` `

كورونا إيطاليا: شوارع إيطاليا تتحول إلى مستشفيات.. صور مضللة

حسام الهندي حسام الهندي
أخبار
27 مارس 2020
كورونا إيطاليا: شوارع إيطاليا تتحول إلى مستشفيات.. صور مضللة
الصور في مدينة زغرب عاصمة كرواتيا (Getty)

الادعاء

بالصور... شوارع إيطاليا تتحول إلى مستشفيات بعد تزايُد أعداد المصابين بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

الخبر المتداول

تداولت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لمرضى وسيدات يحملن أطفالاً، وآخرين على أسِرَّة طبية، إلى جانب حضّانات رعاية للأطفال المبتسرين، يقفون جميعهم في الشوارع. وادعى البعض أن تلك الصور من إيطاليا بعد أن خرجت الأمور فيها عن السيطرة بسبب فايروس كورونا، ولم تجد المستشفيات أماكن لرعاية المرضى فاضطرت إلى وضعهم في الشارع. ورصد "مسبار" سبع صور كانت الأكثر انتشاراً على مواقع التواصل الاجتماعي.

صورة متعلقة توضيحية

صورة متعلقة توضيحية

تحقيق مسبار

بحث "مسبار" حول الصور السبع الأكثر انتشاراً، ووجد أن التعليق المتداول عليها مضلل، إذ إن الصور جميعها لا تتعلق بإيطاليا ولا بانتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والصور في مدينة زغرب، عاصمة كرواتيا، بعد أن ضربها زلزال بلغت قوته 5.3 درجة، في 22 مارس/آذار الجاري، وتسبب في انهيار بعض المنازل والمعالم الأثرية، وكذلك بعض المستشفيات.

ووفقاً لتحليل الصور السبع، وجد "مسبار" أن الصور جميعها نُشرت حول زلزال زغرب، الصورة رقم 1 التي نُشرت في موقع Total Croatia News، كانت ضمن عدة صور ترصد آثار الزلزال، والصورتان رقم 2 ورقم 6 تم نشرهما في تغريدة على موقع تويتر يوم 22 مارس الجاري، فيما يظهر في الصورة 3 بعض أفراد ألتراس نادي دينامو زغرب المعروفين بـBad Blue Boys، وهم يساعدون في نقل حضانات الأطفال من أحد مستشفيات التوليد التي تأثرت بسبب زلزال زغرب، والصورتان رقم 4 ورقم 7 نُشرتا على موقع Vrisak، أما الصورة رقم 5 فنُشرت هي وصور أخرى في موقع jutarnji لرصد ما حدث عقب زلزال 22 مارس الجاري.

صورة متعلقة توضيحية

تصنيف الخبر

مضلل

مصادر مسبار

اقرأ أيضاً

الأكثر قراءة