` `

هل تقع بلاد فارس في الشام؟

ثقافة وفن
26 أغسطس 2024
هل تقع بلاد فارس في الشام؟
لا تقع بلاد فارس في الشام ولم تكن داخل حدودها خلال التاريخ (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كانت حضارة بلاد فارس واحدة من أبرز الحضارات حول العالم وأكثرها قوة قديمًا، وفي الوقت الراهن قامت على أراضيها جمهورية إيران التي تعد واحدة من أكثر الدول قوة في الشرق الأوسط حسب تصنيف جلوبال فاير باور. مرّت هذه البلاد بالعديد من المحطات خلال تاريخها؛ بما في ذلك فتح بلاد فارس من قبل المسلمين، وإسقاط المُلكية الإيرانية لإقامة الجمهورية.

هل تقع بلاد فارس في الشام؟

لمعرفة هل تقع بلاد فارس في الشام أم لا ينبغي على المرء التحقق من حدودهما على الخريطة، وبعد النظر إلى الخرائط يتضح بأن بلاد فارس لم تكن داخل حدود الشام خلال التاريخ، وإنما تعرف بلاد فارس باسم إيران حاليًا، وهي ذات حدود منفصلة عن بلاد الشام. كذلك كانت بلاد فارس قديمًا منفصلة أيضًا؛ إلا أنها امتدت حتى شملت بعض أجزاء من بلاد الشام في بعض الفترات الزمنية فحسب.

لمعرفة هل تقع بلاد فارس في الشام أم لا ينبغي على المرء التحقق من حدود بلاد فارس وبلاد الشام
تقع بلاد فارس التاريخية في الجزء الجنوبي الغربي من آسيا، وترتبط هذه المنطقة بجمهورية إيران

ما هي بلاد الشام؟

يطلق اسم بلاد الشام على منطقة جغرافية كانت تغطي فلسطين المحتلة والأردن ولبنان وسوريا إضافة إلى بعض المناطق التي تجاورها في العصر الحديث، وفي بعض الأحيان يتم إطلاق اسم الشام على بعض مدن سوريا خلال الوقت الراهن، ولهذه المنطقة تاريخ طويل يمتد إلى آلاف السنوات حسب وورلد هيستوري.

تم تسجيل أول مستوطنة محصنة في مملكة أوغاريت القديمة داخل بلاد الشام عام 6000 قبل الميلاد، وفي عام 4000 قبل الميلاد تقريبًا تأسست مدينة صيدا السورية، وشهد التاريخ أول مستوطنة في بعلبك بين العامين 2900-2300 قبل الميلاد، وهو ما يدل على أن المنطقة شهدت كثيرًا من الأحداث التاريخية قديمًا.

أين تقع بلاد فارس؟

تقع بلاد فارس التاريخية في الجزء الجنوبي الغربي من آسيا، وترتبط هذه المنطقة بجمهورية إيران خلال الوقت الراهن؛ فإنها عُرفت باسم بلاد فارس كذلك حتى أعلن الشاه رضا بهلوي عن إمكانية استخدام اسم فارس وإيران للإشارة إلى المملكة عام 1959 قبل سقوط الحكم الملكي وصعود نظام الخميني على إثر الثورة.

هل دول بلاد فارس كثيرة اليوم؟

يعتني الكثيرون بمعرفة ما اسم بلاد فارس حاليًا إضافة إلى التعرف على الدول التي تغطيها هذه البلاد في الوقت الراهن، ويجدر الذكر بأن بلاد فارس تقتصر على جمهورية إيران الإسلامية خلال الوقت الراهن، ولكنها الإمبراطورية الفارسية القديمة امتدت أراضيها لتشمل كثيرًا من المناطق المجاورة حتى وصلت إلى حدود مصر.

ما هي عاصمة بلاد فارس اليوم؟

يتم تحديد ما هي عاصمة بلاد فارس اليوم وفق القرارات والقوانين الخاصة بهذا الشأن، وهي: مدينة طهران التي كانت عاصمة منذ تأسيسها قبل أكثر من 200 عام، وهي مدينة آغا محمد خان، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • موقع مدينة طهران: تقع مدينة طهران في شمالي وسط جمهورية إيران عند سفح سلسلة جبال البرز، وهي كذلك مركز المحافظة التي تحمل الاسم نفسه داخل الأراضي الإيرانية.
  • المناخ: تتمتع مدينة طهران بمناخ معتدل عمومًا، ويصبح الطقس فيها شديد البرودة خلال فصل الشتاء، بينما يصبح حارًا خلال فصل الصيف، ولذلك يُفضّل زيارتها خلال فصل الخريف والربيع.
  • الصناعات الأساسية: في مدينة طهران يمكن العثور على كثير من الصناعات الأساسية المنتشرة داخل إيران، ومنها: الصناعات الكهربائية وصناعة النسيج، بالإضافة إلى صناعة السيارات وصناعة الإسمنت.
  • شبكة المواصلات: تفتقر مدينة طهران إلى كثير من الأنفاق والجسور في بعض المناطق؛ إلا أن لديها شبكة حديثة من الطرق السريعة والشوارع، ويوجد فيها قطارات تحت الأرض إضافة إلى الحافلات والمطارات.
  • أبرز مشاكل المدينة: هناك بعض المشاكل التي تعاني منها طهران -عاصمة بلاد فارس- خلال الوقت الراهن، وأبرزها: الأزمة المرورية، ومستويات التلوث المرتفعة في الغلاف الجوي، مع الاحتمالات القوية للتعرض إلى الزلازل.

