` `

هل عشبة العلندة ترفع الضغط؟

صحة
28 أغسطس 2024
هل عشبة العلندة ترفع الضغط؟
إن عشبة العلندة واحدة من الأعشاب التي تتسبب برفع الضغط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام عشبة العلندة في الطب الشعبي الصيني منذ القِدم، وهي واحدة من الأعشاب التي تساعد في القضاء على التعب وتعزيز مستويات الإدراك وتحسين أداء جهاز المناعة، ولكنها تتسبب بالعديد من المضاعفات الصحية الخطيرة التي يمكن أن تنتهي بالموت، ولذلك ينبغي على المرء عدم استخدامها وتجنبها.

هل عشبة العلندة ترفع الضغط؟

وضّح موقع أورغانيك فاكتس هل عشبة العلندة ترفع الضغط أم لا؛ فإنها واحدة من الأعشاب التي تتسبب برفع الضغط فعلًا، مما يعني أنها مناسبة لمن يعاني من انخفاض في ضغط الدم بعد استشارة الطبيب، وربما يكون ارتفاع الضغط من أضرار عشبة العلندة عند الأشخاص الآخرين الذين يعانون من أمراض الضغط الأخرى.

وضّح موقع أورغانيك فاكتس هل عشبة العلندة ترفع الضغط أم لا
تُعرف عشبة العلندة بأنها عشبة دائمة الخضرة تم استخدامها في الطب الشعبي الصيني 

ما هي عشبة العلندة؟

تُعرف عشبة العلندة بأنها عشبة دائمة الخضرة تم استخدامها في الطب الشعبي الصيني منذ وقت طويل، وتتميز هذه العشبة بالأوراق الصغيرة المتقشرة، وكانت هذه العشبة موجودة في الكثير من المكملات الغذائية؛ إلا أن إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية استخدام المكملات التي تحتوي على الإيفيدرين عام 2004 -حسب المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية- مما أدى إلى تناقص استخدامها كثيرًا لأنها تحتوي على المركّب المذكور.

ما هي أبرز أسماء عشبة العلندة؟

إن أسماء عشبة العلندة عديدة، ومنها: الإيفيدرا يوروبين، والكاو ماهوانج، وعشبة الصحراء، وزبيب البحر، وعنب البحر، وشاي سائق الشاحنة، وشاي الصحراء، وعشبة الحصان الأصفر، وعشبة الزونغ ماهوانغ، وعشبة النشوة العشبية، وربما يختلف الاسم بين مكان وآخر؛ نظرًا لوجود عدد كبير من الأسماء لهذه العشبة.

هل توجد عدة أنواع من عشبة العلندة في الوطن العربي؟

في الوطن العربي توجد عدة أنواع من عشبة العلندة بالفعل، ومنها: العلندة الانتقالية التي تتواجد في بلاد الشام، والعلندة الأنثوية التي يمكن العثور عليها في بلاد المغرب العربي وسيناء بالإضافة إلى بلاد الشام، ويمكن إيجاد العلندة العالية في المغرب العربي، وتتواجد العلندة الكبيرة في كل من بلاد الشام وبلاد المغرب العربي حسب دراسة النشاط البيولوجي لنبات العلندة.

تنمو عشبة العلندة عديمة الأوراق في كل من المغرب العربي والجزيرة العربية وبلاد الشام والعراق وجمهورية مصر العربية، ويتم العثور على العلندة المُجنّحة في كل من المغرب العربي والجزيرة العربية وجمهورية مصر العربية. تنبت عشبة العلندة الهشّة في المغرب العربي، والعلندة الورقية في كل من المغرب العربي وبلاد الشام وجمهورية مصر العربية.

ما هي أضرار عشبة العلندة؟

قبل بدء الاستخدام للحصول على فوائد عشبة العلندة للرجال والنساء يجب على المرء التحقق من الأضرار والمخاطر التي تتسبب بها هذه العشبة؛ فإنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وتتسبب بالنوبات القلبية، وتؤدي إلى الإصابة بالسكتات الدماغية، وعدم انتظام ضربات القلب، وربما تنتهي هذه الأضرار والمضاعفات بموت الشخص.

يُصاب البعض بالغثيان والقيء إضافةً إلى بعض الأعراض النفسية عند استخدام عشبة العلندة، كما يمكن أن تتداخل هذه العشبة مع عدة أدوية، ولذلك ينبغي على المرء تجنب استخدامها إضافة إلى الابتعاد عن المكملات التي تتضمن المُركّبات النشطة لهذه العشبة داخل مكوناتها أيضًا؛ للحد من فرصة التعرض إلى أي من الأضرار والمضاعفات الخطيرة.

ماذا تعالج العلندة في الطب الصيني؟

في الطب الشعبي الصيني يتم استخدام عشبة العلندة لغايات تخفيف احتقان الأنف، كما أنها تستخدم لتوسيع القصبات الهوائية عند المرضى، ويتم الاعتماد عليها في علاج نزلات البرد ومرض الربو أيضًا، وذلك بسبب احتوائها على مركّبات الإفيدرين التي تم استخلاصها أول مرة بكميات تجارية عام 1881.

