` `

ماء جوز الهند يشفي من السرطان... هل المعلومة صحيحة؟

أنس ناصيف أنس ناصيف
صحة
3 نوفمبر 2019
ماء جوز الهند يشفي من السرطان... هل المعلومة صحيحة؟

الادعاء

طبيب في مستشفى زايد في الإمارات يكتشف أنّ ماء جوز الهند الساخن علاجٌ ناجعٌ لمرضى السرطان.

الخبر المتداول

انتشرت بين عددٍ من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي وعلى بعض المدونات، معلومةٌ تفيد أنّ ماء جوز الهند الساخن يحتوي على مواد يمكن لها معالجة المصابين بالسرطان. الشخص الذي اكتشف العلاج الجديد هو طبيب في مستشفى زايد في الإمارات يُدعى عباس حسين كاظمي، الذي وجّه بحسب ناشري الخبر نداءً لنشر المعلومة التي يمكن أن تُنقذ أرواح الكثيرين.

وجاء في محتوى الخبر إنّ ماء جوز الهند يعالج الخلايا السرطانية الخبيثة دون أن يؤثر سلباً على الخلايا السليمة، كما إنّ الحامض الأميني والبوليفينول الموجود في هذا الشراب يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ومنع الجلطات وتنظيم الدورة الدموية.

 

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بالطبع هذه المعلومة خاطئة ولا أساس للخبر من الصحة. وقد اكتشف "مسبار" أنّ العلاج المزعوم للسرطان عن طريق ماء جوز الهند، والذي روّج له الآلاف على مواقع التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية، مأخوذٌ من خبرٍ زائفٍ انتشر باللغة الإنكليزية يدعيّ أنّ طبيباً هندياً اسمه راجندا بادوي Rajendra a. Badwe، اكتشف العلاج "السحري" لهذا المرض العضال.

بعد انتشار الشائعة على نطاق واسع أصدر مستشفى Tata Memorial في الهند بياناً، نفي فيه مديره راجندا بادوي المعلومة المنسوبة إليه، والتي راجت في الهند أول الأمر عبر رسائل "واتساب".

 

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة