` `

ما هو أخطر حيوان في العالم؟

علوم
14 سبتمبر 2023
ما هو أخطر حيوان في العالم؟
أشارت العديد من المصادر إلى أن البعوض أخطر حيوان على الإنسان في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ربما يكون حجم أخطر حيوان في العالم صغيرًا؛ إلا إن عدد الوفيات التي يتسبب بها هذا الحيوان هائل جدًا، نظرًا لقدرته على نقل الأمراض. هناك العديد من الحيوانات التي تكتسب خطورتها كذلك من نقل الأمراض، في حين تكتسب الحيوانات الأخرى خطورتها من المواجهة المباشرة بينها وبين الإنسان.

ما هو أخطر حيوان في العالم؟

أشارت العديد من المصادر إلى أن البعوض أخطر حيوان على الإنسان في العالم، مثل سيانس فوكس وكذلك ساوث ويست جورنال والعديد من المصادر الأخرى، وذلك تبعًا لعدد الوفيات التي يتسبب بها البعوض سنويًا مقارنةً بالحيوانات الأخرى، فضلًا عن أنه ينقل العديد من الأمراض الخطيرة؛ بما في ذلك فيروس زيكا، وحمى الضنك والحمى الصفراء، وذلك بالرغم من حجمه الصغير خلافًا للعديد من الحيوانات الأخرى ضمن قائمة أخطر الحيوانات. 
يُذكر بأن هناك العديد من الحيوانات الأخرى التي يتم تصنيفها ضمن أخطر الحيوانات في العالم، منها: الأفاعي، وحلزون المياه العذبة وغيرها، إلا إن البعوض تأتي على رأس القائمة.

فضلًا عن أنه ينقل العديد من الأمراض الخطيرة؛ بما في ذلك فيروس زيكا
تبعًا لعدد الوفيات التي يتسبب بها البعوض سنويًا مقارنةً بالحيوانات الأخرى

هل الأفاعي من أخطر الحيوانات السامة في العالم؟

حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2023 أدت الأفاعي إلى قتل 100 ألف نسمة عام 2022، ما يجعلها أخطر الحيوانات السامة في العالم على الإطلاق، ولكن الفارق بين عدد الوفيات بسبب الأفاعي والبعوض كبير، ويقترب من 900 ألف قتيل للعام نفسه. ينبغي الحذر جيدًا عند التواجد بقرب الأفاعي السامة حتى لا يتعرض المرء إلى أية لدغات.

هل الأفعى الحارية أخطر حيوان بري؟

إن الأفاعي تؤدي إلى عدد كبير من الوفيات سنويًا، وتعد الأفعى الحارية أخطر حيوان بري بالفعل؛ فإنها مسؤولة عن أكثر الوفيات التي تتسبب بها الأفاعي على الرغم من حجمها الصغير، وهو ما يجعلها أخطر حيوان في العالم بين الحيوانات البرية، وفيما يأتي بعض المعلومات حول هذه الأفعى:

  • سُّميّة الإناث أكبر: إن أنثى الأفعى الحارية سامة كما هي حالة الذكور، ولكن الأنثى تتميز بشدة السم الأكبر، ويمكن أن يصل الفرق بين شدة سُميّة الإناث والذكور إلى الضعف.
  • أماكن التواجد: يمكن العثور على الأفعى الحارية في المناطق القاحلة والسافانا في الأجزاء التي تقع شمال خط الاستواء، وكذلك يمكن إيجادها في جنوب غرب آسيا، والهند، وسريلانكا وغيرها.
  • شكل الأفعى الحارية: تتمتع الأفعى الحارية بجسم قوي، ويحاكي رأسها شكل الكمثرى، ولديها بؤبؤ عين بيضاوي الشكل، كما أنها ذات ذيل رفيع وقصير، وتتمتع بحراشف خشنة ومائلة بقوة.
  • وقت الخروج: لا تخرج الأفعى الحارية خلال وقت النهار عادةً، وإنما هي من الحيوانات الليلية التي تخرج عند الشفق لتبحث عن طعامها من الثدييات والثعابين والطيور وغيرها.

ما هو أخطر حيوان في البحر على الإنسان؟

ربما يظن البعض بأن الحوت أو القرش أخطر حيوان في البحر على الإنسان؛ نظرًا للحجم الكبير أو العدوانية الشديدة، إلا أن الحيوان البحري الأخطر على الإنسان هو حلزون المياه العذبة الذي تسبب بموت 20 ألف نسمة لعام 2022، ولا يستطيع الحلزون قتل البشر بشكل مباشر، ولكنه ينقل العديد من الأمراض الفتاكة التي تهدد حياة الإنسان.

