` `

تكهنات منظري المؤامرة حول العلاقة بين غياب حاكم كاليفورنيا وتلقيه اللقاح

إسماعيل الغول إسماعيل الغول
أخبار
21 نوفمبر 2021
تكهنات منظري المؤامرة حول العلاقة بين غياب حاكم كاليفورنيا وتلقيه اللقاح
ظهر نيوسوم يوم 9 نوفمبر وبرر غيابه (Getty)

هذا المقال ترجمة لمقال إخباري من موقع VICE.

على مدى ما يقرب من أسبوعين، حاولت المنظمات المُناهضة للقاحات ومنظرو المُؤامرة عبر الإنترنت، الادّعاء بأن غافن نيوسوم، حاكم ولاية كاليفورنيا، عانى من رد فعل سلبي تجاه اللقاح المعزز موديرنا، الذي تلقَّاه في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الفائت. وساعدتهم حقيقة أنه بعد وقت قصير من تلقَّي اللقاح، ألغى خططه لحضور قمَّة المناخ في اسكتلندا، مشيرًا إلى التزامات عائلية غير محددة.
ولتوضيح كيفية سير الأحداث، لم يستجب مكتب الحاكم إلا بشكل مُتأخر وجزئي لتكهنات لا أساس لها من الصحة، بأنه كان يتعامل بالفعل مع إصابة من اللقاح، مما سمح للنظريات حول غيابه أن تعمل بشكل فعّال.
تلقَّى نيوسوم لقاحه يوم الأربعاء، 27 أكتوبر الفائت. وبعد فترة وجيزة، كما ذكرت وكالة أسوشيتيد برس، أثار الدهشة بإلغاء رحلة مُخطط لها منذ فترة طويلة في 1 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، إلى اسكتلندا للمشاركة في قمَّة المناخ للأمم المتحدة. 

أرسل مكتب نيوسوم بيانًا صحفيًا في 29 أكتوبر الفائت، يقول إنه كان يتعامل مع التزامات عائلية، لكنه لم يقدم مزيدًا من المعلومات، ولم تتم رؤيته في أيّ مؤتمرات صحفية أو أحداث عامة لبقية الأسبوع، وهو أمر غير مُعتاد بالنسبة له. 
ووفقًا لمجلة Vogue، ظهر نيوسوم علانية نهاية الأسبوع المُنصرم (الأسبوع الأول من شهر نوفمبر الجاري) في حفل زفاف وريثة أحد أقطاب النفط، آيفي جيتي.
في المقابل نشرت زوجة نيوسوم، جينيفر سيبل نيوسوم، تطالب أولئك الذين يتكهنون بصحة زوجها بـ"التوقف عن الكراهية"، مصرة على أنه من الطبيعي تمامًا أن يقوم الحاكم بإلغاء شيء ما؛ بسبب العمل في المكتب أو البقاء في المنزل مع أسرته، أو تناول الطعام في الخارج مع زوجته. ولكن تم حذف تغريدتها بعد وقت قصير من نشرها.
 وأخبر مكتب نيوسوم موقع مذربورد في رسالة عبر البريد إلكتروني، "لا، لم يكن لدى الحاكم أي رد فعل سلبي تجاه اللقاح الذي تلقَّاه". وأضافوا في بيان منسوب إلى السكرتير الصحفي دانيال لوبيز، "عمل الحاكم نيوسوم الأسبوع الفائت في مبنى الكابيتول مع الموظفين بشأن القضايا العاجلة بما في ذلك لقاحات كوفيد-19 للأطفال، والمعززات، والموانئ، وميزانية الولاية المقبلة، والانتعاش الاقتصادي المستمر في كاليفورنيا. وأيضًا سيكون لديه أحداث عامة هذا الأسبوع تتعلق بالاقتصاد واللقاحات."
وأصدر مكتبه مقطع فيديو له وهو يتمنَّى عيد ديوالي (عيد الأنوار الهندي) سعيدًا لناخبيه في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني، ولكن لم يتكلم لوبيز، سكرتيره الصحفي، حتى الثامن من ذات الشهر، حين قال لصحيفة ميركوري نيوز: "لم يتم إلغاء أي فعاليات نتيجة الصور التي تم نشرها إزاء مضاعفات اللقاح".
كان كل هذا كافيًا لنشوب شجب بين الفينة والأخرى بين جمهور كالفورنيا ومؤيدي نظرية المؤامرة المتعلقة بكوفيد-19.
 وأشار المسؤولون الجمهوريون، إلى جانب دعاة الشفافية بكافة الأنواع، أنه من الجيد في الواقع معرفة مكان حاكم ولاية كاليفورنيا. 

فيما غردت عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا ميليسا ميلينديز، وهي جمهورية وناقدة متكررة لنيوسوم: "لقد أكد الحاكم نيوسوم مرارًا وتكرارًا أن اللقاحات آمنة. وبالنظر إلى الشائعات التي تدور حول توقيت اختفائه (مباشرة بعد تلقيه اللقاح)، أتمنَّى أن يظهر قريبًا لتفسير غيابه، وآمل أن يكون بصحة جيدة". 
ستيف كيرش، وهو ملياردير تقني أصبح معروفًا بترويجه للمعلومات المضللة حول كوفيد-19، تكهن على موقع تويتر وعلى مدونته الشخصية بأن نيوسوم كان يعاني من شلل الوجه النصفي، وهو شلل في الوجه قد يكون من الآثار الجانبية النادرة جدًا لتلقي اللقاح.

ووُجدت دراسة نُشرت في The Lancet في أغسطس/آب الفائت، أن هناك خطرًا طفيفًا متزايدًا للإصابة بشلل الوجه النصفي بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم في هونغ كونغ، لكنها أكّدت أن فوائد اللقاح لا تزال تفوق بكثير تلك المخاطر الضئيلة.

ولكن ادعى كيرش أن ظهور نيوسوم على الملأ مرة أخرى، وقد كان طبيعيًا تمامًا، ترك بالتأكيد أثرًا مريحًا. في هذه الأثناء، قام مشجع بيزاغاتي، صديق لليمين البديل، ومنظّر المؤامرة جاك بوسوبيك، بالتغريد بعبارة "#wheresgavin"، وهو وسم سرعان ما أصبح مليئًا بالتكهنات بأن الحاكم قد مات.
وكان هذا عندما نشرت منظمة الدفاع عن صحة الأطفال، منظمة روبرت كينيدي الضخمة لمكافحة اللقاح، تدوينة مدعية أن مصدرًا غير مُحدد "قريب من الحاكم" أخبرهم بأن أعراض نيوسوم "كانت مماثلة لتلك المرتبطة بمتلازمة غيلان باريه".
وقد شارك المنشور كوكبة من المشككين في اللقاح، بما في ذلك كريستيان نورثروب، وهي طبيبة سابقة في أمراض النساء والولادة، تحولت إلى مُنظّرة مؤامرة حول فايروس كوفيد-19، بالإضافة إلى لاري كوك، وهو ناشط معروف في مكافحة التطعيم كان يدير أكبر صفحة على فيسبوك لمكافحة اللقاح في البلاد.

من ناحية أخرى، وللدلالة على صدق نواياه، أعلن مكتب نيوسوم أنه سيظهر في منتدى اقتصادي في مونتيري يوم الثلاثاء 9 نوفمبر الجاري، والذي قال منظموه إنه سوف يبث عبر قناة ماوث ريام. ووفقًا للصحفية آشلي زافالا، نيوسوم لن يستقبل أي أسئلة بعد الحدث.

ومن الجدير بالذكر أن نيوسوم، ظهر بالفعل يوم 9 نوفمبر الجاري، في المنتدى الاقتصادي وتحدث عن فترة غيابه خلال الأسبوعين السابقين، وأشار إلى أنه كان يقضي بعض الوقت مع عائلته.


المصدر: 

VICE

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة