` `

من هو أول من رسم خريطة العالم؟

علوم
26 سبتمبر 2023
من هو أول من رسم خريطة العالم؟
ربما لم يكن أناكسيماندر من أول من رسم خريطة العالم رسمًا صحيحًا ودقيقًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان أول من رسم خريطة العالم أحد الفلاسفة اليونان، ولم يكن الإدريسي أو غيره من العرب، إلا أن للعرب -وعلى رأسهم الإدريسي- كثيرًا من الإسهامات المهمة في تقديم خرائط أكثر دقة. استمر رسم الخرائط بالتحسن حتى وصل إلى ما هو عليه الآن من خلال التقنيات الحديثة الكثيرة المتوفرة.

من هو أول من رسم خريطة العالم؟

ربما لم يكن أناكسيماندر من أول من رسم خريطة العالم رسمًا صحيحًا ودقيقًا كما هي عليه الخرائط الدقيقة اليوم، إلا أنه يعد الشخص الذي رسم الخريطة الأولى للعالم المعروف حسب موقع ستادي. أظهرت هذه الخريطة ما كان معروفًا لديه من القارات والمسطحات المائية على كوكب الأرض، وشهد رسم الخرائط كثيرًا من التطور فيما بعد حتى وصل إلى الخرائط الحديثة فائقة الدقة.

شهد رسم الخرائط كثيرًا من التطور فيما بعد حتى وصل إلى الخرائط الحديثة فائقة الدقة
لا شك بأن خريطة أناكسيماندر سبقت خريطة العالم للعالم الإدريسي بوقت طويل

ما هي أبرز المعلومات عن أناكسيماندر؟

لا شك بأن خريطة أناكسيماندر سبقت خريطة العالم للعالم الإدريسي بوقت طويل؛ نظرًا لكونه صاحب الخريطة المعروفة الأولى على الإطلاق. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول أول من رسم خريطة العالم:

  • العمر: ولد الفيلسوف اليوناني أناكسيماندر عام 610 قبل الميلاد وتوفي عام 546 قبل الميلاد، مما يعني أن عمره عند الوفاة كان يبلغ 64 عامًا تقريبًا أصبح خلالها أول من رسم خريطة العالم.
  • اختفاء معظم أعماله: حتى الآن لم يتم العثور على كثير من الأعمال التي قدمها الفيلسوف أناكسيماندر، إلا أن المختصين يعتمدون على كتابات الفلاسفة اليونان الآخرين للتعرف على إنجازاته وإسهاماته حسب موسوعة بريتانيكا.
  • الإسهامات العلمية: كان للفيلسوف أناكسيماندر العديد من الإسهامات العلمية، ومنها رسم خريطة العالم، كما أنه كتب عن علم الفلك والجغرافيا، ويعد أول من وضع أفكارًا حول التطور للكائنات الحية.

هل الإدريسي صاحب أول خريطة رسمها المسلمون؟

لا شك بأن الإدريسي لم يكن صاحب أول خريطة رسمها المسلمون؛ فإن هناك العديد من العلماء الجغرافيين الذين كانت لديهم خرائط قبل الإدريسي، وعلى رأسهم محمد بن موسى الخوارزمي الذي توفي قبل ولادة الإدريسي بوقت طويل، كما أن أبا الحسن المسعودي توفي قبل ولادة الإدريسي وكانت لديه بعض الخرائط أيضًا.

كيف أسهم العرب في تطور الخرائط؟

يعد البعض الإدريسي أول من رسم خريطة العالم وسمي أبو الجغرافيا إلا أنه لم يكن كذلك؛ فإن خرائط العالم موجودة قبله بقرون، ولكن للإدريسي وغيره من العرب والمسلمين كثيرًا من الإسهامات في تطور الخرائط، وتوضح القائمة الآتية أبرز الإسهامات للعرب في تطور الخرائط:

