` `

كيف يتم تقييم اللاعبين بعد المباراة؟

رياضة
12 أغسطس 2023
كيف يتم تقييم اللاعبين بعد المباراة؟
هناك العديد من المعايير التي يتم الاعتماد عليها عند التقييم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتأثر تقييم اللاعبين بعد المباراة في بعض الأحيان نظرًا لما يقدمه اللاعب من الأداء الجيد أو السيء، وهناك العديد من شبكات التحليل التي تعتني بمدى اختلاف التقييم لكل واحد من اللاعبين بعد انتهاء المباراة، وما ينبني على ذلك من اختلاف في القيمة السوقية أو غيرها؛ فإن اللاعبين ذوي التقييم الممتاز تصل قيمتهم السوقية إلى قرابة 200 مليون دولار أمريكي.

كيف يتم تقييم اللاعبين بعد المباراة؟

عند البحث لمعرفة كيف يتم تقييم اللاعبين بعد المباراة يتضح بأن هناك العديد من المعايير التي يتم الاعتماد عليها عند التقييم؛ بما في ذلك عدد الأهداف التي استطاع اللاعب تسجيلها خلال المباراة، وكذلك عدد التمريرات الحاسة التي مررها إلى غيره، ومدى مهارته في التعامل مع الكرة، ويمكن تقييم الحارس بناءً على عدد الركلات التي تصدى لها ومنعها من دخول المرمى، وغير ذلك من العوامل التي تعتمد على مستوى أداء اللاعب.

ربما تعتني بعض الشبكات بتقييم الأداء أو عدد الأهداف دون تقييم اللاعبين بشكل عام
يمكن أن تعرف تقييم اللاعبين بعد المباراة من خلال الشبكات المتخصصة في إحصائيات كرة القدم

كيف تعرف تقييم اللاعبين بعد المباراة؟

يمكن أن تعرف تقييم اللاعبين بعد المباراة من خلال الشبكات المتخصصة في إحصائيات كرة القدم؛ بما في ذلك شبكة هو سكورد إلى جانب شبكة ترانسفير ماركت التي تعتني بالقيمة السوقية للاعبين وغيرها من التفاصيل الأخرى، وربما تعتني بعض الشبكات بتقييم الأداء أو عدد الأهداف دون تقييم اللاعبين بشكل عام.

من هم اللاعبون أصحاب التقييم الأفضل لعام 2022؟

لا تعتني العديد من الشبكات بتقييم اللاعبين بعد المباراة إلا أنها تعتني بالتقييم السنوي، وفيما يأتي قائمة بأسماء اللاعبين ذوي التقييم الأفضل لعام 2022 حسب الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم:

  • ليونيل ميسي: يحمل اللاعب ليونيل ميسي الجنسية الأرجنتينية، وكان أحد لاعبي باريس سان جيرمان عند التقييم، وهو صاحب المركز الأول بعد الحصول على 275 نقطة بفارق كبير جدًا عن اللاعبين الذين يلونه.
  • كيليان مبابي: بعدد نقاط بلغ 35 نقطة يحتل اللاعب كيليان مبابي المرتبة الثانية بين أفضل اللاعبين، وهو أحد لاعبي باريس سان جيرمان عند التقييم أيضًا إلا أنه يحمل الجنسية الفرنسية.
  • كريم بنزيما: عند التقييم كان كريم بنزيما من لاعبي نادي ريال مدريد الإسباني، وهو لاعب يحمل الجنسية الفرنسية، ويحتل المرتبة الثالثة بعدد نقاط يبلغ 30 نقطة مما يعني أن الفارق بينه وبين مبابي يبلغ 5 نقاط.
  • لوكا مودريتش: يحتل الكرواتي لوكا مودريتش المرتبة الرابعة بين أفضل اللاعبين حسب تصنيف الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم؛ فإنه حصل على 15 نقطة، وهو أحد لاعبي نادي ريال مدريد الإسباني.
  • إرلينغ هولاند: يحمل إرلينغ هولاند الجنسية النرويجية، وهو أحد لاعبي نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، ويحتل المرتبة الخامسة بين اللاعبين الأفضل في العالم بعدد نقاط يبلغ 5 نقاط.

