` `

صورة السعودي الذي يتناول الطعام مع وافد أجنبي ليست بعد عرض فيلم حياة الماعز

محمد منصور محمد منصور
أخبار
28 أغسطس 2024
صورة السعودي الذي يتناول الطعام مع وافد أجنبي ليست بعد عرض فيلم حياة الماعز
نشر حساب سعودي الصورة عام 2016 (إكس)

الادعاء

صورة لمواطن سعودي يتناول الطعام مع وافد أجنبي بعد عرض فيلم حياة الماعز.

الخبر المتداول

تتداول حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، حديثًا، صورة ادعى ناشروها أنها تُظهر مواطنًا سعوديًّا وهو يعامل وافدًا أجنبيًّا بود واحترام ويتناول معه الطعام بعد عرض فيلم حياة الماعز.

صورة لمواطن سعودي يتناول الطعام مع وافد أجنبي بعد عرض فيلم حياة الماعز

تحقيق مسبار

تحقق "مسبار" من الادعاء وتبين أنه مضلل، إذ إن الصورة قديمة وتعود إلى سعودي نشر الصورة عام 2016، وقال إنها لتناوله الطعام مع سائقه البنغالي.

صورة نشرها حساب سعودي عام 2016

نشر حساب على موقع إكس يحمل اسم الدكتور إبراهيم الفريان، الصورة ضمن صور أخرى في 20 مايو/أيار عام 2016، وذكر أنها خلال تناوله الطعام مع سائقه البنغالي، آنذاك.

صورة نشرها حساب سعودي عام 2016

جدل بعد عرض فيلم حياة الماعز

جاء تداول الادعاء مع استمرار الجدل حول فيلم "حياة الماعز" الهندي، الذي يعرض عبر شبكة نتفليكس مؤخرًا، ويتناول وضع العمالة الأجنبية ونظام الكفالة في السعودية. وقد أثار الفيلم موجة من الغضب في المملكة، واعتُبر مسيئًا لها ويعمل على تشويه صورتها.

يروي الفيلم قصة لعامل هندي يُدعى "نجيب" قد انتقل في بداية التسعينيات إلى السعودية بحثًا عن فرصة عمل، لتتشابك الأحداث بعد أن وقع تحت رحمة رجل زعم أنه كفيله ثم اقتاده إلى الصحراء ليرعى الأغنام في ظروف قاسية على مدى ثلاث سنوات.

وأثار الفيلم جدلًا واسعًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بين معترض على طريقة طرح الفكرة بهذه الطريقة، وآخرون رؤوا أنه يناقش قضية مهمة.

جدل بعد عرض فيلم حياة الماعز

مخرج حياة الماعز يوضح أن الفيلم لم يقصد الإساءة لأحد

يقول صناع الفيلم إن القصة تعتبر تجسيدًا لقصة حقيقية بطلها مواطن هندي، حكي ما تعرض له أثناء رحلة عمله في المملكة السعودية على يد ما يُعرف باسم الكفيل، والذي جسد دوره الفنان العُماني طالب البلوشي.

وأشار مخرج الفيلم "بليسي"، في بيان نشره في حسابه على موقع إكس، أن "حياة الماعز" مستوحى من رواية بنيامين التي تحمل الاسم نفسه والتي نُشرت قبل 20 عامًا. وأضاف "لقد حاول الفيلم بلا هوادة تسليط الضوء على نبل الروح البشرية حتى في قلب الشخص القاسي. تعزز إيمان نجيب بالله مع مرور الأيام"، مشيرًا "لقد حاولت نقل هذه الرسالة باستمرار طوال الفيلم ولم أقصد أبدا إيذاء مشاعر أي فرد أو عرق أو بلد".

وأضاف بليسي أن الفيلم حاول تصوير "الرحمة والتعاطف" بين العرب من خلال شخصيات مختلفة تظهر لطف نجيب.

كما أوضح المخرج أن فيلمه هو "عمل فني"، ويجب التعامل معه على هذا النحو، قائلًا "يجب التعامل مع الفيلم باعتباره عملًا فنيا فقط، وأُصدر هذا البيان لأنني لاحظت أن هناك بعض المحاولات لخلق اضطرابات اجتماعية من خلال تفسير محتويات الفيلم بشكل خاطئ. أدعو الجميع إلى الامتناع عن أي محاولات لنسب أي شيء يتجاوز ما كنت أعتزم توصيله بصفتي كاتب السيناريو والمخرج ومنتج الفيلم".

اقرأ/ي أيضًا

الأنباء المتداولة عن شراء تركي آل الشيخ لمنصة نتفليكس وحذف فيلم حياة الماعز زائفة

فيديو الاعتداء على عامل في عُمان قديم وليس بعد عرض فيلم حياة الماعز

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة