` `

المحجوب لم يعترف بقصف الكلية العسكرية في طرابلس

حسام الهندي حسام الهندي
سياسة
28 يناير 2020
المحجوب لم يعترف بقصف الكلية العسكرية في طرابلس

الادعاء

الخبر المتداول

تداولت عدّة صفحات على موقعي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، مقطعاً مصوراً يُعلن فيه اللواء خالد المحجوب آمر إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني التابع للواء المتقاعد خليفة حفتر، اعترافه بمسؤولية القوات التابعة لحفتر  عن القصف الجوي الذي استهدف الكلية العسكرية في طرابلس صباح السبت 4 يناير/ كانون الثاني من العام الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

المقطع المصور الذي تداوله عدد من مستخدمي وسائل التواصل مدته 17 ثانية فقط ويظهر فيه المحجوب قائلاً "هؤلاء مجموعة تتدرب لصالح ميليشيا أبو سليم"، وتابع: "الأخبار التي وردتنا أشارت إلى أن طلبة الكلية تم تسريحهم بسبب الحرب".

 صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

الفيديو المتداول كان للمحجوب خلال لقاء مع قناة الحرة، للتعليق على قصف الكلية العسكرية ومقتل نحو 30 شخصاً، وبالبحث عن حقيقة المقطع، ثبت أنه مقتطع من سياقه، والـ 17 ثانية، لم تكن إلا بداية حديث المحجوب لقناة الحرة والمداخلة امتدت لنحو عشر دقائق تحدث خلالها عن الأوضاع في ليبيا وتحركات القوات التابعة لحفتر، لكنه أكد على نفي مسؤولية الجيش الوطني بقيادة خليفة حفتر عن قصف الكلية الحربية في طرابلس.

واتهم المحجوب مجموعة عسكرية تعمل تحت إمرة عبد الغني الككلي، الموالي لحكومة الوفاق المعترف بها دولياً، بالمسؤولية عن الهجوم لتشويه صورة "الجيش الوطني"، وتجدر الإشارة أنّ المحجوب قد أصدر لاحقاً بياناً يُكذب فيه الخبر المتداول.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

زائف

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة