` `

ما صحة الفيديو الذي يُظهر وقوع هجوم مسلح في ألمانيا؟

أحمد بعلوشة أحمد بعلوشة
أخبار
19 ديسمبر 2019
ما صحة الفيديو الذي يُظهر وقوع هجوم مسلح في ألمانيا؟

الادعاء

هجوم مسلح في أحد محطات القطارات في العاصمة الألمانية برلين، والشرطة الألمانية تقتل مسلح وتعتقل آخر ومعلومات عن قتلى وجرحى.

الخبر المتداول

انتشر مقطع فيديو يُظهر رجال شرطة يهاجمون مسلحين في محطة القطار، ومواطنين يهربون في إطلاق النيران، وكتبت هذه الصفحات توصيفاً لهذا المقطع على أنه هجوم مسلح في أحد محطات القطار في مدينة برلين الألمانية أسفر عن مقتل وجرح عدد من الأشخاص.

تحقيق مسبار

من خلال متابعة المقطع المنتشر، كان من الواضح فيه أن هناك تصوير يجري في المشاهد بشكل يوحي بعدم وجود خوف لدى المصورين، كما كان هناك بعض الناس الذين يمشون دون أي ذعر من الحادث. وبالبحث في المواقع الإخبارية الألمانية وموقع يوتيوب، تبين لنا أنَّ ما يظهر في الفيديو ليس هجوماً إرهابيًّا كما ادعت بعض المواقع والصفحات، وإنما كان تدريب محاكي أجرته فرق الطوارئ لسيناريوهات واقعية وعمليات قد تحدث في محطات القطار. كما أن هذا التدريب كان في مدينة نوبنبرغ الألمانية وليس في العاصمة برلين. وبحسب ما نشرت الوكالات الألمانية، فإنَّ هذا التدريب هدف بشكل أساسي إلى أن يكون الشخص المسافر ليلاً في محطة القطار في نورنبرغ، مستعداً لسيناريوهات تتخللها عمليات إطلاق نار وضوضاء وصراخ.

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة