` `

ادّعاءات مضللة طاولت المظاهرات الطلابية الأميركية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة

محمود سمير حسنين محمود سمير حسنين
سياسة
2 مايو 2024
ادّعاءات مضللة طاولت المظاهرات الطلابية الأميركية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على غزة
تدخلت الشرطة الأميركية لفض الاعتصام في الجامعات (Getty)

عقب الاحتجاجات الطلابية التي اندلعت في جامعة كولومبيا الأميركية، تنديدًا بالحرب على غزة، وللمطالبة بسحب استثمارات الجامعة من الشركات التي تتربح من العدوان الإسرائيلي على القطاع، قرر المتظاهرون الدخول في اعتصام في الحرم الجامعي.

احتجاجات جامعة كولومبيا الأميركية
احتجاجات جامعة كولومبيا الأميركية 

وأدى تدخل الشرطة لفض الاعتصام بطلب من رئيسة الجامعة نعمت شفيق، إلى تأجيج المظاهرات والاحتجاجات وتوسعها لتضم جامعات أميركية أخرى مثل هارفارد، وجامعات في دول مثل كندا، بريطانيا، فرنسا.
وفي هذا السياق انتشرت العديد من الادعاءات المضللة والزائفة، التي رصدها مسبار وتحقق منها، وإليكم أبرزها.

حاكم ولاية تكساس يوقع قانونًا جديدًا يكفل حرية التعبير بالجامعات

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه لتوقيع حاكم ولاية تكساس الأميركية غريغ أبوت، على قانون جديد يسمح بحرية التعبير داخل الجامعات في ولايته إثر المظاهرات المؤيدة لفلسطين.

صورة متعلقة توضيحية

وبالتحقق وجد "مسبار" أنّ الادّعاء مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ولا يظهر حاكم ولاية تكساس الأميركية وهو يوقع على قانون جديد يسمح بحرية التعبير للمتظاهرين في الجامعات بولايته، بل اتضح أن الفيديو يعود للعاشر من يونيو/حزيران عام 2019، حيث نشره أبوت على حسابه الخاص بموقع إكس، مع تعليق يقول فيه "لقد وقعت للتو على قانون جديد يحمي حرية التعبير في الحرم الجامعي"، وكان قد أقر مجلس الشيوخ الأميركي القانون، ليفرض على الجامعات تطوير سياسات جامعية أكثر شمولية تخص حرية التعبير في الحرم الجامعي. 

صورة مضللة لقمع الشرطة الأميركية للمظاهرات في الجامعات 

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، يوم 26 إبريل الفائت، صورة ادّعى ناشروها أنها تظهر شرطيًا أميركيًا يقمع إحدى الطالبات المشاركات في مظاهرات الطلاب الجامعية، المنددة بالحرب على غزة. 

صورة متعلقة توضيحية

لكن تحققًا لمسبار، كشف أن الصورة قديمة، وليست من حملات القمع التي مارستها الشرطة الأميركية على المظاهرات الحالية في الجامعات، إذ تعود إلى الرابع من مايو/أيار عام 2014، ونشرها مصور فلسطيني يدعى هيثم خطيب عبر حسابه على فيسبوك، وقال إنّها تظهر قمع الشرطة الإسرائيلية لمحتجين دوليين خلال تظاهرة سلمية. 

فيديو لمظاهرات ضخمة ضد اليمين المتطرف في ألمانيا

تداولت حسابات على موقعي فيسبوك وإكس، يوم 28 إبريل الفائت، مقطع فيديو زعم ناشروه أنه يظهر تجمعات كبيرة من المظاهرات الأخيرة التي خرجت من الجامعات الأميركية، تضامنًا مع غزة. 

صورة متعلقة توضيحية

بالتحقق تبين أن الادّعاء مضلل، إذ إن مقطع الفيديو قديم ولا تظهر فيه تجمعات ضخمة من طلاب الجامعات الأميركية المعارضين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بل يعود إلى يناير/كانون الثاني الفائت، حيث تجمع آلاف من المتظاهرين في مدينة هامبورغ الألمانية، ضد اليمين المتطرف في البلاد، حينها.  

فيديو قديم لتعنيف شرطة ميلانو لامرأة برازيلية

انتشر مقطع فيديو يوم الأربعاء الأول من مايو/أيار، على موقع التواصل الاجتماعي إكس، ادّعى ناشروه أنه لاعتقال وقمع الشرطة الأميركية لطالبة، أثناء مظاهرات الجامعات الأميركية ضد العدوان في غزة.

صورة متعلقة توضيحية

لكن الفيديو قديم ويعود لاعتداء الشرطة الإيطالية في ميلانو على امرأة برازيلية عابرة جنسيًا، قبل تقييدها واعتقالها في شهر مايو عام 2023. وادعت الشرطة حينذاك أن المرأة كانت ترهب الأطفال.

فيديو لاحتجاجات بجورجيا مناهضة لقانون العملاء الأجانب

تداولت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي إكس، حديثًا، مقطع فيديو ادّعى ناشروه أنه من عمليات فض الشرطة الأميركية للمظاهرات الطلابية بالجامعات، المنددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

صورة متعلقة توضيحية

بالبحث اتضح أن الادعاء مضلل، ويعود مقطع الفيديو إلى مشاهد قمع الشرطة الجورجية يوم الثلاثاء الفائت، لمظاهرات أمام مقر البرلمان، نفذتها قوى حزبية معارضة ترفض إقرار قانون جديد بشأن العملاء الأجانب في البلاد. وقد نشر الفيديو يوم أمس الأول من مايو الجاري، عن طريق وسائل إعلام محلية.

اقرأ/ي أيضًا

هل أدان أردوغان عملية الطعن التي نفذها مواطن تركي في القدس؟

ما حقيقة الادعاء بأن جورج سوروس هو الممول الفعلي لتظاهرات الجامعات الأميركية؟

الأكثر قراءة