كيف يتم تقييم اللاعبين من قبل اتحاد إحصاءات كرة القدم؟

يقوم الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم بالاعتماد على العديد من المعايير لتقييم اللاعبين حسب طبيعته؛ فإنه يعتمد على عدد الأهداف التي سجلها كل واحد من اللاعبين لمعرفة أصحاب المراكز الأولى بين هدافي كرة القدم التاريخيين، واعتمد الاتحاد على تصويت الصحفيين والإعلاميين المختصين لتحديد لاعب القرن العشرين. لا يعتني الاتحاد بتقييم اللاعبين بعد المباراة، وإنما يعتني بالتقييمات السنوية أو تقييمات البطولات والدوريات الكبرى عادةً.

من هم الأفضل في تقييم اللاعبين الدوري السعودي؟

ازداد الاهتماد بتقييم اللاعبين الدوري السعودي بعد دخول كثير من اللاعبين المشهورين على مستويات عالمية في هذا الدوري. توضح القائمة الآتية أفضل اللاعبين في الدوري السعودي خلال عام 2023 حسب سبورت بريف:

  • كريستيانو رونالدو: يتم النظر إلى كريستيانو رونالدو على أنه واحدٌ من أفضل لاعبي كرة القدم على مر التاريخ، ويحتل المرتبة الأولى بين أفضل لاعبي الدوري السعودي، ويلعب في الوقت الراهن مع نادي النصر.
  • كريم بنزيما: في الوقت الراهن يلعب كريم بنزيما مع نادي الاتحاد السعودي، وهو أحد اللاعبين المحترفين في بعض الأندية العالمية سابقًا، ويعد ثاني أفضل اللاعبين في الدوري السعودي لكرة القدم حاليًا.
  • نيمار: أصبح البرازيلي نيمار واحدًا من لاعبي نادي الهلال السعودي بعد ترك نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الثالثة بين اللاعبين الأفضل في الدوري السعودي لكرة القدم.
  • ساديو ماني: بعد انتقاله إلى نادي النصر السعودي أصبح لاعب كرة القدم السنغالي ساديو ماني رابع أفضل اللاعبين على مستوى الدوري السعودي، وهو ثاني أفضل لاعبي نادي النصر بعد كريستيانو رونالدو.
  • رياض محرز: لعب رياض محرز مع بعض الأندية العالمية ثم انتقال إلى نادي الأهلي السعودي لكرة القدم، وهو اللاعب الذي يحتل المرتبة الرابعة في تقييم أفضل لاعبي الدوري السعودي، ويجدر الذكر بأنه لاعب جزائري الجنسية.
  • نغولو كانتي: يحمل نغولو كانتي الجنسية الفرنسية ويتمتع بمهارات دفاعية كبيرة داخل الملعب، وبعد انتقاله إلى نادي الاتحاد السعودي أصبح سادس أفضل اللاعبين في الدوري السعودي على الإطلاق.
  • مارسيلو بروزوفيتش: في المرتبة السابعة بين أفضل لاعبي الدوري السعودي يأتي الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، وكان لهذا اللاعب دورٌ كبيرٌ في السابق لتأهيل بلاده إلى المركز الثالث في بطولة كأس العالم 2022.
  • روبرتو فيرمينو: في الوقت الراهن يعد البرازيلي روبرتو فيرمينو ثامن أفضل لاعبي الدوري السعودي لكرة القدم، وهو أحد لاعبي نادي الأهلي، وواحدٌ من عدة محترفين برازيليين في الدوري السعودي.
  • سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش: يعد سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش واحدًا من لاعبي نادي الهلال السعودي لكرة القدم، وهو من اللاعبين الذين يحملون الجنسية الصربية، ويحتل المرتبة التاسعة بين أفضل لاعبي الدوري السعودي.

كيف ترتفع القيمة السوقية للاعبين؟

ترتفع القيمة السوقية للاعبين بناءً على العديد من العوامل التي تعتمد بشكل أساسي على تقييم اللاعبين بعد المباراة وأعمارهم وغيرها من التفاصيل الأخرى. فيما يأتي بعضًا من أبرز العوامل التي تؤثر على القيمة السوقية للاعبين:

  • تقييمات الجمهور: كثيرًا ما يتم الاعتماد على تقييمات الجمهور لتحديد القيمة السوقية التي يتمتع بها كل واحدٍ من لاعبي كرة القدم؛ فإنها عاملٌ مهمٌ في معرفة القيمة السوقية التقريبية التي يستحقها اللاعب.
  • طبيعة الأندية المهتمة باللاعب: لا شك بأن قيمة اللاعبين تزداد عند الاهتمام بهم من قبل الأندية ذات السمعة الكبيرة، بينما تنخفض القيمة السوقية إذا كانت الأندية المهتمة باللاعب مغمورة وغير معروفة.
  • مستقبل اللاعب: هناك العديد من لاعبي الكرة الذين يشير تقييم اللاعبين بعد المباراة إلى وجود مستقبل جيد لهم في الملعب، ما يؤدي إلى زيادة قيمتهم السوقية مقارنةً باللاعبين الآخرين.
  • مستوى الأداء: تتفاوت القيمة السوقية بين اللاعبين بناءً على مستويات الأداء التي يستطيعون تقديمها، ولا يقتصر ذلك على مستويات الأداء في النادي وحده، وإنما يشمل أداء اللاعب على مستوى المنتخب الوطني أيضًا.
  • العمر: لا شك بأن قيمة اللاعبين تتغير باختلاف العمر؛ فإنها عادةً ما تكون أكثر ارتفاعًا للاعبي كرة القدم الأصغر سنًا، في حين تنخفض للاعبي الكرة ذوي السن الأكبر عادةً.
  • الوضع المادي للأندية والدوريات: يلعب بعض المحترفين في الأندية أو الدوريات التي تتميز بوضعها المادي الجيد، ما يتسبب بارتفاع القيمة السوقية خلافًا للأندية والدوريات ذات الأوضاع المادية المتدنية.

ما هو أفضل موقع تقييم اللاعبين حسب القيمة السوقية؟

تعتني العديد من المواقع بتقييم اللاعبين بناءً على القيمة، وربما يختلف تحديد أفضل أفضل موقع تقييم اللاعبين حسب القيمة السوقية بين فرد وآخر؛ إلا أن هناك العديد من المواقع العالمية التي تعتني بتفاصيل القيمة السوقية للاعبي كرة القدم، ومنها: ترانسفير ماركت، وكذلك فوتبول ترانسفيرز.

من هم اللاعبون أصحاب القيمة السوقية الأعلى؟

تتأثر القيمة السوقية للاعبي كرة القدم إذا كان تقييم اللاعبين بعد المباراة جيدًا أو سيئًا مع استمرار ذلك للعديد من المباريات، وهناك العديد من اللاعبين ذوي القيمة السوقية المرتفعة التي تتجاوز 100 مليون دولار أمريكي. في القائمة الآتية أسماء اللاعبين أصحاب القيمة السوقية الأعلى حسب الإحصائيات المتوفرة حتى يوم 22 أغسطس/آب من عام 2023:

  • إرلينغ هولاند: يحتل إرلينغ براوت هولاند -اللاعب النرويجي في مانشستر سيتي- المرتبة الأولى بين اللاعبين أصحاب القيمة السوقية الأعلى عالميًا؛ فإن قيمته تبلغ 196.26 مليون دولار أمريكي تقريبًا.
  • كيليان مبابي: بقيمة سوقية تصل إلى 196.26 مليون دولار أمريكي يحتل كيليان مبابي المركز الأول بين اللاعبين أصحاب القيمة السوقية الأعلى إلى جانب إرلينغ هولاند، وهو لاعب فرنسي كاميروني مع نادي باريس سان جيرمان.
  • فينيسيوس جونيور: يحمل فينيسيوس جونيور الجنسيتين البرازيلية والإسبانية، ويلعب مع نادي ريال مدريد في الوقت الراهن، ويحتل المرتبة الثانية بين اللاعبين أصحاب القيمة السوقية الأعلى بقيمة تبلغ 163.55 مليون دولار.
  • جود بيلينغهام: بقيمة سوقية تصل إلى 130.84 مليون دولار أمريكي يتم تصنيف لاعب كرة القدم الإنجليزي الإيرلندي جود بيلينغهام في المرتبة الثالثة بين لاعبي الكرة أصحاب القيمة السوقية الأعلى، وهو من لاعبي نادي ريال مدريد.
  • بوكايو ساكا: إلى جانب الجنسية النيجيرية يحمل بوكايو ساكا الجنسية الإنجليزية، وهو أحد لاعبي نادي أرسنال الإنجليزي، وتبلغ قيمته السوقية 130.84 دولار مما يجعله في المرتبة الثالثة إلى جانب جود بيلينغهام.
  • فيكتور أوسيمين: تبلغ القيمة السوقية للاعب الكرة النيجيري فيكتور أوسيمين 130.84 دولار أمريكي، وهذا يعني أنها مساوية لقيمة اللاعب جود بيلينغهام، واللاعب بوكايو ساكا، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عمر أكبر لاعب كرة قدم؟

من هو أغنى لاعب كرة قدم في العالم؟

من هو أسرع لاعب كرة قدم في العالم؟

هل جوائز ميسي الفردية هي الأكثر بين اللاعبين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على