` `

ما هو غلاف قطاع غزة؟

أخبار
12 أكتوبر 2023
ما هو غلاف قطاع غزة؟
يمكن تعريف غلاف قطاع غزة بأنها المناطق الإسرئيلية التي تحيط بالقطاع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ازداد البحث عن تفاصيل منطقة غلاف غزة داخل حدود دولة الاحتلال في الآونة الأخيرة؛ نظرًا لما تشهده هذه المنطقة من حرب ضارية أوقعت عددًا كبيرًا من الضحايا والإصابات في جانب الاحتلال، وكذلك تعرضت بعض مدنها إلى قصف صاروخي عنيف من فصائل المقاومة الفلسطينية التي تعد طرفًا في الحرب، وعلى رأسها: كتائب القسام، وسرايا القدس.

ما هو غلاف قطاع غزة؟

يمكن تعريف منطقة غلاف قطاع غزة بأنها المنطقة التي تحيط بالقطاع، وتمتد حتى عشرات الكيلومترات من حدود قطاع غزة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وكثيرًا ما تتعرض هذه المنطقة إلى القصف الصاروخي، بالإضافة إلى الضرب بقذائف الهاون من كتائب عز الدين القسام والفصائل المقاومة الأخرى خلال الحروب التي تدور بينها وبين جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ نظرًا لقربها من حدود غزة.

الضرب بقذائف الهاون من كتائب عز الدين القسام والفصائل المقاومة الأخرى خلال الحروب التي تدور بينها وبين جيش دولة الاحتلال؛ نظرًا لقربها من حدود غزة
تبلغ مساحة مناطق غلاف غزة 735 كيلومتر مربع تقريبًا، ويتم توزيع هذه المساحة على 3 مجالس محلية

كم مساحة مناطق غلاف غزة؟

تبلغ مساحة مناطق غلاف غزة 735 كيلومتر مربع تقريبًا، ويتم توزيع هذه المساحة على 3 مجالس محلية إسرائيلية، وهي: مجلس أشكلون الذي تبلغ مساحته 175 كيلومتر مربع، ومجلس شاعر هنيغف الذي يحتل 180 كيلومتر مربع، ومجلس أشكول المحلي الذي يستحوذ على مساحة تصل إلى 380 كيلومتر مربع.

كم عدد المستوطنات في غلاف غزة؟

حسب الجزيرة يبلغ عدد المستوطنات في غلاف غزة قرابة 50 مستوطنة تقع في مسافة تمتد حوالي 40 كيلومترًا من حدود قطاع غزة.

ما هو عدد سكان مستوطنات غلاف غزة؟

يصل عدد السكان في مستوطنات غلاف غزة إلى قرابة 37 ألف نسمة يتم توزيعهم على النحو الآتي حسب شبكة بي بي سي:

  • عدد سكان منطقة مجلس أشكلون المحلي: يصل عدد سكان منطقة مجلس أشكلون المحلي إلى 17 ألف نسمة تقريبًا، مما يعني أنها المنطقة التي تضم أكبر عدد من السكان ضمن منطقة غلاف غزة.
  • عدد سكان منطقة مجلس أشكول المحلي: تضم منطقة مجلس أشكول المحلي قرابة 13 ألف نسمة، وعلى الرغم من كونها المنطقة الأكبر مساحة؛ إلا أنها تحتل المرتبة الثانية بالنسبة إلى عدد السكان.
  • عدد سكان منطقة مجلس شاعر هنيغف المحلي: يبلغ عدد منطقة مجلس شاعر هنيغف المحلي في غلاف غزة 7 آلاف نسمة تقريبًا، مما يعني أنها المنطقة التي تتضمن أقل عدد من السكان على الإطلاق.

كيف اخترقت المقاومة حدود غلاف غزة؟

شنّت المقاومة الفلسطينية عملية طوفان الأقصى -كما أطلقت عليها بشكل رسمي- في ساعات الصباح الباكر من يوم السبت الموافق 7 أكتوبر/تشرين الأول عام 2023 بعد اختراق حدود غلاف غزة، التي تفصل القطاع عن مدن ومستوطنات دولة الاحتلال، وكانت بداية الاختراق عن طريق الطائرات الشراعية مع تغطيتها بالقصف الصاروخي والمدفعي بقذائف الهاون.

بعدما تمكّنت قوات سلاح الجو من كتائب عز الدين القسام اختراق حدود غلاف غزة والوصول إلى الجانب الآخر؛ قامت بتأمين الحدود لتقوم الأجهزة الأخرى بالتعامل مع أجزاء من الأسلاك الشائكة التي تفصل بين القطاع والمدن المحتلة، وتبع ذلك دخول عدد كبير من أفراد المقاومة إلى أراضي الاحتلال لتبدأ المعركة بشكل رسمي.

ما هي مستوطنات غلاف غزة الأكثر تضررًا من الحرب الأخيرة؟

لا شك بأن الخسائر والأضرار التي خلفتها -ولا زالت تخلفها- عملية طوفان الأقصى -بحسب جانب المقاومة- أو السيوف الحديدية -حسب جيش الاحتلال- كبيرة جدًا، وكانت مناطق غلاف غزة أكثر تضررًا من غيرها لأنها تقع بالقرب من القطاع، وكانت كل من بلدة زيكيم، وسديروت، ونحال عوز، وتنتيفوت، وأشكول، وكيسوفيم من أكثرها تضررًا.

ألحقت المقاومة الفلسطينية كثيرًا من الأضرار بجنود دولة الاحتلال ضمن منطقة غلاف غزة، ومن ذلك الأضرار التي تم إلحاقها بقاعدة رعيم العسكرية، وخلال هذه الحرب تم أخذ عدد كبير من الأسرى في المنطقة المذكورة، ولم يقتصر الأسر على الجنود فحسب، وإنما شمل أعدادًا من المدنيين في غلاف غزة أيضًا.

هل خسائر الحرب الأخيرة على غلاف غزة كبيرة؟

لا شك بأن خسائر الحرب الأخيرة على غلاف غزة كانت كبيرة جدًا؛ فإنها أوقعت أكثر من 1200 قتيل في دولة الاحتلال حتى يوم الأربعاء الموافق لتاريخ 11 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2023، وذلك إلى جانب الخسائر المادية التي لحقت بالعديد من المدن والبلدات؛ نتيجةً القصف المستمر للمقاومة عليها في ردها على قصف المدن داخل حدود قطاع غزة.

ولم تسلَم القواعد العسكرية لدولة الاحتلال في منطقة غلاف غزة من الأضرار والخسائر أيضًا خلال عملية طوفان الأقصى؛ فإن المقاومة استطاعت قتل عدد كبير من الجنود، وأسرت عددًا منهم أيضًا. كذلك قام جيش الاحتلال بقصف الكثير من الأهداف التي أوقعت أكثر من ألف ضحية داخل القطاع، كما أن عدد الإصابات بلغ عدة آلاف.

ما أبرز المعلومات عن حرب غلاف غزة الأخيرة؟

بدأت حرب المقاومة الفلسطينية على منطقة غلاف غزة والمدن المحتلة، عام 2023، واستطاعت تحقيق انتصارات كبيرة خلال اليوم الأول من هذه الحرب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عنها:

  • سبب قيام الحرب: أعلن محمد الضيف -قائد أركان كتائب القسام- في تسجيل صوتي بأن السبب في عملية طوفان الأقصى ضد دولة الاحتلال يكمن في الاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى، واستمرار حصار الاحتلال للقطاع.
  • التغطية الصاروخية الكبيرة: قامت كتائب القسام بضربة كبيرة من الصواريخ وقذائف الهاون للتغطية على الجنود الذين تسللوا إلى غلاف غزة بالطائرات الشراعية، وتضمن ذلك 5 آلاف صاروخ وقذيفة هاون تقريبًا.
  • إعلان حالة الحرب: بعد الأضرار والخسائر التي لحقت بدولة الاحتلال في الأيام الأولى من حرب طوفان الأقصى تم الإعلان عن تفعيل قانون الحرب بشكل رسمي، لتبدأ مرحلة جديدة من تطورات هذه الحرب.

ما هي أهم المعلومات عن غلاف غزة؟

تقع منطقة غلاف غزة بالقرب من القطاع، وتتضمن عددًا كبيرًا من البلدات والمدن، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المنطقة:

  • التعرض إلى هجمات المقاومة: منذ انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة وحتى الوقت الراهن تشهد منطقة غلاف غزة كثيرًا من الهجمات التي تتبناها المقاومة خلال المعارك الدائرة بينها وبين الاحتلال.
  • العثور على الأنفاق: خلال معركة العصف المأكول التي أطلق عليها جيش الاحتلال اسم الجرف الصامد تم العثور على العديد من الأنفاق التي تسمح للمقاومة بالخروج من قطاع غزة إلى منطقة الغلاف لمهاجمة الاحتلال.
  • أبرز مستوطنات غلاف غزة: هناك العديد من المستوطنات التي تتضمنها منطقة غلاف غزة، ومن أبرزها: حوليت، وناحل عوز، وسوفا، وأوهاد، ونير عوز، وكفر عزة، وكفر ميمون ودوروت، كما أن هذه المنطقة تتضمن مدينة سديروت.
  • أهمية غلاف غزة للاحتلال: إن هناك أهمية بالغة لمنطقة غلاف غزة بالنسبة إلى دولة الاحتلال؛ فإنها بمثابة خط الدفاع الأول الذي تعتمد عليه في منع المقاومة -وعلى رأسها كتائب عز الدين القسام- من الوصول إلى المدن المحتلة.
  • المجالس الإقليمية في غلاف غزة: يتكون غلاف غزة من 3 مجالس إقليمية تتبع جميعها لدولة الاحتلال، وهي: مجلس أشكول المحلي، ومجلس أشكلون المحلي، بالإضافة إلى مجلس شاعر هنيغف المحلي.
  • الجدران تحت الأرض: قامت دولة الاحتلال ببناء جدار إسمنتي عازل من عدة طبقات تحت سطح الأرض على طول حدود مناطق غلاف غزة، وذلك حتى تقلل من فرصة وصول الأنفاق التي تحفرها المقاومة إلى مدنها ومعسكراتها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

فيديو المراسلة التي أصيبت برصاصة في فلسطين ليس خلال طوفان الأقصى

الفيديو ليس لمطالبة لبنانيين حزب الله بالمشاركة في الحرب عقب طوفان الأقصى

الفيديو قديم وليس لمحاولة عبور أردنيين الحدود الفلسطينية بعد عملية طوفان الأقصى

فيديو إغلاق جنود إسرائيليين إمدادت المياه بالخرسانة قديم وليس بعد عملية طوفان الأقصى

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على