هل استخدامات عشبة العلندة آمنة دائمًا؟

إن استخدامات عشبة العلندة ليست آمنة دائمًا، وإنما هناك العديد من الفئات التي يمكن أن تتسبب لهم هذه العشبة بمخاطر صحية كبيرة، ومنها الفئات الآتية:

  • فئة المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية: يمكن لعشبة العلندة أن تحفز نشاط الغدة الدرقية مما يجعل من أعراض فرط نشاط الغدة أكثر سوءًا، وكذلك يجب الابتعاد عن عشبة العلندة للمصابين بأي من الحالات المرتبطة بهذه المشكلة الصحية.
  • فئة الأطفال: ينبغي على الأطفال عدم استخدام عشبة العلندة لأي سبب من الأسباب؛ لأن تناولها عبر الفم غير آمنة بالنسبة إلى هذه الفئة، وربما تتسبب العلندة بآثار جانبية خطيرة تهدد حياتهم.
  • فئة المصابين بالقلق: من الضروري تجنب استخدام عشبة العلندة إذا كان المرء مصابًا بالقلق؛ فإن لهذه العشبة قدرة على زيادة مستويات القلق؛ نظرًا للمركّبات النشطة التي تتضمنها.
  • فئة مرضى السكري: إذا استخدم مرضى السكري عشبة العلندة؛ فربما يؤدي ذلك إلى التداخل مع القدرة على التحكم في مستويات سكر الدم مما يُشكّل خطورة على حالتهم الصحية أحيانًا.
  • فئة المصابين بالرعاش الأساسي: يُطلق اسم الرعاش الأساسي على أحد اضطرابات الحركة التي تصيب الإنسان، ويمكن للمركّبات النشطة في عشبة العلندة أن تزيد من تفاقم الرعشة عند هذه الفئة من المرضى.
  • فئة مرضى القلب: بالرغم من فائدتها في رفع ضغط الدم إلا أن عشبة العلندة ربما تتسبب بتحفيز قلب الإنسان، وهو ما يؤدي إلى زيادة آلام الصدر، بالإضافة إلى زيادة حدة عدم انتظام نبض القلب أيضًا.
  • فئة المصابين بالصرع: إذا كان الشخص معرضًا لنوبات الصرع؛ فينبغي عليه تجنّب العلندة بشكل كامل، وذلك لأنها يمكن أن تتسبب بنوبة جديدة..

فوائد عشبة العلندة للحمل

كثيرًا ما يتم البحث عن فوائد عشبة العلندة للحمل؛ إلا أن على المرأة الحامل تجنب استخدام هذه العشبة بشكل نهائي نظرًا للأضرار التي تتسبب بها؛ فإنها غير آمنة خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، وترتبط بالعديد من الآثار الجانبية الشديدة حسب ويب ميد، وإذا كانت الحامل مُصابة ببعض المشاكل الصحية مثل ارتفاع الضغط أو السكري؛ فربما تكون مخاطر هذه العشبة أكثر شدة.

فوائد عشبة العلندة للرجال والنساء

تشمل استخدامات عشبة العلندة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية التي يعاني منها البعض؛ إلا أن على الجميع استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل البدء باستخدام هذه العشبة، وفيما يأتي بعضًا من فوائدها:

  • تعزيز مستويات الطاقة: إن تعزيز مستويات الطاقة من أبرز الاستخدامات الشعبية لعشبة العلندة، وذلك نظرًا لاحتوائها على الإيفيدرين الذي يزيد من تدفق الدم ويعمل على تحفيز القلب، وربما يُشكّل ذلك خطورةً على البعض.
  • إدارة الوزن: تحفّز عشبة العلندة عملية التمثيل الغذائي عند الإنسان، مما يسهم في خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون في الجسم بكفاءة أكبر، وهو ما يوفر حلًا فريدًا لمن يريد إدارة الوزن دون ممارسة الكثير من النشاط.
  • القضاء على التعب: يمكن للذين يعانون من التعب المزمن أو الأرق استخدام عشبة العلندة بجرعات صغيرة فحسب؛ لزيادة مستويات الطاقة مؤقتًا والقضاء على التعب الذي يشعرون به.
  • تحسين قوة الإدراك: نظرًا لقدرة عشبة العلندة على زيادة تدفق الدم إلى المخ والأعضاء الأخرى داخل جسم الإنسان يمكنها أن تسهم في تحسين المعالجة العصبية عند المرء، بالإضافة إلى المحافظة على صحة الدماغ.
  • تعزيز المناعة: تتمتع عشبة العلندة بالعديد من الخصائص الستيرويدية التي تجعلها مفيدة في تعزيز جهاز المناعة الذي يقوم بمقاومة الأمراض، وربما تكون هذه العشبة مفيدة بشكل أكبر عند تناولها في مراحل المرض الأولى.
  • المحافظة على صحة الجهاز التنفسي: ربما تسهم عشبة العلندة في تقليل التهاب الأغشية المخاطية في الجسم عمومًا في الجهاز التنفسي خصوصًا، مما يعني أنها تساعد على منع نوبات الربو ومنع الأزيز.
  • تنظيم ضغط الدم: إن عشبة العلندة مفيدة في تنظيم ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الضغط بشكل خاص، وأما المصابون بارتفاع الضغط؛ فربما تكون هذه العشبة خطيرة عند استخدامها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحبق هو الريحان؟

ما هو نبات شوك السعدان؟

هل اليانسون يزيد هرمونات الأنوثة؟

هل فوائد أزهار الأوركيد مُثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على