` `

ما حقيقة منع المهاجرين الأفارقة من ركوب الحافلات في المغرب؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
أخبار
5 نوفمبر 2019
ما حقيقة منع المهاجرين الأفارقة من ركوب الحافلات في المغرب؟

الادعاء

شركة نقل مغربية تمنع بيع تذاكر الحافلات للمهاجرين الأفارقة المقيمين في المغرب بصورة غير قانونية.

الخبر المتداول

نشرت بعض المواقع الالكترونية المغربية خبراً تفاعل معه مستخدمون كُثر على مواقع التواصل الاجتماعي، فحواه أنّ الشركة المغربية للنقل والإرساليات "ستيام" CTM، أصدرت قراراً بمنع المهاجرين الأفارقة المقيمين في المغرب بصورة غير شرعية من الحصول على تذاكر سفر تمكّنهم من التّنقل على متن الحافلات التابعة للشركة.  ولاقى القرار ردود فعلٍ مستهجنة من العديد من روّاد وسائل التواصل الذين اعتبروه قراراً عنصرياً. وعبّر بعضهم بالقول أنّه من غير المقبول أن تخص الشركة في قرارها "الأفارقة" دون تحديد من هم بالضبط ولا سيّما أنّ المغرب دولة أفريقية. وجاء في بيان الشركة أنّه "خلال المراقبة، سيقوم المكلّفون بالتحقق من أوراق هؤلاء المهاجرين، ومنع من يقيم منهم بصورة غير قانونية من ركوب حافلات شركة ستيام".


صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

أصدرت شركة النقل المغربية CMT يوم الأربعاء 30 أكتوبر/ تشرين الأول بياناً، نشرته على حسابها الرسمي على "فيسبوك" أكّدت فيه أنّ المذكرة المنشورة على شبكات التواصل الاجتماعي "ليست وثيقة صادرة عن الشركة"، وأنّ الإدارة العامة للشركة لم تُصدر أي إعلان أو بلاغ متعلّق بالموضوع.

بذلك يتبيّن حسب الشركة التي تأسست عام 1919؛ أنّ ما نشرته بعض المواقع وتناقله عددٌ من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حول منع الشركة المغربية للمهاجرين الأفارقة الموجودين في المغرب الذين لا يملكون بطاقات إقامة من استخدام الحافلات التابعة للشركة، هو مجرّد شائعة لا أساس لها من الصحة.

 

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة