الإطلاق:

  • مالاوي: تعد مالاوي الدولة الأخيرة في معدلات الذكاء حول العالم؛ فإن معدل الذكاء لسكانها يبلغ 60 نقطة فحسب، وهذا يعني أنها تنخفض عن الدول التي تحتل المراتب الأولى بأكثر من 45 نقطة.
  • الموزمبيق: بمعدلات ذكاء تبلغ 64 نقطة تحتل الموزمبيق المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أدنى معدلات الذكاء في العالم، ويبلغ الفارق بينها وبين مالاوي 4 نقاط فحسب.
  • ليسوتو: تعد ليسوتو واحدةً من الدول داخل الأراضي الأفريقية، ويبلغ معدل ذكاء سكانها 67 نقطة مما يعني أنها في المرتبة الثالثة بين الدول ذات نسب الذكاء الأدنى حول العالم.
  • سوازيلاند: في المرتبة الرابعة بين الدول ذات أدنى معدلات الذكاء حول العالم تأتي مملكة سوازيلاند، ويبلغ معدل الذكاء لسكانها 68 نقطة، وهذا يعني أنها تتفوق على ليسوتو بنقطة واحدة فحسب.
  • نيجيريا: يبلغ معدل الذكاء لسكان نيجيريا 69 نقطة، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين دول العالم ذات مستويات الذكاء الأدنى، وذلك بفارق نقطة واحدة عن سوازيلاند، ويجدر الذكر بأنها في المرتبة الخامسة على مستوى أفريقيا أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تفسير الذكاء العاطفي علميًا؟

هل هناك تعريف للذكاء في علم النفس؟

هل يمكن تعليم الحساب الذهني للأطفال بسهولة؟

هل أعلى معدل ذكاء هو 210 حسب موسوعة غينيس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على