  • إسهامات الخوارزمي: يُنسب إلى الخوارزمي بأنه واضع حجر الأساس لعلم الخرائط عند العرب، وكان ذلك في كتابه الذي أُطلق عليه اسم صورة الأرض، كما أن للخوارزمي كثيرًا من الإسهامات الأخرى.
  • إسهامات المسعودي: كان المسعودي واحدًا من أشهر العرب وصناع الخرائط في الفترة المتقدمة، وقام بتسجيل اكتشافاته وخبراته في كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر، وهو صاحب إحدى أدق الخرائط العربية للعالم.
  • إسهامات البلخي: قام البلخي بتأليف كتاب يُطلق عليه اسم صورة الأقاليم أو تقويم البلدان أو أشكال البلدان، ويعود السبب في اختلاف الاسم إلى اختلاف المصادر الذي ذكرت الكتاب، وهو أحد مصنفات العرب في الجغرافيا والخرائط.
  • إسهامات المقدسي: قام المقدسي -ويُطلق عليه البشاري أيضًا- بتأليف كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، وهو كتاب وضع فيه كافة الأخبار خلال مشاهداته ورحلاته، وتضمن العديد من الخرائط.
  • إسهامات الاصطخري: قام الاصطخري بتأليف العديد من الكتب، وكان من بينها كتاب المسالك والمماليك الذي اعتنى فيه بوصف بلدان العالم الإسلامي دون غيرها من البلدان الأخرى.
  • إسهامات الإدريسي: يظن البعض بأنّ الإدريسي أول عربي رسم خريطة العالم نظرًا للمساهمات التي استطاع تقديمها، وهو مؤلف كتاب نزهة المشتاق في اختيار الآفاق الذي يعد واحدًا من أبرز كتب الجغرافيا والخرائط خلال ذلك الوقت.

هل تم الاعتماد على خرائط الإدريسي لوقت طويل؟

ربما لم يكن الإدريسي أول من رسم خريطة العالم بكل قاراته على نحو دقيق كما هو في الوقت الراهن، إلا أنها كانت واحدة من أدق الخرائط في العالم وقتها، وتم الاعتماد عليها حتى مرور وقت طويل يقدّر بعدة قرون أيضًا، ولكن التقنيات الحديثة بما فيها نظام التموضع العالمي أسهمت بتوفير خرائط دقيقة بشكل أكبر.

أين توجد خريطة العالم للعالم الإدريسي حاليًا؟

لم يكن الإدريسي أول من رسم خريطة العالم على الإطلاق؛ إلا أن خرائطه كانت متميزة ومتفوقة على الخرائط الأخرى لوقت طويل. توجد خريطة العالم للعالم الإدريسي حاليًا في جامعة إكسفورد البريطانية، ويجدر الذكر بأن الخريطة التي رسمها الإدريسي كانت لملك صقلية المعروف باسم روجر الثاني.

ما هي أنواع الخرائط الأبرز في الوقت الراهن؟

بدايةً من خرائط أناكسيماندر -الذي يعد أول من رسم خريطة العالم المعروف- وحتى الوقت الراهن تطورت الخرائط بشكل كبير، وأصبحت تتوفر بكثير من الأنواع المختلفة. توضح القائمة الآتية ما هي أنواع الخرائط الأبرز في الوقت الراهن:

  • الخرائط المناخية: تعد الخرائط المناخية من أنواع الخرائط الطبيعية للأرض، ويعتني هذا النوع من الخرائط بالظواهر المناخية التي تتعرض لها الكرة الأرضية بما فيها الحرارة والضغط الجوي واتجاهات الرياح.
  • خرائط السكان: تصنف خرائط السكان على أنها من أنواع الخرائط البشرية، وتبين هذه الخرائط كثيرًا من التفاصيل حول الأصول العرقية، وكذلك أعداد السكان، والتوزيع السكاني، والكثير من التفاصيل الأخرى ذات العلاقة.
  • الخرائط النوعية: تعتني الخرائط النوعية بتوضيح إحدى الظواهر فحسب، ومن ذلك الخرائط التي توضح أنواع الصخور، وكذلك الخرائط التي توضح استخدامات الأرض.
  • الخرائط الكمية: على خلاف الخرائط النوعية التي توضح الظواهر المُعيّنة فحسب تحرص الخرائط الكمية على بيان أنواع الظواهر الجغرافية، بالإضافة إلى بيان تفاصيلها أيضًا.
  • الخرائط الحيوية: تحرص الخرائط الحيوية على إبراز ما تتضمنه الأرض من الثروات النباتية والثروات الحيوانية، وتعتمد على الألوان لتمييز بعض الثروات، ويعد هذا النوع واحدًا من أنواع الخرائط الطبيعية.

