` `

من هي أول امرأة طيارة في العالم العربي؟

ثقافة وفن
8 يناير 2024
من هي أول امرأة طيارة في العالم العربي؟
إن المصرية لطيفة النادي أول امرأة طيارة في العالم العربي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كانت أول امرأة طيارة في العالم العربي تحمل الجنسية المصرية، وعملت هذه المرأة في مجال الطيران عدة سنوات ثم توقفت عن ذلك بسبب إصابة في العامود الفقري، ولم تكن المرأة الوحيدة التي تحصل على رخصة قيادة الطائرات حول العالم، وإنما سبقها العديد من النساء غير العربيات بداية من عام 1910.

من هي أول امرأة طيارة في العالم العربي؟

عند البحث لمعرفة من هي أول امرأة طيارة في العالم العربي يتبين بأنها المصرية لطيفة النادي، وبهذه المناسبة تلقّت لطيفة رسالة تهنئة من قبل الناشطة النسوية المصرية هدى الشعراوي حسب وكالة بي بي سي، وكانت لطيفة النادي في العقد الثالث من عمرها عندما قامت بقيادة الطائرة أول مرة خلال حياتها.

صورة متعلقة توضيحية
كانت أصلي حسن عبادي أول امرأة عربية تقوم بقيادة طائرة حربية

ما هي أبرز المعلومات عن لطيفة النادي؟

قادت لطيفة النادي الطائرة أول مرة في مصر، وكان أول امرأة طيارة في العالم العربي على الإطلاق، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حولها:

  • العمر عند الحصول على رخصة الطيران: ولدت لطيفة النادي يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1907، وحصلت على رخصة الطيران يوم 27 سبتمبر/أيلول من عام 1933، مما يعني أن عمرها كان 26 عامًا تقريبًا.
  • الوقت المستغرق للحصول على رخصة الطيران: لم تستغرق لطيفة النادي وقتًا طويلًا في الحصول على رخصة الطيران، وإنما استطاعت الحصول على هذه الرخصة بعد مرور 67 يومًا من التدريب فحسب.
  • الشغف المبكر في الطيران: تولّد الشغف في الطيران خلال وقت مبكر عند لطيفة النادي، وفور قراءتها عن تأسيس مدرسة جديدة للطيران في القاهرة عزمت على الالتحاق بهذه المدرسة، وذهبت إليها بنفسها.
  • العمل لتوفير تكاليف تعلم الطيران: لم يكن لدى لطيفة النادي ما يكفي من المصاريف للتعلم في مدرسة الطيران داخل القاهرة، ولكنها عملت سكرتيرة في ذات المدرسة مقابل مصاريفها الدراسية.
  • دفعة لطيفة النادي في مدرسة الطيران: عندما التحقت لطيفة النادي بمدرسة الطيران في القاهرة -عاصمة مصر- كانت المرأة الوحيدة في دفعتها، واشتملت الدفعة كذلك على 33 رجلًا.
  • المشاركة في سباق طيران دولي: في شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 1933 شاركت لطيفة النادي في سباق دولي للطيران من القاهرة إلى الإسكندرية، وكانت أول الواصلين إلى خط النهاية.
  • عدم الفوز في سباق الطيران الأول: على الرغم من وصولها إلى خط النهاية قبل الطيارين الآخرين في سباق عام 1933 إلا أنها لم تكن الفائز، وذلك لعدم عبورها من إحدى نقاط المراقبة.
  • انتهاء مسيرة الطيران: لم تستمر مسيرة لطيفة النادي مع الطيران كثيرًا؛ فإن مسيرتها انتهت بعد مرور 5 سنوات فحسب، وذلك لأنها تعرضت إلى إصابة تضرّر على إثرها عامودها الفقري.
  • الحصول على الجنسية السويسرية: كانت لطيفة النادي مواطنة مصرية منذ ولادتها، ولكنها انتقلت إلى سويسرا في وقت لاحق وعاشت داخل أراضيها حتى حصلت على الجنسية السويسرية إلى جانب الجنسية المصرية.
  • وفاة لطيفة النادي: كانت وفاة لطيفة النادي -أول امرأة طيارة في العالم العربي- عام 2002 في الأراضي السويسرية، وكان لديها من العمر قرابة 95 عامًا عند الوفاة.

من هي أول امرأة عربية تقود طائرة حربية؟

لم تكن لطيفة النادي أول امرأة عربية تقود طائرة حربية؛ فإن الطائرة التي كانت تقودها مدنية، وأما عن أول امرأة عربية تقوم بقيادة طائرة حربية؛ فإنها أصلي حسن عبادي، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عنها:

  • تلقي التعليم في الصومال: ولدت أصلي عبادي في مدينة بولبرتي الصومالية، وتلقت التعليم الابتدائي والمتوسط داخل هذه المدينة ثم انتقلت إلى العاصمة مقديشو، ودرست فيها المرحلة الثانوية.
  • السكن قرب قاعدة أفسيوني العسكرية: في مقديشو عاشت أصلي عبادي قرب قاعدة أفسيوني العسكرية، ورأت حركة الطائرات مما ألهمها فكرة العمل في الطيران الحربي.
  • الإصرار على تعلم قيادة الطائرات الحربية: واجهت أصلي عبادي معارضة من أهلها ومجتمعها والمؤسسة العسكرية في تعلم قيادة الطائرات الحربية؛ إلا أنها أصرت على ذلك، ودرست في مدرسة الطيران العسكري الصومالية.
  • مخاطبة الرئيس الصومالي: وصلت المعلومات حول إصرار أصلي عبادي على تعلم قيادة الطائرات الحربية إلى الرئيس الصومالي، ولذلك استدعاها، وناقشها حول هذه الرغبة.
  • تعلم الطيران: انتهى المطاف بأصلي عبادي في دراسة الطيران الحربي داخل معهد الطيران العسكري في ولاية تكساس الأمريكية، ثم بدأت مسيرتها مع قيادة الطائرات الحربية.
  • المشاركة في عملية تحرير أوجادينيا: في عام 1977 شاركت أصلي عبادي في حرب تحرير إقليم أوجادينيا الصومالي، وهو ما جعل منها رمزًا على الصعيدين المحلي والدولي معًا.

من هي أول امرأة طيارة في العالم للطائرات الحربية؟

كانت التركية صبيحة جوكشين أول امرأة طيارة في العالم للطائرات الحربية حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • ولادة صبيحة جوكشين: ولدت صبيحة جوكشين يوم 21 مارس/آذار من عام 1913، ثم التحقت بأكاديمية الطيران العسكري بعد مرور 23 عامًا من عمرها.
  • والد صبيحة جوكشين: كانت صبيحة جوكشين واحدة من بنات مصطفى كمال أتاتورك، وهو مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، كما أنه كان الرئيس الأول لهذه الجمهورية بعد سقوط الدولة العثمانية.
  • عدد ساعات الطيران الحربي: بعد حصولها على التدريب اللازم شاركت صبيحة جوكشين في العديد من المهمات القتالية، ووصلت ساعاتها في الطيران إلى 8 آلاف ساعة، وكانت 32 ساعة منهما في مهمات قتالية.

هل كانت أول امرأة تقود طائرة الكونكورد عربية؟

لم تكن أول امرأة تقود طائرة الكونكورد عربية، وإنما كانت الطيارة البريطانية باربرا هارمر، التي قامت بقيادة الكونكورد عام 1933 في رحلة من العاصمة البريطانية لندن إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا يعني أنها قادت الكونكورد في ذات العام الذي حصلت فيه أول امرأة طيارة في العالم العربي على رخصة الطيران.

هل يوجد نساء كابتن طيار في العالم العربي؟

يوجد نساء كابتن طيار في الوطن العربي فعلًا إلى جانب أول امرأة طيارة في العالم العربي، ومنهن النساء اللواتي تتضمنهن القائمة الآتية:

  • حسناء تيمور: حصلت حسناء تيمور على تدريبات الطيران في المعهد القومي للطيران داخل مصر، كما أنها تحمل إجازة في الصيدلة، وتعمل في الوقت الراهن مع شركة مصر للطيران.
  • هبة درويش: إلى جانب شهادة الأدب الفرنسي حصلت هبة درويش على تدريبات الطيران في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من النساء اللواتي يعملن في شركة مصر للطيران.
  • نيفين درويش: تخرجت نيفين درويش من مدرسة مصر للطيران بعد انتهاء التدريب، وعملت بعدها في شركة طيران الإمارات، وهي واحدة من النساء العربيات التي يعملن في مجال قيادة الطائرات.

من هن النساء الأوائل في الطيران حول العالم؟

هناك العديد من النساء اللواتي اشتهرن بكونهن أولى النساء ممارسة لمهنة قيادة الطائرات، ومنهن أول امرأة طيارة في العالم العربي لطيفة النادي، وفيما يأتي بعضًا من أوائل النساء في الطيران حول العالم:

  • ريموند دي لاروش: في عام 1910 أصبحت ممثلة المسرح ريموند دي لاروش أول امرأة تحصل على رخصة الطيران في العالم، ولكنها توفيت بعد هبوط الطائرة التجريبية التي كانت تقلها على الأرض.
  • هارييت كيمبي: كانت هارييت كيمبي صحفية مشهورة من الولايات المتحدة الأمريكية، وأصبحت أول امرأة أمريكية تحصل على رخصة الطيران عام ؛1911 إلا أنها توفيت أثناء عملية هبوط بعد عام واحد.
  • ريموند دي لاروش: أصبحت بيسي كوليمان أول امرأة سوداء تحصل على رخصة الطيران عام ؛1921 إلا أنها تعرضت إلى الوفاة بعد 5 سنوات، وذلك عندما سقطت طائرتها بعدما علق أحد المفاتيح في لوحة تحكم الطائرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو أول من رسم خريطة العالم؟

ما هي مكونات قمرة القيادة في الطائرة؟

هل توجد سلبيات لاستخدامات طائرة الدرون؟

هل يوجد قوانين معينة لاستخدام الكاميرا الطائرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على