ما هو أكثر حيوان عدواني في العالم؟

يُصنّف تمساح النيل على أنه أكثر حيوان عدواني في العالم إلا أنه ليس أخطر حيوان في العالم، ويعود السبب في تصنيفه بالمرتبة الأولى إلى أن الإنسان يعد جزءًا من نظامه الغذائي. من الواضح أن هذا التمساح حصل على اسمه من نهر النيل، ويتمتع التمساح المذكور بفك قوي، ولديه أسنان حادة.

ما هي الحيوانات الأخطر في العالم؟

هناك العديد من الحيوانات الخطيرة التي تؤدي إلى أعداد كبيرة من الوفيات سنويًا سواءً كان ذلك بشكل مباشر أو بسبب الأمراض التي تنقلها. فيما يأتي قائمة بأخطر الحيوانات حول العالم حسب إيه زد أنيملز:

  • البعوض: يأتي البعوض في المرتبة الأولى بين الحيوانات الأخطر في العالم، فإنه يتسبب بعدد يصل إلى 750 ألف وفاة سنويًا، ويمكنه نقل كثير من الأمراض الفتاكة بما فيها الملاريا.
  • الأفاعي: في المرتبة الثانية بين الحيوانات الأكثر خطورة حول العالم تأتي الأفاعي، التي تتسبب بمعدل 100 ألف وفاة سنويًا، وعادةً ما تكون الأفاعي الصغيرة أكثر فتكًا من الأفاعي الكبيرة بسبب سُميّتها.
  • الكلاب والذئاب: يقدّر معدل الوفيات التي تتسبب بها الكلاب والذئاب بقرابة 200 ألف وفاة، ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن القائمة، بالرغم من الفارق الكبير بينها وبين أخطر حيوان في العالم، ويؤدي داء الكَلَب الذي تنقله إلى قرابة ربع هذه الوفيات.
  • حلزون المياه العذبة: كما يظهر من اسمه يعيش هذا النوع من الحلزون في المياه العذبة، ويؤدي إلى معدل وفيات يتراوح بين 20-200 ألف وفاة سنويًا بسبب الأمراض التي ينقلها إلى الإنسان، ما يجعله في المرتبة الرابعة ضمن القائمة.
  • التماسيح: من المعلوم بأن التماسيح من البرمائيات التي تتميز بقوة فكها الشديدة، وتتسبب بمعدل وفيات كبيرة سنويًا نظرًا لعدوانيتها تجاه البشر، وهي في المرتبة الخامسة بين أخطر الحيوانات حول العالم.
  • البقيّات القاتلة: تؤدي الفسافس إلى معدل وفيات يتراوح بين 12-15 ألف حالة وفاة سنويًا بسبب الأمراض التي تستطيع أن تنقلها إلى الإنسان، وهذا يجعلها في المرتبة السادسة ضمن القائمة.
  • ذبابة تسي تسي: تتسبب ذبابة تسي تسي بمعدل وفيات يصل إلى 10 آلاف وفاة سنويًا، وهو ما يعني أنها سابع أخطر حيوان في العالم على الإطلاق، وهي الذبابة الأكثر خطورة في العالم أيضًا، وثالث أخطر الحشرات.
  • فرس النهر: يعد فرس النهر واحدًا من أكبر الحيوان الثديية في العالم، ويؤدي إلى وفاة قرابة 500 نسمة سنويًا، ولذلك يتم تصنيفه على أنه في المرتبة الثامنة بين الحيوانات الأخطر حول العالم.
  • الفيل: لا شك بأن الفيل أكبر حيوان ثديي في العالم على الإطلاق، وهو ثامن أكثر الحيوانات خطورة في العالم إلى جانب فرس النهر؛ فإن معدل الوفيات التي يتسبب بها يصل إلى 500 نسمة تقريبًا.
  • القرش: بالرغم من عدوانيتها الكبيرة وخطورتها الشديدة إلى أن أسماك القرش تعد عاشر أخطر الحيوانات في العالم؛ فإنه من الحيوانات البحرية التي يقل تعرض البشر إليها في العادة مما يجعل الوفيات بسببها متدنية.

من هو أخبث حيوان في العالم؟

يُصنّف الثعلب على أنه أخبث حيوان في العالم بالنظر إلى شدّة مُكره وخديعته، وتنشط هذه الحيوانات خلال فترة الليل غالبًا حتى تستطيع التخفي، وتتميز بحجمها الصغير وقدرتها على التحرك بهدوء عند الصيد، كما أنها رشيقة أيضًا، ويجدر الذكر بأن سرعتها تصل إلى 68 كيلومتر في الساعة تقريبًا.

من أقوى حيوان في التاريخ؟

ربما كان قرش الميجالودون أخطر حيوان في العالم سابقًا؛ فإنه غزا البحار بعدوانية وشراسة، وهو أكبر أسماك القرش التي عاشت على الإطلاق، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • الحجم والوزن: كان الميجالودون واحدًا من أسماك القرش الكبيرة؛ فإن طوله وصل إلى 20 مترًا، وأما عن وزنه؛ فإنه كان ذا وزن هائل يصل إلى 50 ألف كيلوجرام تقريبًا.
  • السرعة: لم يكن الحجم الكبير الخاصية الوحيدة التي يتميز بها قرش الميجالودون، وإنما كان من الأسماك ذات السرعة الجيدة مقارنةً بحجمه، ووصلت سرعته إلى 18 كيلومتر في الساعة.
  • قوة الفك: وصلت قوة فك الميجالودون إلى 55.59 ألف نيوتن، وكان لدى هذا القرش 5 صفوف من الأسنان، وبلغ مجموع عدد أسنانه 250 سنًا، وهو ما يشير إلى قوة الفك الهائلة التي يتمتع بها.
  • الحواس القوية: ربما كان لدى الميجالودون حاسة شم شديدة التناسق، كما أنه كان شديد السمع بما يكفي للتعرف على الفريسة، وكانت لديه شدة إضاءة كبيرة، وخصوصًا في ظروف الإضاءة المتدنية.
  • أهم عناصر الدفاع: كان هناك عنصران أساسيّان يساعدان الميجالودون في الدفاع عن نفسه، وهما الحجم الهائل الذي كان يتمتع به، والسرعة الكبيرة مقارنةً بالعديد من الأسماك كبيرة الحجم.
  • القدرة على سحق سيارة: لم تكن قوة فك الميجالودون قادرة على سحق فرائسه من الحيوانات البحرية وحدها، وإنما يمكن لقوة الفك التي يتمتع بها الميجالودون أن تسحق سيارة بكاملها.

ما الحيوانات الأكثر تسببًا بالوفيات لعام 2022؟

تسبب أخطر حيوان في العالم بقرابة مليون وفاة حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2022، كما أن هناك بعض الحيوانات الأخرى التي تسببت بآلاف الوفيات. فيما يأتي قائمة تتضمن الحيوانات الأكثر تسببًا بالوفيات لهذا العام:

  • البعوض: أدى البعوض إلى قرابة مليون وفاة عام 2022، ما يجعله على رأس قائمة الحيوانات الأكثر تسببًا بالوفيات لهذا العام، وهناك فارقٌ كبيرٌ بين عدد الوفيات التي يتسبب بها البعوض وغيره من الحيوانات الأخرى في القائمة.
  • الأفاعي: خلال عام 2022 أدت الأفاعي إلى قرابة 100 ألف وفاة مما جعلها في المرتبة الثانية ضمن القائمة، وأما عن الفارق بين الوفيات بسبب البعوض والأفاعي؛ فإنه يصل إلى 900 ألف حالة وفاة.
  • الكلاب: نتجت 30 ألف حالة وفاة عن الكلاب في عام 2022، وهو ما يجعل الكلاب في المرتبة الثالثة ضمن القائمة، ويمكن للكلاب أن تنقل داء الكَلَب الخطير الذي لا يمكن علاجه بعد ظهور الأعراض.
  • حلزون المياه العذبة: في عام 2022 تسبب حلزون المياه العذبة بقرابة 20 ألف حالة وفاة، وهذا يعني أنه الحيوان الذي تسبب بخامس أكبر عدد من الوفيات في العام المذكور مقارنةً بالحيوانات الأخرى.
  • البقيّات القاتلة: لا تعد البقيّات القاتلة أخطر حيوان في العالم؛ إلا أنها تمكنت من القضاء على 12 ألف نسمة عام 2022 مما جعلها في المرتبة الخامسة ضمن القائمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أكبر سمكة في العالم؟

هل الفهد أسرع حيوان في العالم؟

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

هل هناك تفسير علمي لظاهرة دوران الحيوانات بشكل دائري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على