كم يبلغ عدد عناصر الخريطة الرئيسية؟

يبلغ عدد عناصر الخريطة 7 عناصر، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول كل عنصر منها:

  • مفتاح الرموز: تحتوي الخرائط على العديد من الرموز أحيانًا، ويهدف هذا العنصر إلى توضيح المعنى الذي يشير إليه كل واحد من الرموز، وربما يجد قارئ الخريطة صعوبة في استيعاب تفاصيلها إذا لم يقرأ هذه الرموز.
  • إطار الخريطة: لا بد من وجود إطار لكل واحدة من الخرائط، وعادةً ما يُرسم هذا الإطار بخط واحد أو خطين، وفي حالة كان خطين؛ فإن الخط الخارجي يكون أكثر سماكة من الخط الداخلي عادةً.
  • شبكة الإحداثيات: توضح شبكة الإحداثيات دوائر العرض وخطوط الطول بما فيها دائرة الاستواء وخط غرينتش، وهي من التفاصيل المهمة التي تساعد في معرفة الموقع الجغرافي للعناصر بدقة كبيرة.
  • اتجاه الشمال الجغرافي: يجب على الخريطة أن تتضمن اتجاه الشمال الجغرافي، وهو ما يُطلق عليه اسم اتجاه الشمال الحقيقي أيضًا، وذلك ليتمكن القارئ للخريطة من معرفة الاتجاهات بشكل جيد.
  • عنوان الخريطة: يبين العنوان العديد من التفاصيل حول صفة الخريطة والظاهرة التي جاءت لتتناولها أو تعتني بها، وينبغي على العنوان أن يلفت انتباه القارئ، ومن الأفضل أن لا يكون طويلًا.
  • مقياس الرسم: يمكن العثور على مقياس الرسم في الجزء السفلي من الخريطة، ويوضح هذا المقياس نسبة الأبعاد في الخريطة إلى الأبعاد الحقيقة على الأرض، وله عدة أنواع، ومنها مقياس الرسم الكتابي، ومقياس الرسم الخطي.
  • جهة الإصدار وسنة التحرير: عادةً ما يكون اسم جهة الإصدار مكتوبًا في الجزء السفلي من الخريطة، كما يتم إدراج اسم الجهة التي قامت بعملية التصوير والإعداد للخريطة.

ما هي أهمية الخرائط في الوقت الحالي؟

كانت الخرائط مهمة خلال حياة أول من رسم خريطة العالم كما أنها لا تزال مهمة حتى اليوم في معرفة العناصر الجغرافية والوصول إليها بسهولة، وتكمن أهمية الخرائط فيما يأتي:

  • تسهيل عمليات جمع المعلومات: من خلال الخرائط المتوفرة في الوقت الراهن يمكن للمرء الحصول على الكثير من المعلومات المختلفة دون الحاجة إلى استغراق وقت طويل كما هو الحال عند جمع المعلومات في الميدان.
  • المساعدة في بعض الدراسات: بالاعتماد على الخرائط المتنوعة حاليًا يمكن الحصول على كثير من التفاصيل المطلوبة في دراسة العوامل المؤثرة على بعض الظواهر الطبيعية، وغيرها من الدراسات الأخرى ذات العلاقة.
  • المساهمة في عمليات التخطيط: توفير الخرائط كثيرًا من المعلومات والتفاصيل التي يمكن للمختصين الاعتماد عليها عند التخطيط الحضري أو التخطيط الإقليمي، وكذلك يتم استخدامها عند التخطيط لمشاريع التنمية المستدامة أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

خريطة ناسا للحرائق ليست ظاهرة غريبة

كيف يمكن تعلّم قراءة الخريطة الفلكية؟

هل يختلف عدد قارات العالم القديم عن الجديد؟

هل توضح الخرائط الطبوغرافية التضاريس الطبيعية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على