` `

ميركل تطلب من أردوغان خلع معطفه لدواعٍ أمنية!

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
21 يناير 2020
ميركل تطلب من أردوغان خلع معطفه لدواعٍ أمنية!

الادعاء

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، تطلب من الرئيس التركي خلع معطفه -البالطو- لدواعٍ أمنية.

الخبر المتداول

تداولت مواقع إخبارية ونشطاء التواصل الاجتماعي، مقطعاً مصوراً من لحظة وصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مؤتمر برلين حول ليبيا، والذي جرت أعماله 19 يناير/ كانون الثاني الجاري، وكانت في استقبال الرئيس التركي، المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل.

صورة متعلقة توضيحية

 

ويُظهر مقطع الفيديو، وفقاً لموقع لبوابة أخبار اليوم المصرية "تعرض الرئيس التركي، لموقف محرج أمام كاميرات القنوات الفضائية التي كانت تنقل الحدث على الهواء مباشرة، بعد طلب المستشارة الألمانية منه خلع البالطو لدواعي أمنية، ليستجيب أردوغان خوفاً من منعه من الدخول".

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الفيديو المتداول تم بثه عبر قناة روسيا اليوم، والتي لم تُشر إلى أيَّة تفاصيل حول طلب المستشارة الألمانية من الرئيس التركي خلع معطفه، ويوثّق الفيديو منذ بدايته وصول الرئيس التركي إلى أبواب قاعة المؤتمر، للمشاركة في أعمال المؤتمر التي جرت في العاصمة الألمانية بمشاركة 12 دولة وأربع منظمات دولية.

وعقب وصول سيارة الرئيس التركي، ترجل وألقى التحية على كل من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اللذَين كانا في استقباله، ثم بدأ الثلاثة في التقاط الصور التذكارية وفقاً للبروتوكول المعتاد عند استقبال الرؤساء، إلا أنَّ الرئيس التركي همَّ بخلع معطفه ووشاح العنق، مما أثار تعجب ميركل وغوتيريش، واعتبرتها بعض المواقع الإخبارية ضمن المواقف الطريفة في المؤتمر. ونشرت "روسيا اليوم" ترجمة لحديث أردوغان خلال خلع المعطف " لحظة… لأخلع معطفي". 

والتقطت مقاطع مصورة، لميركل خلال استقبالها بعض الرؤساء والقادة في المؤتمر نفسه، كان بعضهم يرتدي معطفاً، ولم تطلب منه خلع المعطف وكان من بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وكذلك الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، كما أنه لم يسبق وفقاً لما هو متاح من أخبار أن طلبت المستشارة الألمانية من أي رئيس أو قائد لدولة خلعَ معطفه لدواعٍ أمنية.

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة