` `

كيف تناول الإعلام اتهام فادي الهاشم بالقتل العمد؟

أسماء الغول أسماء الغول
أخبار
16 يناير 2020
كيف تناول الإعلام اتهام فادي الهاشم بالقتل العمد؟

الادعاء

اتهام فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم بالقتل العمد.

الخبر المتداول

تداولت مواقع عربية خبراً، يوم الأربعاء في 15 يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، مفاده ثبوت تهمة القتل العمد الموجهة إلى فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم، في قضية قتل الشاب السوري محمد موسى داخل منزله. وجاء في تفاصيل الخبر أنَّ القاضية غادة عون أصدرت مذكرة الادعاء بحق فادي الهاشم تتهمه فيها بارتكاب القتل العمد بموجب المادة 547، والتي تتراوح عقوبتها ما بين 15 سنة إلى 20 سنة. واستدركت هذه المواقع في الخبر "لكن المادة 547 معطوفة على المادة 229 التي تعطي أسباباً تخفيفية حتى يُعفى من العقاب إذا ثبت أنه قتل دفاعاً عن النفس" .

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

حقق "مسبار" في الخبر الوارد ووجد فيه تناقضاً، بغرض الإثارة وكسب عدد أكبر من القراء، فبحسب نص المادة 229 من الفصل الأول المتعلق بالجنايات والجنح، في قانون العقوبات اللبناني رقم 340 لعام 1943 "لا يعاقب الفاعل على فعل ألجأته الضرورة إلى أن يدفع به عن نفسه أو عن غيره أو عن ملكه أو ملك غيره خطراّ جسميًّا محدقاً لم يتسبب هو فيه قصداً، شرط أن يكون الفعل متناسباً والخطر".

أما المادة 547 من القانون ذاته تنص على "من قتل إنساناً قصداً عوقب بالأشغال الشاقة من خمس عشرة سنة إلى عشرين سنة. تكون العقوبة من عشرين سنة إلى خمسة وعشرين سنة إذا ارتكب فعل القتل أحد الزوجين ضد الآخر".

ومن الواضح أنَّ المادة الأولى 229 تنفي تماماً الثانية في حال أقرتها محكمة الجنايات المختصة في النظر إلى القضية، وليست معطوفة عليها، فهي تقر بعدم العقاب.

واعتبر محامي فادي الهاشم زوج الفنانة نانسي عجرم غابي جرمانوس، توجيه تهمة القتل العمد إلى موكله أمراً طبيعيًّا، ولا مشكلة فيه على الإطلاق، مضيفاً "لم نستغرب الادعاء الراهن بحق الدكتور فادي الهاشم كون المسار الطبيعي أن يتحول الملف إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، مع تأكيدنا أنَّ قاضي التحقيق سيصدر قراراً باعتبار فعل الدكتور فادي الهاشم دفاع مشروع عن النفس".

صورة متعلقة توضيحية

 

صورة متعلقة توضيحية

 

تصنيف الخبر

إثارة

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة