` `

هل سمك الجري مؤذي؟

مأكولات ومشروبات
25 أغسطس 2024
هل سمك الجري مؤذي؟
يُعرف سمك الجري باسم القرموط أيضًا، مما يعني أنهما اسمان لذات النوع (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُشكّل سمك الجري مصدرًا غذائيًا مهمًا في العديد من الأنحاء حول العالم؛ فإنه يتضمن كثيرًا من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان؛ بما فيها أحماض أوميغا 3 الدهنية، ولكن جسم هذا النوع من الأسماك يتضمن أشواكًا سامّة يمكن أن تعرّض من يلمسها إلى آلام شديدة، ولذلك يجب الحرص عند الإمساك بها واصطيادها.

هل سمك الجري مؤذي؟

تحتوي أجسام سمك الجري على أشواك أمام الزعانف الظهرية، وترتبط هذه الأشواك بغدد السم أحيانًا، ويوضح ذلك هل سمك الجري مؤذي أم لا؛ فإن السم يمكن أن يتسبب بإصابات مؤلمة إذا لم يتنبه المرء لها، ولذلك ينبغي الحذر عند التعامل مع هذا النوع من الأسماك لتجنب أية إصابات مؤذية.

تحتوي أجسام سمك الجري على أشواك أمام الزعانف الظهرية، وترتبط هذه الأشواك بعدد السم أحيانًا، ويوضح ذلك هل سمك الجري مؤذي أم لا
تحتوي أجسام سمك الجري على أشواك أمام الزعانف الظهرية وترتبط هذه الأشواك بعدد السم أحيانًا

كيف يتم علاج لسعات سمك الجري؟

هناك العديد من الإرشادات التي تتم مراعاتها للتعامل مع لسعات سمك الجري وعلاجها عند التعرض إليها، وفيما يأتي قائمة بعدة من أبرز إرشادات العلاج:

  • الغمر بالماء الساخن: ينبغي على المصابين محاولة غمر المنطقة المصابة بالماء الساخن؛ فإنه يساعد على تقليل قدر الألم الذي يُصاحب اللسعات بشكل كبير حسب ويب ميد.
  • إزالة الأشواك: في حالة بقيت الأشواك عالقة في جسم المرء الذي تعرّض إلى اللسعات؛ فلا بد من إزالتها، ويجب استخدام الملقط لهذه الغاية حتى التخلص من جميع أشواك السمك.
  • تنظيف الجرح: من الضروري تنظيف الجرح الذي نتج عن أشواك سمك الجري، ويكون ذلك بالاعتماد على الماء العذب، وينبغي تجنب خياطة الجرح أو ربطه بشريط لاصق.
  • تناول المضادات الحيوية: عادةً يُنصح المختصون باستخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج لسعات سمك الجري إذا تضمنت الإصابة بالعدوى، وينبغي مراجعة الطبيب لهذه الغاية والتزام إرشاداته بشكل كامل.
  • استخدام الأسيتامينوفين: عند الحاجة إلى تخفيف الآلام المرتبطة مع لسعات سمك الجري يمكن للمصاب تناول الأسيتامينوفين كل 4 ساعات، أو الاعتماد على الإيبوبروفين كل فترة تتراوح بين 6-8 ساعات.
  • مراجعة مقدم الرعاية الصحية: من الجيد الذهاب إلى مقدم الرعاية الصحية بعد التعرض إلى اللسعات، حتى يقوم بالتحقق من مكان الإصابة ثم وصف طريقة العلاج المناسبة حسب حالة المُصاب وشدة اللسعة.

هل القرموط هو الجري؟

يُطلق على سمك الجري اسم القرموط أيضًا، مما يعني أنهما اسمان لذات النوع من الأسماك، وهي أسماك صيد تتمتع بشُهرة كبيرة وتتوفر بأسعار معقولة، وتشتهر بوجود زوائد يطلق عليها اسم الشوارب، وهو ما يجعل التعرّف عليها سهلًا عندما تتواجد مع غيرها، وعادةً ما يتم العثور عليها في البحيرات والجداول.

هل سمك الجري من الأسماك الآمنة للأكل؟

إن سمك الجري من مصادر الغذاء الصحية مما يعني أنه آمن للتناول في العادة؛ إلا أنه ربما يمتص السموم التي تؤثر على صحة الإنسان بشكل سلبي أحيانًا، كما أنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي أحماض مفيدة لصحة الإنسان عمومًا، ولكنها تتسبب ببعض المشاكل الصحية في بعض الحالات.

فوائد سمك الجري

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها عند تناول سمك الجري؛ بما في ذلك توفير الكثير من العناصر الغذائية والمعادن التي يحتاج إليها الإنسان، وفيما يأتي بعضًا من فوائد سمك الجري:

  • المساعدة في إدارة الوزن: يحتوي كل 100 جرام من سمك الجري على 98 سعرة حرارية فحسب، وهذا يعني أنه منخفض السعرات الحرارية، مما يجعله غذاءً مناسبًا للأشخاص الذين يريدون إدارة وزنهم.
  • تزويد الجسم بالبروتين: يوفر سمك الجري قدرًا جيدًا من البروتين الذي يحتاجه جسم الإنسان؛ فإن كل 100 جرام تحتوي على 13 جرامًا من البروتين، ويُمثّل ذلك 26% من الكمية المُوصى بها يوميًا.
  • الحصول على أحماض أوميغا 3: إن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك الجري يمكنها أن توفر كثيرًا من الفوائد الصحية للإنسان، ومنها: تعزيز صحة الدماغ، تحسين قوة العضلات الهيكلية، والمحافظة على صحة القلب.
  • تعزيز مستويات فيتامين بي 12: يمكن لوجبة واحدة تتضمن 100 جرام من سمك الجري أن توفر قدرًا يتجاوز القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين بي 12 الذي يحافظ على سلامة وظائف الأعصاب وإنتاج الحمض النووي.
  • تزويد الجسم بالدهون الصحية: يحتوي سمك الجري على كميات جيدة من الدهون الصحية التي يحتاج إليها الجسم، ويجدر الذكر بأنه يحتوي على الدهون المشبعة أيضًا إلا أن كمياتها قليلة جدًا.
  • المحافظة على صحة القلب: يمكن لأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في سمك الجري أن تقلل من الالتهابات وتقاوم الإجهاد التأكسدي، وهو ما يسهم في تنظيم مستويات الكوليسترول ويعزز صحة القلب.

منتجات سمك الجري التي يفضل تناولها

في الأسواق يمكن إيجاد كثير من منتجات سمك الجري، ولكل من هذه المنتجات سلبياتها وإيجابياتها مقارنة بغيرها، وفيما يأتي قائمة بالمنتجات التي يفضل شرائها وتناولها:

  • شرائح الستيك: من الجيد شراء شرائح سمك الجري التي على شكل الستيك لتناولها والحصول على الفوائد الصحية المختلفة؛ إلا أن على المرء إزالة العمود الفقري من القطعة إذا كانت تتضمنها.
  • شرائح الفيليه: لا تحتوي شرائح الفيليه من سمك الجري على العمود الفقري مما يعني أنها صالحة للأكل بشكل كامل، وتتوفر في بعض الأحيان متبلة وجاهزة للطهي ثم التناول خلال دقائق فحسب ودون استغراق وقت طويل في التحضير.
  • المنتجات الثانوية: تشمل المنتجات الثانوية لسمك الجري كلًا من الرؤوس واللحم المفروم وما يشبهها، وهي منتجات ذات قيمة غذائية كبيرة في بعض الأحيان أيضًا.

سلبيات وأضرار سمك الجري

يبحث البعض لمعرفة هل سمك الجري ممسوخ أم لا بالإضافة إلى البحث للتعرف على أضرار سمك الجري أيضًا؛ نظرًا لكونه سمكًا متوفرًا في الأسواق بكثرة، وتشمل الأضرار كلًا من الآثار السلبية للإكثار من أحماض أوميغا 3 على المدى البعيد؛ بما فيها زيادة خطورة الإصابة بالتهاب الأمعاء حسب ميديسينت.

يحتوي سمك الجري على كميات منخفضة جدًا من المعادن مثل الزئبق، ولا تشكل هذه المعادن أية آثار سلبية على جسم الإنسان عند تناولها بكميات معتدلة، ولكنها تصبح ضارة عند الإكثار، وتزداد فرصة الإصابة بهذه الأضرار عند الأطفال مقارنة بالبالغين، ولذلك ينبغي تناولها باعتدال وتجنب الإكثار منها.

ما هي أنواع سمك الجري؟

ربما تختلف فوائد وأضرار سمك الجري قليلًا بين نوع وآخر؛ فإن هناك عدة أنواع متوفرة من الجري خلال الوقت الراهن، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • البلهد الأسود: يتضمن جسم البلهد الأسود زعنفة دهنية بالإضافة إلى 8 شعيرات تقع تحت الفم باللون الأسود، وتعتمد هذه السمكة على الشعيرات المذكورة لتحديد موقع الطعام.
  • السلور الأزرق: إن السلور الأزرق من سمك الجري عديم القشور، وتتمتع هذه السمكة باللون الفضي المزرق، ويتضمن جسمها زعنفة ظهرية واحدة يمكنها اللسع، بالإضافة إلى أشواك تلسع في كل زعنفة صدرية.
  • قد الأنهار البني: تأكل أسماك قد الأنهار البني الحشرات المائية غير الناضجة بالإضافة إلى القشريات بشكل أساسي، ويمكن لهذا النوع من سمك الجري أن يتسبب باللسعات المؤلمة أيضًا.
  • أسماك القط المستزرعة: يمكن القول بأن أسماك القط المستزرعة أكثر أنواع سمك الجري صيدًا في العالم، ويسكن بشكل أساسي الولايات المتحدة الأمريكية بالإضافة إلى المسطحات المائية شرق جبال روكي في المكسيك.
  • السمكة القطية: يشيع وجود السمكة القطية من سمك الجري لدى تجار أحواض السمك، وهو من الأنواع التي تدفن أنفها في قاع النهر ثم تقوم بامتصاص الطعام الذي تحتاجه.
  • سمكة السلور العملاقة: يوصف سمكة السلور العملاقة بأنه من أنواع أسماك سلور القرش، ويسكن هذا النوع حوض نهر ميكونج في جنوب شرق آسيا والصين، ويتمتع بحجم كبير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الأسماك تشرب الماء؟

هل سمك الكنعد صالح للأكل؟

هل يوجد أسماك تعيش في الطين؟

هل السّعرات الحرارية في السمك المقلي مرتفعة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على