لماذا سميت بلاد فارس بهذا الاسم؟

بعد البحث لتحديد ما اسم بلاد فارس حاليًا يتضح بأنه إيران، وهو مُشتق من كلمة آري وآن باللغة الفارسية، وعند ترجمتها إلى العربية يصبح الاسم أرض الآريين نسبةً إلى سكانها الأوائل، كما أطلق عليها اسم بلاد فارس نسبةً إلى الشعب الفارسي الذي سكن المنطقة قديمًا أيضًا، وهذا يعني أن اسمها منسوب إلى الشعوب التي سكنتها.

أكبر المدن في بلاد فارس بعدد السكان اليوم

تتفاوت أعداد السكان في مدن بلاد فارس كثيرًا خلال الوقت الراهن، ويتجاوز العدد 15 مليون نسمة في بعض المدن بينما لا يتجاوز 1 مليون نسمة في بعضها الآخر، وتتضمن القائمة الآتية أكبر هذه المدن بعدد السكان حسب وورلد أطلس:

  • مدينة طهران: تحتل مدينة طهران المرتبة الأولى بين أكبر مدن بلاد فارس تعدادًا سكانيًا اليوم؛ فإن التعداد السكاني داخل أراضيها يصل إلى 15,232,564 نسمة، وهو عدد يتجاوز التعداد في جميع المدن الأخرى ضمن القائمة مجتمعةً.
  • مدينة مشهد: في المرتبة الثانية ضمن قائمة المدن ذات التعداد السكاني الأكبر في أراضي بلاد فارس حاليًا تأتي مدينة مشهد التي يسكنها 2,782,976 نسمة، ويبلغ الفارق بين عدد سكانها وسكان طهران 12,449,588 نسمة.
  • مدينة أصفهان: بعدد سكان يصل إلى 2,391,738 نسمة تحتل مدينة أصفهان المرتبة الثالثة ضمن القائمة، وذلك بفارق يصل إلى 12,840,826 نسمة عن عدد سكان مدينة طهران، وبفارق 391,238 نسمة عن سكان مدينة مشهد.
  • مدينة كرج: بفارق 13,265,559 نسمة عن عدد سكان مدينة طهران تحتل مدينة كرج المرتبة الرابعة ضمن قائمة مدن بلاد فارس ذات العدد الأكبر من السكان اليوم؛ فإن عدد سكانها يصل إلى 1,967,005 نسمة.
  • مدينة تبريز: يصل عدد سكان مدينة تبريز إلى 1,800,000 نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن القائمة بفارق 167,005 نسمة عن عدد سكان مدينة كرج، وبفارق 13,432,564 نسمة عن عدد سكان طهران.
  • مدينة شيراز: في المرتبة السادسة ضمن قائمة مدن بلاد فارس ذات التعداد السكاني الأكبر تأتي مدينة شيراز التي يسكنها 1,460,665 نسمة تقريبًا، وهذا يعني أن الفارق بين عدد سكانها وعدد سكان طهران يبلغ 13,771,899 نسمة.
  • مدينة قم: يصل عدد سكان مدينة قم في بلاد فارس إلى 1,374,036 نسمة، وهو ما يجعلها في المرتبة السابعة ضمن القائمة بفارق 13,858,528 نسمة عن عدد سكان طهران، وبفارق 86,629 نسمة عن عدد سكان مدينة شيراز.
  • مدينة الأهواز: بعدد سكان يصل إلى 1,136,989 نسمة تحتل مدينة الأهواز في أراضي بلاد فارس المرتبة الثامنة ضمن القائمة، ويصل الفارق بين عدد سكانها وعدد سكان طهران التي تحتل المرتبة الأولى إلى 14,095,575 نسمة.
  • مدينة أرومية: بالرغم من عدد سكانها الذي يبلغ 963,738 نسمة فحسب؛ إلا أن مدينة أرومية تحتل المرتبة التاسعة ضمن القائمة بفارق يصل إلى 14,268,826 نسمة عن عدد السكان في العاصمة طهران.
  • مدينة كرمانشاه: يصل عدد السكان في مدينة كرمانشاه داخل بلاد فارس إلى 851,405 نسمة، وهو ما يعني أنها المدينة التي تحتل المرتبة العاشرة في القائمة بفارق يبلغ 14,381,159 بين عدد سكانها وعدد سكان طهران.

ما سبب انهيار حضارة بلاد فارس القديمة؟

كان فتح بلاد فارس من قبل المسلمين خلال القرن السابع الميلادي، ولكن بداية انهيار الحضارة الفارسية القديمة كانت بعد الغزو الفاشل لليونان من قبل الملك الفارسي خشایار الأول خلال القرن الخامس قبل الميلاد؛ فإنه تسبب باستنزاف أموال الإمبراطورية وفرض ضرائب كثيرة على رعاياها، وفي القرن الرابع قبل الميلاد سقطت سلالة الأخمينيين أمام الإسكندر المقدوني، مما تسبب بانهيار الحضارة الفارسية القديمة، إلا أن كثيرًا من الحكام حاولوا استعادة إمبراطوريتهم لاحقًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي قوات قسد؟

ما هي قوات الباسيج؟

ما هو الحرس الثوري الإيراني؟

هل تم الإعلان عن سبب سقوط طائرة الرئيس الإيراني؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على