` `

ما صحة الصورة التي نشرتها "الجزيرة مصر" لشاب قُتل في سيناء؟

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
26 يناير 2020
ما صحة الصورة التي نشرتها "الجزيرة مصر" لشاب قُتل في سيناء؟

الادعاء

بالصور… مقتل مواطنَين اثنين برصاص عشوائي أُطلق من كمين أمني في شمال سيناء.

الخبر المتداول

 نشرت صفحة الجزيرة مصر على موقع فيسبوك، في 25 يناير/ كانون الثاني الجاري، خبراً مرفقاً بصورة شاب جاء نصه "مقتل مواطنَين اثنين برصاص عشوائي أُطلق من كمين أمني (نقطة تفتيش) في مركز العبد بشمال سيناء، حسب ما وثقته منصة نحن نسجل الحقوقية"، ما يشير إلى أن الصورة لأحد المواطنين.

صورة متعلقة توضيحية

 

تحقيق مسبار

انتقد بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي استخدام "الجزيرة مصر" للصورة المرفقة بالخبر، وادعى البعض أنها تخص شاباً مصرياً توفِّي في اليوم نفسه، لكن لا تربطه أي علاقة بالخبر الوارد، أو ما يحدث في سيناء؛ لتقوم الصفحة بحذف الخبر، لكن الرابط المحذوف للخبر استمرّ في الظهور على موقع البحث غوغل.

صورة متعلقة توضيحية

بحث "مسبار" في صحة الادعاء، وتوصل من خلال البحث على موقع فيسبوك لبعض الحسابات التي تتحدث عن الخبر، وتربطهم علاقة مباشرة بصاحب الصورة، ونشر البعض منهم صورة من خبر "الجزيرة مصر" بغرض نفي المعلومات الواردة فيه. إذ تحدث المستخدمون عن أنَّ صاحب الصورة شابٌّ يُدعى أحمد عبد الجواد سلام، طالب بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية في محافظة الشرقية، ووفقاً لتأكيدات زملائه، فإنه توفِّي في منزله ليلة الجمعة 24 يناير/كانون الثاني الجاري، إثر أزمة قلبية، ولم يكن له أيَّ علاقة بالأحداث الجارية في سيناء.

وبالبحث في صفحة المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بكفر صقر الشرقية، وجدنا نعياً نُشر في 24 يناير/كانون الثاني يخص الاسم نفسه (أحمد عبد الجواد)، الطالب في الفرقة الرابعة، توصلنا من خلال أصدقائه إلى حساب الطالب المتوفّى، وكانت عليه الصورة نفسها التي استخدمتها "الجزيرة مصر".

صورة متعلقة توضيحية

صفحة "الجزيرة مصر" عادت ونشرت تصحيحاً واعترفت بالخطأ الذي وقعت فيه، وقالت إنَّ "الصورة المرفقة بالخبر غير صحيحة، وتعود للمواطن أحمد سلام، الذي توفِّي في الشرقية، إثر أزمة قلبية".

 

 

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة